حاضَ الماءَ
وغيرَه حَوْضاً وحَوَّضَه حاطَه وجَمَعَه وحُضْتُ أَحُوضُ اتخذْتُ حَوْضاً
واسْتَحْوَض الماءُ اجتمع والحَوْضُ مُجْتَمَعُ الماء معروف والجمع أَحْواض وحِياض
وحَوْضُ الرسول صلّى اللّه عليه وسلّم الذي يَسْقِي منه أُمَّته يوم القيامة حكى
أَبو زيد
حاضَ الماءَ
وغيرَه حَوْضاً وحَوَّضَه حاطَه وجَمَعَه وحُضْتُ أَحُوضُ اتخذْتُ حَوْضاً
واسْتَحْوَض الماءُ اجتمع والحَوْضُ مُجْتَمَعُ الماء معروف والجمع أَحْواض وحِياض
وحَوْضُ الرسول صلّى اللّه عليه وسلّم الذي يَسْقِي منه أُمَّته يوم القيامة حكى
أَبو زيد سَقاك اللّه بِحَوْض الرسول ومن حَوْضِه والتَّحْوِيضُ عمل الحَوْض
والاحْتِياضُ اتخاذُه عن ثعلب وأَنشد ابن الأَعرابي طَمِعْنا في الثَّوابِ فكان
جَوْراً كمُحْتاضٍ على ظَهْرِ السَّرابِ واسْتَحْوَضَ الماءَ اتخذ لنفسه حَوْضاً
وحَوْضُ المَوْتِ مُجْتَمَعُه على المثل والجمع كالجمع والمُحَوَّضُ بالتشديد شيءٌ
يُجْعَلُ للنخلة كالحوْض يشرب منه وفي حديث أُمّ إِسمعيل لما ظَهر لها ماءُ زمزم
جعلت تُحَوِّضُه أَي تجعله حَوْضاً يجتمع فيه الماء ابن سيده والمُحَوَّضُ ما
يصْنَع حَوالَيِ الشجرة على شكل الشَّرَبَةِ قال أَما تَرى بكل عَرْضٍ مُعْرِضِ
كلِّ رَداحٍ دَوْحةِ المُحَوَّضِ ؟ ومنه قولهم أَنا أُحَوِّضُ حول ذلك الأَمر أَي
أَدُور حوله مثل أُحَوِّطُ والمُحَوَّض الموضع الذي يسمَّى حَوْضاً وحَوْضَى اسم
موضع قال أَبو ذؤيب من وَحْشِ حَوْضَى يُراعِي الصَّيْدَ مُنْتَبِذاً كأَنه
كَوْكَبٌ في الجَوِّ مُنْحَرِدُ يعني بالصيد الوحش ومُنْحَرِدٌ منفردٌ عن الكواكب
قال ابن بري ومثله لذي الرمة كأَنَّا رَمَتْنا بالعُيونِ التي نَرَى جآذِرُ
حَوْضَى من عُيونِ البَراقِع وأَنشد ابن سيده أَوْ ذي وُشومٍ بحَوْضَى باتَ
مُنْكَرِساً في لَيْلةٍ من جُمادَى أَخْضَلَتْ زِيمَا وفي الحديث ذكر حَوْضاء بفتح
الحاء والمد وهو موضع بين وادي القُرَى وتبوك نزله سيدنا رسول اللّه صلّى اللّه
عليه وسلّم حين سار إِلى تبوك قاله ابن إِسحق بالضاد الأَصمعي إِني لأَدُورُ حولَ
ذلك الأَمر وأُحَوِّضُ وأُحَوِّطُ حوله بمعنى واحد
معنى
في قاموس معاجم
المَحْضُ اللبنُ
الخالِصُ بلا رَغْوة ولَبنٌ محْضٌ خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء حُلْواً كان أَو حامضاً
ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك
تامِرٌ ولابِنٌ ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه
وامْتَ
المَحْضُ اللبنُ
الخالِصُ بلا رَغْوة ولَبنٌ محْضٌ خالِصٌ لم يُخالِطْه ماء حُلْواً كان أَو حامضاً
