الوَرَعُ
بالتحريك:
الجبانُ. قال
ابن السكيت:
وأصحابنا
يذهبون
بالوَرَعِ
إلى الجبان، وليس
كذلك،
وإنَّما
الوَرَعُ
الصغيرُ
الضعيفُ الذي
لا غَناءَ عنده.
ويقال: إنَّما
مالُ فلانٍ
أوْراعٌ، أي
صغارٌ. تقول
منه: وَرُعَ
بالضم
يَورَعُ
وُروعاً ووَ
الوَرَعُ
بالتحريك:
الجبانُ. قال
ابن السكيت:
وأصحابنا
يذهبون
بالوَرَعِ
إلى الجبان، وليس
كذلك،
وإنَّما
الوَرَعُ
الصغيرُ
الضعيفُ الذي
لا غَناءَ عنده.
ويقال: إنَّما
مالُ فلانٍ
أوْراعٌ، أي
صغارٌ. تقول
منه: وَرُعَ
بالضم
يَورَعُ
وُروعاً ووَراعَةً
ووُرْعاً
أيضاً.
والوَرِعُ
بكسر الراء:
الرجل التقيّ.
وقد وَرِعَ
يَرِعُ بالكسر
فيهما
وَرِعاً
ورِعَةً.
يقال: فلان
سيِّء
الرِعَةِ، أي
قليل الوَرَع.
وتَوَرَّعَ
من كذا، أي
تحرَّج.
ووَرَّعْتُهُ
تَوريعاً، أي
كفَفته. وفي
حديث عمر رضي
الله عنه:
"وَرِّعِ اللص
ولا
تُراعِهِ"،
أي إذا رأيته
في منزلك فادفَعْه
واكففه ولا
تنظر ما يكون
منه. ووَرَّعْتُ
الإبل عن
الماء:
رددتها.
والمُوارَعَةُ:
المناطَقةُ
والمكالمةُ.
قال حسان ابن
ثابت:
نَشَدْتُ
بَني
النجَّارِ
أفعالَ
والـدي
إذا
العانِ لم
يوجَدْ له من
يُوارِعُهْ
معنى
في قاموس معاجم
التَوْرُ:
إناءٌ يشرب
فيه.
والتَوْرُ:
الرسولُ بين
القوم. قال
ابن دريد: وهو
عربيّ صحيح.
وأنشد:
والتّوْرُ
فيما
بَيْنَنا
مُـعْـمَـلُ
يَرْضى
به
المَأْتيُّ
والمُرْسِلُ
وفلانٌ
يُتارُ على أن
يُؤْخ
التَوْرُ:
إناءٌ يشرب
فيه.
والتَوْرُ:
الرسولُ بين
القوم. قال
ابن دريد: وهو
عربيّ صحيح.
وأنشد:
والتّوْرُ
فيما
بَيْنَنا
مُـعْـمَـلُ
يَرْضى
به
المَأْتيُّ
والمُرْسِلُ
وفلانٌ
يُتارُ على أن
يُؤْخَذَ، أي
يُدارُ على أن
يؤخذ.