عَسَرَ
الزمانُ ـُ عَسْراً: اشتدّ. وـ المرأةُ: صعبت عليها الولادة. والمدينَ: طلب منه الديْن على ضيق ذات اليد. وـ فلاناً: جاءه عن يساره.( عَسِرَ ) الأمرُ والزّمانُ ـَ عَسَراً: صعب واشتد، فهو عَسِر. وفي التنزيل العزيز: {مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ ...
الزمانُ ـُ عَسْراً: اشتدّ. وـ المرأةُ: صعبت عليها الولادة. والمدينَ: طلب منه الديْن على ضيق ذات اليد. وـ فلاناً: جاءه عن يساره.( عَسِرَ ) الأمرُ والزّمانُ ـَ عَسَراً: صعب واشتد، فهو عَسِر. وفي التنزيل العزيز: {مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ}. وـ فلانٌ: تصعّب في الأمور وقلّت سماحته فيها. وـ عليه الأمر: اختلط. وـ فلان: كان لا يعمل إلاَّ بيده اليسرى، فهو أعسر، وهي عسراء. ( الجمع ) عُسْر، وعُسْران.( عَسُر ) الأمرُ ـُ عُسْراً، وعُسُراً، وعَسَارَة: عَسِر. ويقال: عسُر الزمان. فهو عسير. وفي التنزيل العزيز: {وَكَانَ يَوْمًا عَلَىالْكَافِرِينَ عَسِيرًا}. وعسر عليه فلان: خالفه.( أعْسَرَ ) فلانٌ: افتقر وضاق وحاله. وـ المرأةُ: عسُرت ولادتها. وـ المدينَ: عسره.( عَاسَرَه ): عامله بلا يسر.( عسَّرَ ) عليه: ضيَّق. وـ على فلان: خالفه. وـ الأمر: جعله عسيراً. وـ فلاناً: جاءه عن يساره.( اعْتَسَرَه ): قهره واقتسره. يقال: اعتسر الدَّابةَ: ركبها قبل أن تُذَلَّلَ وتُرَاض. ويقال: اعْتَسَر من ماله: أخذ منه كَرْهاً. وـ الكلامَ: تكلَّم به قبل أن يتدبَّرَه.( تَعاسَرَ ) الأمرُ: اشتدَّ وقوِيَ. وـ البيِّعانِ والزَّوْجان: لم يتَّفقا. وفي التنزيل العزيز: {وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى}.( تَعَسَّرَ ) الأمرُ: عسر.( اسْتَعْسَرَ ) الأمرُ: عسِر.( الأعْسَر ): يقال: هو أعسَر يَسَر: يعمل بكلتا يديه. وهي عسراء يَسَرَة. وحمام أعسر: بجناحه الأيسر بياض. ويوم أعسر: شديد.( العَسْرَاء ): مؤنث الأعسَر. وـ من الريش: القادمة البيضاء.( العُسْرَة ): ضِيق ذات اليد. وـ العجز عن الوفاء بالدَّيْن. وفي التنزيل العزيز: {وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ}. وجيش العُسْرَة: جش المسلمين في غزوة تبوك. وساعة العُسْرَة: ساعة الشدَّة. وفي التنزيل العزيز: {وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ}. ( العُسْرَى ): الأمر الصعب الشديد. وفي التنزيل العزيز: {وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى}: للخصلة المؤدِّية إلى العذاب والأمر العسير.( المِعْسَر ): الذي يضيِّق على غريمه.( المَعْسَرَة والمَعْسُرَة): الفقر وضيق ذات اليد.( المَعْسور ): العُسْر.
معنى
في قاموس معاجم
تَعَسَ
ـَ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه. و ـ هلك، فهو تاعس. و ـ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس.تَعِسَ ـَ تَعَساً: تَعَس. فهو تَعِس. وتَعِيس. وفي الحديث: ( تعِس عبد الدينار والدرهم ). وفي المثل: ( تَعِسَت العَجَلة ).أَتْعَسَهُ: جعله متعوساً.التَّعْس: الشَّرّ. ويقال: ...
ـَ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه. و ـ هلك، فهو تاعس. و ـ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس.تَعِسَ ـَ تَعَساً: تَعَس. فهو تَعِس. وتَعِيس. وفي الحديث: ( تعِس عبد الدينار والدرهم ). وفي المثل: ( تَعِسَت العَجَلة ).أَتْعَسَهُ: جعله متعوساً.التَّعْس: الشَّرّ. ويقال: تَعْساً له: دعاءٌ عليه. و ـ البُعْدُ.