ومنها : تَكْرِيت بالكسر وقيل بالفَتْح : قال ابنُ الأَثيرِ : فوقَ بغدادَ بثلاثينَ فَرْسخاً سُمِّيَت بتَكْريت بنتِ وائلٍ أُخْتِ بَكْ بنِ وائل ولها قلعةٌ حصينة على دِجْلَةَ بناها شابُورُ بنُ أَرْدشِيرَ بْنِ بَابَكَ منها أَبو تَمّام كاملُ بنُ سالم بن الحُسَيْن بن مُحمَّد الصُّوفيّ وعليُّ بنُ أَحمد بنِ الحُسينِ القاضي وقد رويا الحديثَ
التُّكَّرِيُّ والتُّكَّرُ أهملَه الجوهريُّ وهو بضمِّ التاءِ وفتحِ الكافِ المشدَّدةِ فيهما هكذا في سائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ بفتحِ التاءِ وضمِّ الكافِ أي مِن كتاب العَيْنِ للَّيْثِ المشدَّدةِ كجَبُّل اسمٌ للقريةِ التي بأَسفلِ بغدادَ كذا في التَّكْمِلَة
التُّكَّرِيُّ : القائِدُ من قُوّادِ السِّنْدِ . ج التَّكاكِرَةُ أَلْحَقُوا الهاءَ للعُجْمَةِ كذا في التَّهْذِيب هكذا ضَبَطَه اللَّيْث بالضمِّ وفتح الكافِ المشدَّةِ . وفي بعض النُّسَخ التَّكاتِرَةُ والتَّكْترِيُّ وأَنشد :
لقد عَلْمَتْ تَكَاتِرَةُ ابْنِ تِيرَى ... غَداةَ البُدِّ أَنِّي هِبْرِزِيُّ . ويُروى : تَكاكرة ابن تِيرَى
وتُكْرُورُ بالضمِّ : جِيلٌ من السودانِ و : د بالمَغْرِب نقلَه الصّغانيُّ وقد أَنْكَره شيخُنا الواحد تُكْرُورِيٌّ والجمعُ تَكَارِرَةٌ والعَامَّةُ تقولُ : تَكَارِنَة
الفِتكرِ كخِنْصِرٍ وحِضَجْر ؛ والفتكرينَ بتَثْلِيثِ الفاءِ وفَتْح التاءِ وبكَسْر الفاءِ وسُكُون التاءِ وفَتْح الكافِ فهي خَمْسُ لُغَات والأَصْلُ فيه مِثَالُ فِلَسْطِينَ ودِرَخْمِين والّذي بكَسْرِ الفاءِ وسُكُون التاءِ والكاف لُغَةٌ فيهما : الدّاهِيَةُ . وقيلَ : الأَمْرُ العَجَبُ العَظيم وقيل : إِنّ النُّونَ للجَمْع أَي الدَّواهِي والشَّدَائِد واقْتَصَرُوا فيه على الجَمْعِ دون إِفرادٍ مِن حَيْثُ كانُوا يَصِفُون الدَّواهِيَ بالكَثْرَة والعُمُومِ والاشْتِمَال والغَلَبَة . أَنشد ابن دُرَيْد قال : أَنْشَدَ ابنُ الكَلْبيّ لرَجُل من كَلْب قديم فيما ذَكَرَه فجَعَل كُلَيْباً عَيْراً كما جَعَلَه الحارِثُ بن حِلِّزَة في شِعْره :
كُلَيْبُ العَيْرُ أَيْسَرُ مِنْك ذَنْباً ... غَدَاةَ يَسُومُنَا بالفِتْكَرِينِ
الوَكْرُ : عُشُّ الطَّائرِ وإن لم يكن فيه هذا نصّ المُحكَم كالوَكْرَة وفي التهذيب : الوَكْر : مَوْضِعُ الطَّائر الذي يبيض فيه ويُفَرِّخ وهو الخُرُوقُ في الحِيطان والشَّجرِ . وقال الأَصمعيّ : الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً : المَكان الذي يدخل فيه الطَّائرُ وقال أَبو يوسف : سمعتُ أَبا عَمْرٍو يقول : الوَكْرُ : العُشُّ حيثما كان في جبَلٍ أَو شَجرٍ ج القليل أَوْكُرٌ وأَوْكارٌ قال :
إنَّ فِراخاً كفِراخِ الأَوْكُرِ ... تَرَكْتُهُم كبيرُهمْ كالأَصْغَرِ وقال :