ولا يسمى اللبنُ مَحْضاً إِلا إِذا كان كذلك ورجل ماحِضٌ أَي ذُو مَحْضٍ كقولك
تامِرٌ ولابِنٌ ومَحَضَ الرجلَ وأَمْحَضَه سَقاه لبناً مَحْضاً لا ماء فيه
وامْتَحَضَ هو شَرِبَ المَحْضَ وقد امْتَحَضَه شارِبُه ومنه قول الشاعر امْتَحِضا
وسَقِّياني ضَيْحَا فقد كَفَيْتُ صاحِبَيَّ المَيْحا ورجل مَحِضٌ وماحِضٌ يشتهي
المحْضَ كلاهما على النسب وفي حديث عمر لما طُعِنَ شَرِبَ لبناً فخرج مَحْضاً أَي
خالِصاً على جِهته لم يختلط بشيء وفي الحديث بارِكْ لهم في مَحْضِها ومَخْضِها أَي
الخالِص والمَمْخُوض وفي حديث الزكاة فاعْمِدْ إِلى شاةٍ مُمْتلِئةٍ شحْماً
ومَحْضاً أَي سَمِينةٍ كثيرة اللبن وقد تكرر في الحديث بمعنى اللبن مطلقاً
والمَحْضُ من كل شيء الخالِصُ الأَزهري كلُّ شيء خَلَصَ حتى لا يشُوبه شيء
يُخالِطُه فهو مَحضٌ وفي حديث الوَسْوَسَةِ ذلك مَحْضُ الإِيمانِ أَي خالِصُه
وصَرِيحُه وقد قدمنا شرح هذا الحديث وأَتينا بمعناه في ترجمة صرح ورجل مَمْحُوضُ
الضَّرِيبةِ أَي مُخَلَّصٌ قال الأَزهري كلام العرب رجل ممْحُوصُ الضَّرِيبة
بالصاد إِذا كان مُنَقَّحاً مُهَذَّباً وعربي مَحْضٌ خالِصُ النسب ورجل مَمْحوضُ
الحسَب مَحْضٌ خالِصٌ ورجل محضُ الحسب خالِصُه والجمع مِحاضٌ قال تَجِدْ قوْماً
ذَوِي حسَبٍ وحالٍ كِراماً حيْثُما حُسِبُوا مِحاضا والأُنثى بالهاء وفضة مَحْضةٌ
ومَحْضٌ وممحوضةٌ كذلك قال سيبويه فإِذا قلت هذه الفضةُ مَحْضاً قلته بالنصب
اعتماداً على المصدر ابن سيده وقالوا هذا عربي مَحْضٌ ومَحْضاً الرفع على الصفة
والنصب على المصدر والصِّفة أَكثر لأَنه من اسم ما قبله الأَزهري وقال غير واحد هو
عربي مَحْض وامرأَة عربية مَحْضَةٌ ومَحْضٌ وبَحْتٌ وبَحْتَةٌ وقَلْبٌ وقَلْبةٌ
الذكر والأُنثى والجمع سواء وإِن شئت ثَنَّيْتَ وجمَعْتَ وقد مَحُضَ بالضم
مُحُوضةً أَي صار مَحْضاً في حسَبه وأَمْحَضَه الودَّ وأَمْحَضَه له أَخْلَصَه
وأَمْحَضَه الحديث والنصِيحةَ إِمْحاضاً صدَقَه وهو من الإِخْلاص قال الشاعر قل
للغَواني أَما فِيكُنَّ فاتِكَةٌ تَعْلُو اللَّئِيمَ بِضَرْبٍ فيه إِمْحاضُ ؟ وكل
شيء أَمْحَضْتَه
( * قوله « وكل شيء أمحضته إلخ » عبارة الجوهري وكل شيء أخلصته فقد أمحضته ) فقد
أَخْلَصْتَه وأَمْحَضْتُ له النُّصْحَ إِذا أَخلصتَه وقيل مَحَضْتُك نُصْحِي بغير
أَلف ومَحَضْتُكَ مودَّتي الجوهري ومَحضْتُه الودَّ وأَمْحَضْتُه قال اين بري في
قوله محضته الود وأَمحضته لم يعرف الأَصمعي أَمْحَضْتُه الود قال وعَرفه أَبو زيد
والأُمْحُوضةُ النَّصيحة الخالصة