خَدَشَ جلده
ووجهَه يَخْدِشُه خَدْشاً مزقه والخَدْشُ مزْقُ الجلد قلّ أَو كثر قال أَبو منصور
وجاء في الحديث من سأَلَ وهو غني جاءت مسأَلته يوم القيامة خُدُوشاً أَو خُمُوشاً
في وجهه والخُدُوش الآثار والكُدوحُ وهو من ذلك قال أَبو منصور الخَدْشُ والخَمْشُ
خَدَشَ جلده
ووجهَه يَخْدِشُه خَدْشاً مزقه والخَدْشُ مزْقُ الجلد قلّ أَو كثر قال أَبو منصور
وجاء في الحديث من سأَلَ وهو غني جاءت مسأَلته يوم القيامة خُدُوشاً أَو خُمُوشاً
في وجهه والخُدُوش الآثار والكُدوحُ وهو من ذلك قال أَبو منصور الخَدْشُ والخَمْشُ
بالأَظافرِ يقال خدَشَت المرأَة وجهها عند المصيبة وخَمَشَتْ إِذا ظفَّرَتْ في
أَعالي حُرِّ وجهها فأَدْمته أَو لم تُدْمه وخدْشُ الجلد قشره بعود أَو نحوه
والخُدُوشُ جمعه لأَنه سمي به الأَثر وإِن كان مصدراً وخَدَّشَه شُدِّدَ للمبالغة
أَو للكثرة وخادَشْتُ الرجل إِذا خدَشْتَ وجهه وخدَشَ هو وجهَك ومنه سمي الرجل
خِداشاً والهرُّ يسمى مُخادِشاً والمِخْدَشُ كاهلُ البعير
( * قوله « والمخدش كاهل إلخ » هو كمنبر ومحدّث ومعظم الأخيرة للزمخشري ) قال
الأَزهري كان أَهل الجاهلية يسمون كاهلَ البعير مُخَدِّشاً لأَنه يَخْدِشُ الفم
إِذا أُكِل بقلَّة لحمه ويقال شدّ فلانٌ الرحل على مِخْدَشِ بعيره وابْنا
مُخَدِّشٍ طَرَفا الكتفين كذلك أَيضا والمُخدِّشُ مَقْطَعُ العُنُق من الإِنسان
والخفّ والظِّلْفِ والحافِر والخادِشَةُ من مسايل المياه اسم كالعافيةِ والعاقبةِ
وخادشَةُ السَّفا أَطرافُه من سُنْبُلِ البُرِّ أَو الشعير أَو البُهْمى وهو شوكه
وكله من الخَدْشِ وخِداشٌ ومُخادشٌ اسمان خِداش بن زهير
( * قوله « خداش بن زهير » عبارة القاموس وككتاب ابن سلامة أَو أَبو سلامة صحابي
وابن زهير وابن حميد وابن بشر شعراء )
ابن الأَعرابي الخَدُوشُ الذباب والخَدُوش البُرْغُوث والخَمُوشُ البق