وَسَطْتُ
القومَ
أسِطُهُمْ
وَسْطاً
وسِطَةً، أي
توسَّطْتُهُمْ.
وفلانٌ
وَسيطٌ في قومه،
إذا كان
أوْسَطَهُمْ
وأرفعَهُم
مَحَلاًّ. قال
العَرْجِيُّ:
كأنِّي
لم أكنْ فيهم
وَسـيطـاً
ولم تَكُ
نِسْبَتي في
آل عَمْ
وَسَطْتُ
القومَ
أسِطُهُمْ
وَسْطاً
وسِطَةً، أي
توسَّطْتُهُمْ.
وفلانٌ
وَسيطٌ في قومه،
إذا كان
أوْسَطَهُمْ
وأرفعَهُم
مَحَلاًّ. قال
العَرْجِيُّ:
كأنِّي
لم أكنْ فيهم
وَسـيطـاً
ولم تَكُ
نِسْبَتي في
آل عَمْرِو
والإصبع
الوُسْطى.
والتَوْسيطُ:
قطعُ الشيء نصفين.
والتَوسُّط
بين الناس، من
الوَساطَةِ.
والوَسَطُ من
كلِّ شيء:
أعدَلُهُ. قال
تعالى:
"وكذلكَ
جَعَلْناكُمْ
أُمَّةً
وَسَطاً" أي
عدلاً. ويقال
أيضاً: شيءٌ
وَسَطٌ، أي
بين الجيِّد
والرديء.
وواسِطَةُ
القلادةِ:
الجوهرُ الذي
في وَسَطها،
وهو أجودها.
وواسِطُ الكور:
مُقدَّمه.
ويقال: جلست
وَسْط القومِ
بالتسكين،
لأنَّه ظرف،
وجلست في
وَسَطِ الدار
بالتحريك،
لأنَّه اسمٌ.
معنى
في قاموس معاجم
التُّوسُ:
الطبيعة
والخيمُ.
يقال: فلانٌ
من توسِ
صِدْقٍ، أي من
أصل صدق....
التُّوسُ:
الطبيعة
والخيمُ.
يقال: فلانٌ
من توسِ
صِدْقٍ، أي من
أصل صدق.