المَحْضُ:
اللبن
الخالصُ، وهو
الذي لم يخالطه
الماء، حلواً
كان أو
حامضاً. ولا
يسمَّى اللبن
مَحْضاً إلا
إذا كان كذلك.
ورجلٌ ماحِضٌ
أو ذو مَحْضٍ.
ومَحَضْتُ
الرجلَ: سقيته
المَحْضَ.
وكذلك
الإمْحاضُ.
وامْتَحَضْتُ
أنا. وكلُّ
شيءٍ أخلصته
فقد
أ
المَحْضُ:
اللبن
الخالصُ، وهو
الذي لم يخالطه
الماء، حلواً
كان أو
حامضاً. ولا
يسمَّى اللبن
مَحْضاً إلا
إذا كان كذلك.
ورجلٌ ماحِضٌ
أو ذو مَحْضٍ.
ومَحَضْتُ
الرجلَ: سقيته
المَحْضَ.
وكذلك
الإمْحاضُ.
وامْتَحَضْتُ
أنا. وكلُّ
شيءٍ أخلصته
فقد
أَمْحَضْتَهُ.
وأنشد
الكسائي:
قُلْ
للغوانِي
أَمَا
فِيكُنَّ
فـاتِـكَةٌ
تَعْلو
اللئيمَ
بضربٍ فيهِ
إمْحاضُ
وعربيٌّ
مَحْضٌ، أي
خالصُ
النسبِ،
الذكر والأنثى
والجمع فيه
سواءٌ. وإن
شئت أنَّثت
وثنَّيتَ
وجمعت، مثل
قَلبٍ وبَحتٍ.
وقد مَحُضَ
بالضم
مُحوضَةً، أي
صار مَحْضاً
في حَسَبِهِ.
معنى
في قاموس معاجم
الحِضْنُ:
ما دون الإبط
إلى الكشح.
وحَضْنا الشيء:
جانباه.
ونواحي كلِّ
شيء
أَحْضَانُهُ.
والمُحْتَضَنُ
أيضاً:
الحِضْنُ. قال
الأعشى:
عريضةُ
بـوصٍ إذا
أدبـرتْ
هضيمُ
الحَشا
شَخْتَةُ
المُحْتَضَنْ
و
الحِضْنُ:
ما دون الإبط
إلى الكشح.
وحَضْنا الشيء:
جانباه.
ونواحي كلِّ
شيء
أَحْضَانُهُ.
والمُحْتَضَنُ
أيضاً:
الحِضْنُ. قال
الأعشى:
عريضةُ
بـوصٍ إذا
أدبـرتْ
هضيمُ
الحَشا
شَخْتَةُ
المُحْتَضَنْ
وحِضْنُ
الضبع:
وِجارُهُ. قال
الكميت:
كما
خامرتْ في
حِضْنِها
أُمُّ عامرٍ
لِذي
الحبلِ حتّى
عالَ أوسٌ
عِيالها
وحَضَنَ
الطائر بيضه
يَحْضُنُهُ،
إذا ضمَّه إلى
نفسه تحت
جناحِه. وكذلك
المرأة إذا
حَضَنَتْ
ولدها.
وحاضِنَةُ
الصبيّ: التي
تقوم عليه في
تربيته.
وحَضَنْتُهُ
عن كذا
حَضْناً
وحَضانَةً،
إذا نَحّيْته
عنه واستبددت
به دونه. وحَضَنْتُهُ
عن حاجته
أحْضُنُهُ
بالضم، أي حبسْتُه
عنها.
واحْتَضَنْتُهُ
على كذا مثله.
واحْتَضَنْتُ
الشيء: جعلته
في حِضْني.
والحَضونُ من
الشاء:
الشَطورُ،
وهي التي أحد
طُبْيَيْها
أطولُ من
الآخر. يقال:
شاةٌ حَضونٌ
بيِّنة الحِضان
بالكسر. ابن
السكيت:
الحَضَنُ في
بعض اللغات:
العاجُ. وينشد
في ذلك:
وأَبْرَزَتْ
عن هِجانِ
اللونِ
كالحَضَنِ
أبو
زيد
أحْضَنْتُ
بالرجل:
أزريتُ به.