الدَرُّ:
اللَبَنُ.
يقال في
الذمّ: لا
دَرّ دَرُّهُ!
أي لا كَثُر
خيره. ويقال
في المَدْحِ:
لله دَرُّهُ،
أي عمله. ولله
دَرُّكَ من
رَجُلٍ!
وناقةٌ
دَرورٌ، أي
كثيرة اللبن،
ودارٌّ أيضاً.
ونوقٌ
دُرَّارٌ.
وقال:
كانَ
ابنُ
أسْماءَ
ي
الدَرُّ:
اللَبَنُ.
يقال في
الذمّ: لا
دَرّ دَرُّهُ!
أي لا كَثُر
خيره. ويقال
في المَدْحِ:
لله دَرُّهُ،
أي عمله. ولله
دَرُّكَ من
رَجُلٍ!
وناقةٌ
دَرورٌ، أي
كثيرة اللبن،
ودارٌّ أيضاً.
ونوقٌ
دُرَّارٌ.
وقال:
كانَ
ابنُ
أسْماءَ
يَعْشوهُ
ويَصْبَحُهُ
من
هَجْمَةٍ
كَفَسيلِ
النَخْلِ
دُرَّارِ
وفَرَسٌ
دَريرٌ، أي
سريعٌ. قال
امرؤ القيس:
دَريرٍ
كَخُذْروفِ
الوَليدِ
أَمَرَّهُ
تَتابُعُ
كَفَّيْه
بِخَيْطٍ مُوَصَّـلِ
والدُرَّةُ:
اللْؤْلؤَةُ،
والجمع دُرٌّ
ودُرَّاتٌ.
وأنشد أبو زيد
للربيع بن
ضَبُع الفَزاريّ:
كأنَّهـا
دُرَّةٌ
مُـنَـعَّـمَةٌ
في
نِسْوَةٍ
كُنَّ
قَبْلَها
دُرَرا
والكوكب
الدُرِّيُّ:
الثاقب
المُضيئُ،
نُسِبَ إلى
الدُرِّ
لبياضه. وقد
تُكْسَرُ
الدال فيقال
دِرِّيٌّ،
والدِرَّة:
التي يَضرب
بها.
والدِرَّة
أيضاً: كثرةُ
اللبن وسَيَلانُه.
وللساق
دِرّة، أي
استِدرار
للجَرْي.
وللسوق
دِرَّةٌ، أي
نَفاقٌ، عن
أبي زيد. وللسحاب
دِرَّةٌ: أي
صَبٌّ. والجمع
دِرَرٌ. قال
النَمْر بن
تَوْلَب:
سلامُ
الإلـه
ورَيْحـانُـه
ورحمُتهُ
وسَـمـاءٌ
دِرَرْ
غَمامٌ
ينزِّلُ
رِزْقَ
العِبـادِ
فَأَحْيا
البلادَ
وطابَ
الشَجَر
أي
ذات دِرَرٍ.
وسَماءٌ
مِدْرارٌ، أي
تَدُرُّ
بالمطر.
ويقال: هما
على دَرَرٍ
واحدٍ بالفتح،
أي على قَصْدٍ
واحد. ونحن
على دَرَرِ
الطريق، أي
على قَصْدِهِ.
ودَرَرُ
الريح أيضاً:
مَهَبُّها.
ودَرَّ
الضَرْعُ باللبن
يَدُرُّ
دُروراً.
ودَرَّت
حَلوبَةُ المسلمين،
أي فَيْئُهُم.
وأَدَرَّتِ
الناقَةُ،
فهي مُدِرٌّ،
إذا دَرَّ
لَبَنُها.
والريح تُدِرُّ
السَحابَ
وتَسْتَدِرُّهُ،
أي تَسْتَحْلِبُهُ.
وقال الحادرة:
بِغرِيضِ
سارِيَةٍ
أَدَرَّتْهُ
الصَبـا
من ماءِ
أَسْجَرَ
طَيِّبِ
المُسْتَنْقَعِ
ومنه
قولهم: بين
عينيه عِرْقٌ
يُدِرُّهُ
الغضبُ.
ويقال:
يُحَرِّكُهُ.
واستَدَرَّتِ
المِغزى:
أرادت
الفَحْلَ.
