رَهِبَ
بالكسر،
يَرْهَبُ
رَهْبَةً
ورُهْباً
بالضم،
ورَهَباً
بالتحريك، أي
خاف. ورجُل رَهَبوتٌ.
يقال:
رَهَبوتٌ
خيرٌ من
رَحَموتٍ. أي
لأَنْ
تُرْهَبَ
خيرٌ من أن
تُرْحَمَ.
وتقول:
أَرْهَبَهُ
واسترهبه،
إذا أخافَه.
والراهب: واحد
رُهبان
النصارى
رَهِبَ
بالكسر،
يَرْهَبُ
رَهْبَةً
ورُهْباً
بالضم،
ورَهَباً
بالتحريك، أي
خاف. ورجُل رَهَبوتٌ.
يقال:
رَهَبوتٌ
خيرٌ من
رَحَموتٍ. أي
لأَنْ
تُرْهَبَ
خيرٌ من أن
تُرْحَمَ.
وتقول:
أَرْهَبَهُ
واسترهبه،
إذا أخافَه.
والراهب: واحد
رُهبان
النصارى،
ومصدره
الرَهْبَةُ
والرَهْبانِيَّةُ.
والتَرَهُّبُ:
التَعَبُّدُ.
قال الأصمعي:
الرَهَبُ:
الناقة
المهزولة.
والرَهْبُ
أيضاً: النَصْلُ
الرقيق من
نصال
السهامِ،
والجمع رِهابٌ.
قال الشاعر:
إنِّي
سَيَنْهَى
عَنِّي
وَعِيدَهُمُ
بيضٌ
رِهابٌ
ومُجْنأٌ
أَجُدُ
والرَهابَةَ:
عظم في الصدر
مُشرف على
البطن، مثل
اللسان.
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعي:
التُرَّهاتُ:
الطرقُ
الصغار غير الجادّة
تتشعَّبُ
عنها،
الواحدةُ
تُرَّهَةٌ،
فارسيّ
معرّب، ثمَّ
استعير في
الباطل فقيل:
التُرَّهاتُ
البسابِسَ،والتُرَّهاتُ
الصحاصِحُ.
وهو من أسماء
الباطل....
الأصمعي:
التُرَّهاتُ:
الطرقُ
الصغار غير الجادّة
تتشعَّبُ
عنها،
الواحدةُ
تُرَّهَةٌ،
فارسيّ
معرّب، ثمَّ
استعير في
الباطل فقيل:
التُرَّهاتُ
البسابِسَ،والتُرَّهاتُ
الصحاصِحُ.
وهو من أسماء
الباطل.