مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
ا
مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
النهار:
ارتفاعه.
ويقال: هناك
قطعةُ أرضٍ
قَدْرُ مَدِّ
البصر، أي مدى
البصر. ورجلٌ مَديدُ
القامة، أي
طويل القامة.
وطِرافٌ
مُمَدَّدٌ،
أي ممدودٌ بالأطناب،
شدد للمبالغة.
وتَمَدَّدَ
الرجلُ، أي
تمطَّى.
والمُدُّ
بالضم:
مِكيال، وهو
رِطلٌ وثُلث
عند أهل
الحجاز،
ورطلان عند
أهل العراق.
والصاع: أربعة
أمْدادٍ.
ومُدَّةٌ من
الزمان: بُرهة
منه. والمُدّة
أيضاً: اسم ما
اسْتَمْدَدْتَ
به من
المِدادِ على
القلم. والمَدَّةُ،
بالفتح:
المرّة
الواحدة من
قولك مَدَدْتُ
الشيء.
والمِدَّةُ
بالكسر: ما
يجتمع في الجرح
من القيح.
والمِدادُ:
النِقْسُ.
تقول منه:
مَدَدْتُ
الدَواة
وأمْدَدْتها
أيضاً. وأمْدَدْتُ
الرجل، إذا
أعطيتَه
مَدَّةً بقلم.
وأمْدَدْتُ
الجيشَ
بِمَدَدٍ.
والاستِمدادُ:
طلب المَدَدِ.
قال أبو زيد:
مَدَدْنا
القومَ، أي
صرنا مَدَداً
لهم.
وأمدَدْناهم
بغيرنا. وأمْدَدْناهُمْ
بفاكهة.
وأمَدَّ
الجرحُ: صارت
فيه مِدَّةٌ.
وأمَدَّ
العَرْفَجُ،
إذا جرى الماء
في عوده.
ومَدَدْتُ
الإبل
وأمْدَدْتها
بمعنًى، وهو
أن تَنْثُرَ
لها على الماء
شيئاً من الدقيق
ونحوه
فتسقيها.
والاسم
المَديد. وماءٌ
إمِدَّانٌ:
شديد الملوحة.
معنى
في قاموس معاجم
مَدَنَ
بالمكان: أقام
به. ومنه
سمِّيت
المَدينَةُ،
وهي
فَعيلَةٌ،
وتجمع على
مَدائِنَ بالهمز،
وتجمع أيضاً
على مُدْنٍ
ومُدُنٍ. وفلان
مَدَّنَ
المَدائِنَ، كما
يقال: مَصَّرَ
الأمْصارَ.
وإذا نسبت إلى
مَدينَةِ
الرسول صلى
الله عليه
وسلم قلت مَدَن
مَدَنَ
بالمكان: أقام
به. ومنه
سمِّيت
المَدينَةُ،
وهي
فَعيلَةٌ،
وتجمع على
مَدائِنَ بالهمز،
وتجمع أيضاً
على مُدْنٍ
ومُدُنٍ. وفلان
مَدَّنَ
المَدائِنَ، كما
يقال: مَصَّرَ
الأمْصارَ.
وإذا نسبت إلى
مَدينَةِ
الرسول صلى
الله عليه
وسلم قلت مَدَنيٌّ،
وإلى مدينة
المنصور
مَدينيٌّ،
وإلى مَدائِنِ
كسرى
مَدائِنِيٌّ،
للفرق بين
النَسب،
لئِّلا يختلط.
معنى
في قاموس معاجم
الدُهْنُ
معروف.
والدِهانُ:
الأديم
الأحمر، ومنه
قوله تعالى:
"فكانَتْ
وَرْدَةً
كالدِهانِ"،
أي صارت
حمراءَ
كالأديم، من قولهم:
فرس وردٌ،
والأنثى
وردةٌ. قال
الأعشى:
وأَجْرَدَ
من فحول
الخيل
طِرْفٍ
كأنَّ عل
الدُهْنُ
معروف.
والدِهانُ:
الأديم
الأحمر، ومنه
قوله تعالى:
"فكانَتْ
وَرْدَةً
كالدِهانِ"،
أي صارت
حمراءَ
كالأديم، من قولهم:
فرس وردٌ،
والأنثى
وردةٌ. قال
الأعشى:
وأَجْرَدَ
من فحول
الخيل
طِرْفٍ
كأنَّ على
شواكلـه دِهـانـا
والدِهانُ
أيضاً: جمع
دُهْنٍ. يقال
دَهَنْتُهُ
بالدِهانِ
أَدْهُنُهُ. وتَدَهَّنَ
هو وادْهَنَ
أيضاً، على
افتعل، إذا
تطلّى
بالدُهْنِ.
ودَهَنْتُهُ
بالعصا: ضربتُه
بها.
والدِهانُ
أيضاً: المطر
الضعيف، واحدها
دُهْنٌ بالضم.
عن أبي زيد.
ودَهَنَ
المطرُ
الأرضَ، إذا
بَلَّها
بَلاًّ
يسيراً. يقال:
دَهَنَها
وليٌّ، وهي
مَدْهونَةٌ.
وقومٌ مدَهَّنُونَ،
بتشديد الهاء:
عليهم آثار
النِعَمِ. والمُدْهُنُ
بالضم لا غير:
قارورة
الدُهْنِ. وتَمَدْهَنَ
الرجلُ، إذا
أخذ
مُدْهُناً. والجمع
مَداهِنُ.
والمُدْهُنُ:
نقرةٌ في
الجبل يستنقع
فيها الماء.
والمُداهَنَةُ
كالمصانعة.
والإدْهانُ
مثله، قال
الله تعالى:
"وَدُّوا لو
تُدْهِنُ
فيُدْهِنونَ"
وقال قومٌ:
داهَنْتُ
بمعنى
واريتُ،
وأَدْهَنْتُ
بمعنى غششتُ.
وناقةٌ
دَهينٌ: قليلة
اللبن. قال:
لِسانُكَ
مِبْرَدٌ لا
عيبَ فيه
ودَرُّكَ
دَرُّ
جاذبةٍ دَهينِ
وقد
دَهَنَتِ
الناقةُ
تَدْهُنُ
دَهانَةً.