جَهَدَ
ـَ جَهْداً: جدَّ. ويقال: جهَدَ في الأمر. وفي التنزيل العزيز: {وَأَقْسَمُوا بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ}. وـ طلب حتَّى وصل إلى الغاية. وـ بلغ المشقَّة. وـ بفلان: امتحنه. وـ فلاناً: بلغ مشقَّتَه. وـ ألحَّ عليه في السُّؤال. وـ الدابَّةَ: حمل عليها في السَّير فوق طاقتها. وـ ...
ـَ جَهْداً: جدَّ. ويقال: جهَدَ في الأمر. وفي التنزيل العزيز: {وَأَقْسَمُوا بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ}. وـ طلب حتَّى وصل إلى الغاية. وـ بلغ المشقَّة. وـ بفلان: امتحنه. وـ فلاناً: بلغ مشقَّتَه. وـ ألحَّ عليه في السُّؤال. وـ الدابَّةَ: حمل عليها في السَّير فوق طاقتها. وـ المرضُ أو التعبُ أو الحُبُّ فلاناً: هَزَله. وـ اللبنَ: مزجه بالماء. وـ أخرج زُبْدَه كلَّه. وـ الطَّعامَ: اشتهاه. وـ أكثر من أكْلِه. وـ الماشيةُ المرعى: أكثرت الأكل منه. فهو جاهد. والمفعول مجهود، وجَهِيد. وـ المالَ: فرَّقه جميعاً ههنا وههنا.جُهِدَ الناسُ: أجدبوا. فهم مجهودون.جَهِدَ العيشُ ـَ جَهَداً: ضاق واشتدَّ. فهو جهِد.أجْهَدَ: وقع في الجهد والمشقَّة. وـ كان ذا دابَّة ضعيفة من التَّعب. وـ الأرضُ: برزت. وـ له الطَّريقُ والحقُّ: ظهر ووضح. وـ الشيءُ: اختلط. وـ الشَّيبُ فيه: أسرع. وـ العَدُوُّ عليه: جدَّ في العداوة. وـ فلانٌ في الأمر: احتاط. وـ له الشيءُ والأمرُ: أمكنه. وـ فلاناً: جهده. وـ الدَّابَّةَ: جهدَهَا. ويقال: أجْهَدَه على أن يفعل كذا: أجْبَره. وـ مالَه: أفناه وفرَّقه. وـ الطعامَ: اشتهاه.جاهد): العَدُوَّ مُجاهَدَة، وجِهاداً: قاتله.اجْتَهَدَ: بذل ما في وُسْعه.تَجاهَدَ: اجتهد.الاجتهاد ( في الاصطلاح الفقهي ): استفراغ الفقيه الوسع ليحصل له ظنّ بحكم شرعيّ.الجَهَاد: الأرض المستوية أنبتت أو لم تنبت. وـ الصَّحراء. وـ الأرض الصُّلبة. ويقال: أرض جَهاد. وفي الحديث أنه: صلى الله عليه وسلم نزل بأرض جهاد. وـ ثمر الأراك. ( الجمع ) ( جُهْد ).الجِهاد ( شرعاً ): قتال من ليس لهم ذمَّة من الكفَّار.الجُهادَى تقول جُهاداك أن تفعل كذا: قُصاراك وغاية أمرك.الجَهْد: المشقَّة. وـ النهاية والغاية. وـ الوُسْع والطَّاقة. ويقال: جَهْد جاهِد: ( للمبالغة ). وجَهْد البَلاء: كثرة العِيال والفقر. وـ ( في الفلسفة ): كلُّ نشاط يبذله الكائن الواعي جسميًّا أو عقليًّا، ويهدف غالباً إلى غاية. ( مج ).الجُهْدُ: الوُسْع والطَّاقة. وفي التنزيل العزيز: {وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ}. وـ الشيء القليل يعيش به المُقِلُّ. وجُهْد المُقِلّ: قدر ما يحتمله حال القليل المال. وفي حديث الصدقة: ( أيُّ الصدقة أفضل؟ قال: جُهْد المُقِلِّ ).الجَهْدَان: من أصابه الجَهْد.الجُهَيْدَى: الجَهْد. تقول: لأبلغنَّ جُهَيْدايَ في هذا الأمر.المُجْتَهد: هو الفقيه المستَفرِغ لوسْعه لتحصيل ظنّ بحكم شرعيّ، وله شروط مقرَّرة في علم أصول الفقه.المَجْهُودُ: الوُسْع والطَّاقَة.