دَقَسَ في البِلادِ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ اللَّيْثُ : دَقَسَ في الأَرْضِ دَقْساً ودُقُوساً بالضَّمِّ أَوْغَلَ فِيها وفي اللِّسَانِ : ذَهَبَ فتَغَيَّبَ . ودَقَسَ الوَتِدُ في الأَرْضِ : مَضَى من ذلِكَ . نقلَه ابنُ عَبَّاد . ودَقَسَ خَلْفَ العَدُوِّ : حَمَلَ حَمْلَةً نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ودَقَسَ البِئْرَ : مَلأَهَا . وجَمَلٌ مِدْقَسٌ كمَنْبَرٍ : شَدِيدٌ دَفُوعٌ ولم يَخُصَّه الصَّاغَانِيُّ بالجَمَلِ . وإِبِلٌ مَدَاقِيسُ من ذلِك وهي الَّتِي تَدُقُّ الحَصَى . والدُّقْسَةُ بالضَّمِّ : حَبٌّ كالْجَاوَرْسِ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الدُّقْسَةُ : دُوَيْبَّةٌ صغيرةٌ . ويُفْتَح أَو الصّوابُ بالفَتْحِ كذا هو بخَطِّ أَبِي سَهْلٍ الهَرَوِيّ . ضَبْطاً مُجَوَّدًا . وقال الأَزْهَرِيُّ : قرأْتُ في نَوادر الأَعْرَابِ : مَا أَدْرِي أَيْنَ دَقَسَ ولا أَيْنَ دُقِسَ بِهِ ولا أَيْنَ طَهَسَ وطُهِسَ بِهِ أَي أَيْنَ ذَهَبَ وذُهِبَ بِهِ . وقَال اللَّيْثُ : الدَّقْسُ ليس بعَرَبِيٍّ ولكن دَقْيُوسُ بالفَتْحِ اسمُ مَلِك أَعْجَميّ اتَّخَذَ مَسْجِداً عَلَى أَصْحابِ الكَهْفِ . زادَ الصّاغَانِيُّ : ودَقْيَانُوسُ : اسمُ ملِك هَرَبُوا مِنْه وقِصَّتُهم مَذْكُورَةٌ . وقال الصّاغَانِيُّ : الدَّقْسُ : المَلِكُ
وقال الأَزْهَرِيُّ : الدَّقُوسُ كَصَبُورٍ : الذِي يَسْتَقْدِمُ في الحُرُوبِ والغَمَرَاتِ كالقَدُوس