أبو
عبيد:
الدَيْنُ:
واحد الديونِ.
تقول: دِنْتُ
الرجل
أقرضته، فهو
مدينٌ
ومَدْيونٌ.
ودانَ فلان
يَدينُ
دَيْناً: استقرض
وصار عليه
دَيْنٌ، فهو
دائِنٌ. وأنشد
الأحمر:
نَدينُ
ويَقْضي
الله عنا وقد
نَرى
مصارع
أبو
عبيد:
الدَيْنُ:
واحد الديونِ.
تقول: دِنْتُ
الرجل
أقرضته، فهو
مدينٌ
ومَدْيونٌ.
ودانَ فلان
يَدينُ
دَيْناً: استقرض
وصار عليه
دَيْنٌ، فهو
دائِنٌ. وأنشد
الأحمر:
نَدينُ
ويَقْضي
الله عنا وقد
نَرى
مصارع
قومٍ لا
يَدينونَ ضُيَّعِ
ورجلٌ
مَدْيونٌ:
كثُر ما عليه
من الدَيْنِ.
وقال:
مُسْتَأْرِبٍ
عَضَّهُ
السلطانُ
مَدْيون
ومِدْيانٌ،
إذا كان
عادتُه أن
يأخذ بالديْنِ
ويستقرض.
وأَدانَ فلان
إدانَةً، إذا
باعَ من القوم
إلى أجلٍ فصار
له عليهم
دَيْنٌ. تقول
منه: أَدِنِّي
عشرة دراهم.
قال أبو ذؤيب:
أَدَانَ
وأَنْبَـأَهُ
الأَوَّلـونَ
بأَنَّ
المُدانَ
مَليءٌ
وَفيُّ
وادَّانَ:
استقرض، وهو
افتعل. وفي
الحديث: "ادَّانَ
مُعْرِضاً"،
أي اسْتَدانَ،
وهو الذي
يعترض الناس
فيَسْتَدينُ
ممّن أمكنه.
وتَدايَنوا:
تبايعوا
بالدَيْنِ. واسْتَدانوا:
استقرضوا.
ودايَنْتُ
فلاناً، إذا
عامَلتَه
فأعطيت
دَيْناً
وأخذت
بدَيْنٍ. وتَدايَنَّا،
كما تقول
قاتلته
وتقاتلنا. وبِعْتُهُ
بدِينَةٍ، أي
بتأخير.
والدينُ
بالكسر: العادةُ
والشأن.
ودانَهُ
ديناً، أي
أذلًّه واستعبده.
يقال:
دِنْتُهُ
فدانَ. وفي
الحديث:
"الكَيِّسُ
من دانَ نفسَه
وعَمِل لما
بعد الموت". والدينُ:
الجزاءُ
والمكافأةُ.
يقال: دانَهُ
ديناً، أي
جازاه. يقال:
كما تَدينُ
تُدانُ، أي كما
تُجازي
تُجازى، أي
تُجازى بفعلك
وبحسب ما
عملت. وقوله
تعالى:
"أَءِنَّا
لَمَدينونَ"
أي مجزيُّون
محاسَبون.
ومنه
الدَيَّانُ
في صفة الله
تعالى. وقومٌ
دينٌ، أي
دائنونَ. وقال:
وكان
الناس إلاَّ
نحنُ دينا
والمَدينُ:
العبدُ.
والمَدينَةُ:
الأَمَةُ، كأنَّهما
أذلّهما
العمل.
الفراء: يقال:
دَيَّنْتُهُ:
مَلَّكْتُهُ.
وأنشد
للحطيئة يهجو
أُمّه:
لقد
دُيِّنْتِ
أمرَ بَنيكَ
حتّى
تَرَكْتِهِمُ
أَدَقَّ من
الطحينِ
يعني
مُلِّكْتِ.
وناسٌ يقولون:
ومنه سمي المِصْرُ
مَدينَةً.
والدينُ:
الطاعةُ.
ودانَ له، أي
أطاعه. قال
عمرو بن
كلثوم:
وأيّامٍ
لنا ولـهـم
طِـوالٍ
عَصَيْنا
المَلْكَ
فيها أَنْ
نَدينا
ومنه
الدينُ؛
والجمع
الأدْيانُ.
