خَصمَهُ
ـِ خَصْماً، وخِصاماً، وخُصومةً: غلبه في الخِصام.( خَصِمَ ) ـَ خَصَماً، وخِصَاماً: أحكم الخُصُومة. وـ جادل. فهو خَصِم.( أخْصَمَ ) فلاناً: لقَّنَه حُجَّتَه على خصْمِه لِيَغْلِبَه.( خاصَمَه ) مُخاصَمَة، وخِصاماً: جادله ونازعه. فهو مخاصِم، وخَصِيم. و ( الجمع ) الأخير ...
ـِ خَصْماً، وخِصاماً، وخُصومةً: غلبه في الخِصام.( خَصِمَ ) ـَ خَصَماً، وخِصَاماً: أحكم الخُصُومة. وـ جادل. فهو خَصِم.( أخْصَمَ ) فلاناً: لقَّنَه حُجَّتَه على خصْمِه لِيَغْلِبَه.( خاصَمَه ) مُخاصَمَة، وخِصاماً: جادله ونازعه. فهو مخاصِم، وخَصِيم. و ( الجمع ) الأخير خُصَمَاء، وخُصْمان.( اخْتَصَمَ ) القوم: خاصَمَ بعضهم بعضاً.( تخاصَمُوا ): اخْتَصَموا.( الأُخْصُومُ ): عُرْوَة الجُوالِق أو العِدْل. ( الجمع ) أخَاصِيم.( الخَصْمُ ): المُخاصِمُ ( يستوي فيه المذكَّر والمفرد، وفُروعُهما ). وفي التنزيل العزيز: ( وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الخَصْمِ إذْ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ ). وقد يُثَنَّى ويُجْمَع، وفي التنزيل العزيز: ( هذانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ). ( الجمع ) خُصُوم. والخَصْم ( في علم الحساب ): الحَطِيطة. ( مو ).( الخُصْمُ ): الجانب والنَّاحِيَة. وـ من كل شيء: طَرَفه. وـ من الغِرارة ونحوها: زاويتها. وـ الفُرْجَة. وـ فم الوادي. ويقال في الأمر إذا اضطرب: لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إلا انفتح منه خُصْمٌ. وفي حديث سهل بن حُنَيْف: ( هذا أمرٌ لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إلا انفتح علينا منه خُصْمٌ ). ( الجمع ) خُصُوم، وأخْصَام. وأخصام العَيْن: ما ضُمَّت عليه الأشفار.( الخَصِمُ ): العالِم بالخصومة و إن لم يُخَاصِم. وـ الجَدِل. وفي التنزيل العزيز: ( بَلْ هُمْ قَوْمٌ خَصِمُونَ ). ( الجمع ) أخصام.