الأصمعيّ:
اللديدانِ:
جانبا الوادي.
قال: ومنه
أخِذ اللَدودُ،
وهو ما يُصبُّ
من الأدوية في
أحد شِقَّي
الفم. قال ابن
السكيت: يقال
في المثل: "جرى
منه مجرى
اللَدودِ".
وجمعه
أَلِدَّةٌ.
وقد لُدَّ
الرجل فهو
ملدودٌ،
وألْدَدْتُهُ
أنا، والْتَدَّ
ه
الأصمعيّ:
اللديدانِ:
جانبا الوادي.
قال: ومنه
أخِذ اللَدودُ،
وهو ما يُصبُّ
من الأدوية في
أحد شِقَّي
الفم. قال ابن
السكيت: يقال
في المثل: "جرى
منه مجرى
اللَدودِ".
وجمعه
أَلِدَّةٌ.
وقد لُدَّ
الرجل فهو
ملدودٌ،
وألْدَدْتُهُ
أنا، والْتَدَّ
هو. قال ابن
أحمر:
شرِبت
الشكاعى
والتَدَدْتُ
ألِدَّةً
وأقْبَلْتُ
أفْواهَ
العُروقِ
المَكاوِيا
واللديدُ
مثل اللدودِ.
واللديدانِ:
صفحتا العنق،
وجمعه
أَلِدَّةٌ.
ومنه اشتقاقُ
قولهم: فلانٌ
يتلَدَّدُ،
أي يلتفت
يميناً
وشمالاً. ورجلٌ
أَلَدُّ
بيِّن
اللَدَدِ،
وهو الشديد الخصومة؛
وقومٌ لُدٌّ. واللَدُّ
بالفتح:
الجُوالق.
وقال الراجز:
كأنَّ
لدَّيْهِ
على صَفْح
جَبَلْ
ولَدَّهُ
يَلُدُّهُ:
خَصَمَهُ،
فهو لادٌّ ولَدودٌ.
قال الراجز:
ألَدُّ
أقْرانَ
الخُصوم
اللَدِّ
يقال:
ما زلت ألادُّ
عنك، أي أدفع.
ورجلٌ يَلَنْدَدٌ
وأَلَنْدَدٌ،
أي خَصِمٌ،
مثل الأَلَدِ.
وتصغير
ألَنْدَدٍ
أُلَيْدٌ،
لأنَّ أصله أَلَدُّ.
وقولهم: ما لي
منه
مُحْتَدٌّ
ولا مُلْتَدٌّ،
أي بُدٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
التالِدُ:
المال القديم
الأصليّ الذي
وُلِدَ عندك،
وهو نقيض
الطارف. وكذلك
التِلادُ والإِتلادُ.
وأصل التاء
فيه واو، تقول
منه: تَلَدَ
المالُ
يَتْلِدُ
ويَتْلُدُ
تلوداً.
وأَتْلَدَ
الرجلُ، إذا
اتَّخذ مالاً.
ومالٌ
مُتْلَدٌ. وفي
الحديث:
"هُنَّ
التالِدُ:
المال القديم
الأصليّ الذي
وُلِدَ عندك،
وهو نقيض
الطارف. وكذلك
التِلادُ والإِتلادُ.
وأصل التاء
فيه واو، تقول
منه: تَلَدَ
المالُ
يَتْلِدُ
ويَتْلُدُ
تلوداً.
وأَتْلَدَ
الرجلُ، إذا
اتَّخذ مالاً.
ومالٌ
مُتْلَدٌ. وفي
الحديث:
"هُنَّ من
تِلادي" يعني
السُّوَرَ،
أي مِن الذي
أخذتُه من
القرآن
قديماً.
والتَليدُ:
الذي وُلِدَ
ببلاد العجم
ثم حُمِل
صغيراً فنبت
ببلاد
الإسلام. وتَلَدَ
فلانٌ في بني
فلان: أقام
فيهم.