يقال: دانَ بكذا
دِيانَةً
وتَدَيَّنَ
به، فهو
دَيِّنٌ ومُتَدَيِّنٌ.
ودَيَّنْتُ
الرجل
تَدْييناً،
إذا
وكَلْتَهُ
إلى دينِه.
وقول ذي
الإصبع:
لاهِ
ابْنُ
عَمِّكَ لا
أَفْضَلْتَ
في حَسَبٍ
عَنِّي
ولا أنت دَيَّاني فَتَخْـزونـي
قال
ابن السكيت:
أي ولا أنت
مالِكُ أمري
فتسوسَني.حرف
الذال
معنى
في قاموس معاجم
مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
ا
مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
النهار:
ارتفاعه.
ويقال: هناك
قطعةُ أرضٍ
قَدْرُ مَدِّ
البصر، أي مدى
البصر. ورجلٌ مَديدُ
القامة، أي
طويل القامة.
وطِرافٌ
مُمَدَّدٌ،
أي ممدودٌ بالأطناب،
شدد للمبالغة.
وتَمَدَّدَ
الرجلُ، أي
تمطَّى.
والمُدُّ
بالضم:
مِكيال، وهو
رِطلٌ وثُلث
عند أهل
الحجاز،
ورطلان عند
أهل العراق.
والصاع: أربعة
أمْدادٍ.
ومُدَّةٌ من
الزمان: بُرهة
منه. والمُدّة
أيضاً: اسم ما
اسْتَمْدَدْتَ
به من
المِدادِ على
القلم. والمَدَّةُ،
بالفتح:
المرّة
الواحدة من
قولك مَدَدْتُ
الشيء.
والمِدَّةُ
بالكسر: ما
يجتمع في الجرح
من القيح.
والمِدادُ:
النِقْسُ.
تقول منه:
مَدَدْتُ
الدَواة
وأمْدَدْتها
أيضاً. وأمْدَدْتُ
الرجل، إذا
أعطيتَه
مَدَّةً بقلم.
وأمْدَدْتُ
الجيشَ
بِمَدَدٍ.
والاستِمدادُ:
طلب المَدَدِ.
قال أبو زيد:
مَدَدْنا
القومَ، أي
صرنا مَدَداً
لهم.
وأمدَدْناهم
بغيرنا. وأمْدَدْناهُمْ
بفاكهة.
وأمَدَّ
الجرحُ: صارت
فيه مِدَّةٌ.
وأمَدَّ
العَرْفَجُ،
إذا جرى الماء
في عوده.
ومَدَدْتُ
الإبل
وأمْدَدْتها
بمعنًى، وهو
أن تَنْثُرَ
لها على الماء
شيئاً من الدقيق
ونحوه
فتسقيها.
والاسم
المَديد. وماءٌ
إمِدَّانٌ:
شديد الملوحة.
معنى
في قاموس معاجم
مَدَنَ
بالمكان: أقام
به. ومنه
سمِّيت
المَدينَةُ،
وهي
فَعيلَةٌ،
وتجمع على
مَدائِنَ بالهمز،
وتجمع أيضاً
على مُدْنٍ
ومُدُنٍ. وفلان
مَدَّنَ
المَدائِنَ، كما
يقال: مَصَّرَ
الأمْصارَ.
وإذا نسبت إلى
مَدينَةِ
الرسول صلى
الله عليه
وسلم قلت مَدَن
مَدَنَ
بالمكان: أقام
به. ومنه
سمِّيت
المَدينَةُ،
وهي
فَعيلَةٌ،
وتجمع على
مَدائِنَ بالهمز،
وتجمع أيضاً
على مُدْنٍ
ومُدُنٍ. وفلان
مَدَّنَ
المَدائِنَ، كما
يقال: مَصَّرَ
الأمْصارَ.
وإذا نسبت إلى
مَدينَةِ
الرسول صلى
الله عليه
وسلم قلت مَدَنيٌّ،
وإلى مدينة
المنصور
مَدينيٌّ،
وإلى مَدائِنِ
كسرى
مَدائِنِيٌّ،
للفرق بين
النَسب،
لئِّلا يختلط.