المَدْسُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وفي اللّسَانِ والتَّكْمِلَة وتَهْذِيبِ ابنِ القَطّاعِ : هو دَلْكُ الأَدِيمِ ونَحْوِه يقال : مدَسَ الأَديمَ يَمْدُسُه مَدْساً إِذا دَلَكَهُ قال شيخُنَا : وعَزَاهُ في العُبَابِ لابنِ عَبّادٍ . وزَعَم صاحِبُ النَّامُوسِ أَنَّ المَدَاسَ مأْخوذٌ منه فتأَمَّلْ . قلْت : والذي يَقْتَضِيه التأَمُّلُ الصادِقُ أَنَّه مِن مادَّة دوس والأَصْلُ فيه : مِدْوَسٌ كمِنْبَرٍ ثُمّ لمّا قُلِبَتْ الواوُ أَلِفاً فُتِحَتْ المِيمُ للخِفَّة وكَثْرَةِ الدَّوَرانِ على اللِّسَان وقد تقدَّم أَنّ الكسرَ لُغَةٌ فيه