الدِرْهَمُ
فارسيّ
معرّب، وكسر
الهاء لغة، وربَّما
قالوا
دِرْهامٌ.
وجمع
الدِرْهَمِ
دَراهِمُ،
وجمع
الدِرْهامِ
دَراهيمُ.
وقال:
تَنْفي
يداها
الحَصى في كل
هاجِرَةٍ
نَفْيَ
الدَراهيمِ
تنقادُ الـصَـياريفِ
وشيخٌ
مُدْرَهِمٌّ،
أي مُسِنٌّ.
وقد ادْرَهَمَّ
ادْرِهْماماً،
أي سقَطَ من
الكِبَر.
معنى
في قاموس معاجم
السَماديرُ:
ضَعْفُ
البَصَرِ عند
السُكْر وغَشْيِ
النعاس
والدُوار. قال
الكميت:
ولَمَّا
رأيتُ
المُقرَباتِ
مُـذالَةً
وأضنْكَرْتُ
إلاَّ
بالسَماديرِ
آلَها
وقد
اسْمَدَرَّ
اسْمِدْراراً....
السَماديرُ:
ضَعْفُ
البَصَرِ عند
السُكْر وغَشْيِ
النعاس
والدُوار. قال
الكميت:
ولَمَّا
رأيتُ
المُقرَباتِ
مُـذالَةً
وأضنْكَرْتُ
إلاَّ
بالسَماديرِ
آلَها
وقد
اسْمَدَرَّ
اسْمِدْراراً.
معنى
في قاموس معاجم
المَدَرَة:
واحدةُ
المَدَرِ.
والعرب
تسمِّي القرية
مَدَرَةً.
والمَدْرِيَّةُ:
رماحٌ كانت
تركَّب فيها
القرون
المحدَّدة
مكان الأسنّة.
قال لبيد يصف
البقرة
والكلاب:
فلَحِقْنَ
واعْتَكَرَتْ
لها
مَدْرِيَّةٌ
كال
المَدَرَة:
واحدةُ
المَدَرِ.
والعرب
تسمِّي القرية
مَدَرَةً.
والمَدْرِيَّةُ:
رماحٌ كانت
تركَّب فيها
القرون
المحدَّدة
مكان الأسنّة.
قال لبيد يصف
البقرة
والكلاب:
فلَحِقْنَ
واعْتَكَرَتْ
لها
مَدْرِيَّةٌ
كالسَمْهَرِيَّةِ
حَدُّها وتَمامُها
يعني
القرون.
ومَدَرْتُ
الحوضَ
أمْدُرُهُ، أي
أصلحته
بالمَدَرِ.
والمَمْدَرَةُ
بالفتح:
الموضع الذي
يأخذ منه
المَدَرُ،
فتُمْدَرُ به
الحياض، أي
تُسَدُّ
خَصاصُ ما بين
حجارتها.
ورجلٌ
أمْدَرُ
بيِّن
المَدَرِ، إذا
كان منتفخ
الجنْبَين.
والأمْدَرُ
من الضباع:
الذي في جسده
لُمَعٌ من
سَلْحِهِ.
ويقال لَوْنٌ
له.
معنى
في قاموس معاجم
الدَرْهُ:
الدَفْعُ.
يقال:
دَرَهْتُ عن
القوم:
دَفَعْتُ
عنهم، مثل
دَرَأْتُ،
وهو مُبْدَلٌ
منه، نحو
هَراقَ
الماءَ وأراقه.
والمِدْرَهُ:
زعيمُ القوم
والمتكلِّم
عنهم. قال
لبيد:
ومِدْرَهُ
الكتيبةِ
الرَداحِ
والجمع
المَدارِهُ.
الدَرْهُ:
الدَفْعُ.
يقال:
دَرَهْتُ عن
القوم:
دَفَعْتُ
عنهم، مثل
دَرَأْتُ،
وهو مُبْدَلٌ
منه، نحو
هَراقَ
الماءَ وأراقه.
والمِدْرَهُ:
زعيمُ القوم
والمتكلِّم
عنهم. قال
لبيد:
ومِدْرَهُ
الكتيبةِ
الرَداحِ
والجمع
المَدارِهُ.
ومنه قول
الأصبَغ:
يا
ابنَ
الحَجاجِحَةِ
المَدارِهْ
والصابرين
على
المكارهْ