الذُلُّ:
ضدُّ العز.
ورجلٌ ذليلٌ
بيِّن الذُلِّ
والذِلَّةِ
والمَذَلَّةِ،
من قوم
أذِلاَّءَ
وأَذِلَّةٍ. والذِلُّ
بالكسر:
اللِين، وهو
ضدُّ الصعوبة
يقال: دابةٌ
ذَلولٌ
بيِّنة
الذِلِّ، من
دَوابَّ
ذُلُلٍ. ومنه
قولهم: بعضُ
الذِلّ أبقى
للأهل والمال.
وعَيْرُ
المَذَلَّة:
الوتِدُ، لأنّه
يُشَجُّ رأسه.
وأَذَلَّهُ
وذَلَّلَهُ
واسْتَذَلَّهُ،
كلُّهُ
بمعنىً. وقوله
تعالى: "وذُلِّلَتْ
قُطوفُها
تَذْليلا"،
أي سُوِّيَتْ عناقيدها
ودُلِّيَتْ.
وتَذَلَّلَ
له، أي خَضَع.
وأَذَلَّ
الرجلُ، أي
صار أصحابُه
أَذِلاَّءَ.
وقولهم: جاء
من
أَذْلالِهِ،
أي على وَجْهه.
يقال: دَعْهُ
على
أَذْلالِهِ،
أي على حاله. وأمور
الله جاريةٌ
على
أَذْلالِها،
أي على مَجاريها
وطُرقها.
وأنشد أبو
عمرو للخنساء:
لِتَجْرِ
المَنِيّةَُ
بعد الفَتى
ال
غادَرِ
بالمَحْوِ أَذْلالـهـا
أي
فلستُ آسى
بعده على شيء.
معنى
في قاموس معاجم
رجلٌ
مِذْلٌ، أي
صغير
الجثّةِ، مثل
مِدْلٍ. والمِذْلُ:
الباذِلُ لما
عنده من مال
أو سِرٍّ،
وكذلك إذا لم
يقدر على ضبط
نفسه. قال
الأسود ابن
يَعْفُر:
ولقد
أروحُ إلى
التِجارِ
مُرَجَّلاً
مَذِلاً
بمالي
لَ
رجلٌ
مِذْلٌ، أي
صغير
الجثّةِ، مثل
مِدْلٍ. والمِذْلُ:
الباذِلُ لما
عنده من مال
أو سِرٍّ،
وكذلك إذا لم
يقدر على ضبط
نفسه. قال
الأسود ابن
يَعْفُر:
ولقد
أروحُ إلى
التِجارِ
مُرَجَّلاً
مَذِلاً
بمالي
لَـيِّنـاً أجـيادي
يقال:
مَذَلْتُ
بِسِرِّي،
أمْذُلُ
بالضم،
مَذْلاً، أي
قَلِقْتُ به وضَجِرْتُ
حتَّى
أفشيتُه.
وكذلك
المَذَلُ بالتحريك.
وقد مَذِلَتُ
بسرِّي
بالكسر.
ومَذِلْتُ من
كلامه: قلقتُ.
ومَذِلَتْ
رِجلي أيضاً مَذَلاً،
أي خَدِرَتْ.
وأنشد أبو
زيد:
وإن
مَذِلَتْ
رجْلي
دَعَوْتُك
أشْتَفي
بدعواكِ
من مَذِلٍ
بها فيهـونُ
والامْذِلالُ:
الاسترخاءُ
والفتورُ.
والمَذَل
مثله.
والمَذيلُ:
المريض الذي
لا يَتَقارُّ
وهو ضعيفٌ.
قال الراعي:
ما
بالُ
دَفِّكَ
بالفِراشِ
مَـذيلا
أقذًى
بعينِكَ أم
أردتَ رحيلا