مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
مِثْلَ:
كلمة تسوية.
يقال: هذا
مِثلُهُ
ومَثَلهُ كما
يقال
شِبْهُهُ
وشَبَهُهُ
بمعنًى. والعرب
تقول: هو
مُثَيْلُ
هذا، وهم
أُمَيْثالُهُمْ؛
يريدون أنَّ
المُشَبَّه
به حقيرٌ كما أنَّ
هذا حَقيرٌ.
والمثَلُ: ما
يُضرب به من
الأمثال.
ومَثَلُ الشيءِ
أيضاً:
صفَتُه.
والمِثالُ:
الفِراشُ؛
والجمع
مُثُل، وإن
شئت خفَّفتَ.
والمِثالُ
معروفٌ،
والجمع
أمثلةٌ
ومُثُلٌ.
ومَثَّلْتُ
له كذا
تمثيلاً، إذا
صوَّرت له
مِثالَه
بالكتابَةِ
وغيرها.
والتِمْثالُ:
الصورَةُ،
والجمع التماثيلُ.
ومثل بين يديه
مُثولاً، أي
انتصبَ قائماً.
ومنه قيل
لمَنارَةِ
المِسْرَجَةِ:
مائلةٌ.
ومَثَلَ، أي
لَطَأَ
بالأرض، وهو
من الأضداد.
وقال:
رُسومٌ
فمنها
مُسْتَبينٌ
وماثلُ
والمُسْتبينُ:
الأطلالُ.
والماثلُ:
الرُسُومُ.
ومَثَلَ به
يَمْثُلُ
مَثْلاً، أي
نَكَّلَ به.
والاسم
المُثْلَةُ
بالضم.
ومَثَّلَ بالقتيل:
جَدَعَهُ.
والمَثُلةُ:
العُقوبةُ،
والجمع
المَثُلاتُ.
وأَمْثَلَهُ:
جعله مُثْلَةً.
يقال: أمْثلَ
السلطانُ
فُلاناً، إذا
قتله قوَداً.
ويقال للحاكم:
أَمْثِلْني،
وأَقِصَّني،
وأَقِدْني.
وفلانٌ أمثلُ
بني فلانٍ، أي
أدناهم للخير.
وهؤلاء
أماثلُ
القومِ، أي
خيارُهم. وقد
مَثُل الرجلُ
بالضم
مَثالةً، أي
صار فاضلاً.
والمُثْلى:
تأنيث
الأمثلِ.
وتَماثَلَ من عِلَّتِهِ،
أي أَقْبَلَ.
وتمثل بهذا
البيتِ وهذا
البيتَ
بمعنًى.
وامتثل
أمرَه، أي
احتَذاهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الثَوْلُ:
جماعة النحل.
قال الأصمعي:
لا واحد له
لفظه. وقولهم:
ثَويلَةٌ من
الناس، أي جماعةٌ
جاءت من بيوتٍ
متفرّقةٍ
وصبيانٍ
ومالٍ. ويقال:
تَثَوّلَ
عليه القومُ،
أي عَلَوْهُ
بالشتْم
والضرب.
والثَوْلُ
بالتحريك:
جنونٌ يصيب
الشاةَ فلا
تتبع ال
الثَوْلُ:
جماعة النحل.
قال الأصمعي:
لا واحد له
لفظه. وقولهم:
ثَويلَةٌ من
الناس، أي جماعةٌ
جاءت من بيوتٍ
متفرّقةٍ
وصبيانٍ
ومالٍ. ويقال:
تَثَوّلَ
عليه القومُ،
أي عَلَوْهُ
بالشتْم
والضرب.
والثَوْلُ
بالتحريك:
جنونٌ يصيب
الشاةَ فلا
تتبع الغنم
وتستديرُ في
مرتعها. وشاةٌ
ثَوْلاءُ
وتيسٌ
أَثْوَلُ. قال
الشاعر:
تَلْقى
الأَمانَ
على حِياضِ
محمّدٍ
ثَوْلاءُ
مُخْرِفَةٌ
وذئبٌ أطلـس
وانْثالَ
عليه
الترابُ، أي
انصبَّ. يقال:
انْثالَ عليه
الناس من كلِّ
وجهٍ، أي
انصبُّوا.