" من دونِهِ لِعِتَاقِ الطَّيْرِ أَوكارُ الكثيرُ : وُكُورٌ ووُكْرٌ كصُرَدٍ . قال اليزيديُّ : الوَكْرُ : أَن تَضْرِبَ أَنْفَ الرّجل بجُمْعِ يدِكَ هكذا نقله الصَّاغانِيّ عنه وليس بتصحيف الوَكْز بالزّاي وسيأْتي . ووَكَرَ الطَّائرُ كوَعَدَ يَكِرُ وكْراً ووُكُوراً : أَتى الوَكْرَ أَو دخلَه . ووَكَرَ الصًّبيُّ هكذا في النُّسَخ وهو غلطٌ وصوابه الظَّبْيُ وَكْراً : وَثَبَ . ووَكَرَ الإناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمِكْيالَ وَكْراً : مَلأَهُ كوَكَّرَه تَوكيراً . وقال الأَحمرُ : وَكَرْتُه وَكْراً . ووَرَكْتُه وَرْكاً . وَكَّرَ فلانٌ بطنَه تَوْكِيراً وأَوْكَرَه : ملأَه من طعام . وتَوَكَّرَ الصّبيُّ : امْتلأَ بطنُهُ وتوكَّرَ الطَّائرُ : امْتلأَتْ حَوْصَلَتُه . وقال الأَصمعيُّ : يقال : شَرِبَ حتى تَوَكَّرَ وحتى تَضَلَّعَ . والوَكْرَةُ ويُحَرَّك والوَكِيرُ والوَكِيرَةُ : طَعامٌ يُعمَلُ لفَراغِ البُنْيانِ أَي بُنْيان وَكْرِه فيَدعو إليه أَو عندَ شِراءِ وَكْرِه وهذا نقله الزَّمخشريّ . وقد وَكَرَ لهم كوَعَدَ إذا اتَّخَذَ ذلك الطعامَ كما في الأَساس . وفي اللسان : وقد وَكَّرَ لهم تَوْكِيراً وقال الفرّاءُ : الوَكِيرَةُ تعمَلُها المَرْأَةُ في الجِهازِ قال : وربَّما سمعتهم يقولون : التَّوْكِير . والتَّوْكِير : اتِّخاذُ الوَكِيرة والتَّوْكِير : الإطعام . والوَكْرُ بالفتح والوَكَرُ والوَكَرَى محرَّكتين : ضَرْبٌ من العَدْوِ قيل : هو الذي كأَنَّه يَنْزُو . وقال أَبو عُبيد : هو يَعْدُو الوَكَرَى أَي يُسْرِع وأَنشد غيرُه لحُمَيْد بن ثَوْر :
إذا الحَمل الرِّبْعيُّ عارَضَ أُمَّه ... عَدَتْ وَكَرَى حتى تَحِنَّ الفَراقِدُ والوَكَّارُ كشَدَّاد : العَدّاءُ . وناقةٌ وَكَرَى كجَمَزَى سريعةٌ أَو قصيرةٌ لَحِيمَةٌ شديدةُ الأَبْزِ وقد وَكَرَتْ الناقةُ تَكِرُ وَكْراً فيهما إذا عَدت الوَكَرَى وهو عَدْوٌ فيه نَزْوٌ وكذلك الفَرَس . واتَّكَرَ الطَّائرُ اتِّكاراً : اتَّخذَ وَكْراً وكذا وَكَّرَ تَوْكِيراً كما في الأَساس . وامْرَأَةٌ وَكَرَى كجَمَزَى : شديدةُ الوَطْءِ على الأَرْضِ نقله الصَّاغانِيّ . والوَكْراءُ : ع في قول المَرَّار :
أُعَيْوِرُ لم يَأْلَفْ بوَكْراءَ بيضَةً ... ولم يأْتِ أُمَّ البَيْضِ حيثُ تكونُ
والوُكْرَةُ بالضَّمّ : المَوْرَدَةُ إلى الماءِ نقله الصَّاغانِيّ . الوِكارُ : ككِتاب كأَنَّه جمْع وَكْر : ع نقله ياقوت والصَّاغانيّ . ومما يستدرك عليه : التَّوْكِير : اتِّخاذ الوَكِيرة والتَّوْكِيرُ : الإطْعام . وفي الحديث : نَهَى عن المُوَاكَرَة وهي المُخابَرَة . ومن المجاز : قولُهم : ما دارَ في فِكْرِي نُزُولُكَ في وَكْرِي