رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
رَدّهُ
عن وجهه
يَرُدُّهُ
رَدَّاً
ومَرَدًّا:
صَرَفه. وقال
الله تعالى:
"فَلا
مَرَدَّ له".
ورَدَّ عليه
الشيء، إذا لم
يقبَلْهُ،
وكذلك إذا
خَطَّأه.
وتقول:
رَدَّهُ إلى
منزله. ورَدَّ
إليه جواباً:
أي رجع.
والمَرْدُودة:
المطلَّقة.
والمردودة:
الموسى،
لأنها تُرَدُّ
في نِصَابِها.
والمردود:
الرَدُّ، وهو
مصدر، مثل
المَحْلوف
والمعقول. قال
الشاعر:
لا
يَعْدَمُ
السائِلونَ
الخيرَ
أفعَلُه
إمّا
نَوالاً
وإمّا
حُسْنَ مَرْدُودِ
وشيءٌ
رَدٌّ، أي
رديء. وفي
لسانه رَدٌّ،
أي حُبْسَةٌ.
وفي وجهه
رَدَّةٌ، أي
قبحٌ مع شيء
من الجمال.
ورَدَّدَهُ
تَرديداً
وتَرْداداً
فتردَّدَ.ورجل
مُرَدَّدٌ:
حائرٌ بائِرٌ.
والارتِدادُ:
الرجوع؛ ومنه
المُرْتَدُّ.
واستردَّهُ
الشيء: سأله
أن يَرُدَّهُ
عليه.
والرِدِّيدي:
الردّ. وفي
الحديث: "لا
رِدِّيدي في
الصدقة".
ورادَّهُ
الشيء: أي
رَدَّه عليه.
وهما
يَتَرادَّانِ
البيعَ، من
الرَدِّ
والفَسْخ.
وهذا الأمرُ
أَرَدُّ
عليه، أي
أَنْفَعُ له.
وهذا أمرٌ لا
رادَّةَ له:
أي لا فائدة
له ولا رُجوع.
والرِدَّةُ
بالكسر: مصدر
قولك رَدَّهُ
يَرُدُّهُ رَدَّاً
ورِدَّةً.
والرِدَّةُ:
الاسم من الارتداد.
والرِدَّةُ:
امتلاء
الضَرْع من
اللبن قبل
النتاج. قال:
وتقول منه:
أردَّتِ
الشاةُ وغيرها
فهي مُرِدٌّ،
إذا
أَضْرَعَتْ.
وجاء فلانٌ
مُرِدَّ
الوَجْهِ، أي
غَضْبانَ.
ورَجُلٌ مُرِدٌّ:
أي شَبِقٌ.
وبَحْرٌ
مُرِدٌّ: أي
كثير المَوْج.
معنى
في قاموس معاجم
راوَدْتُه
على كذا
مُراوَدةً
ورِواداً، أي
أردتُهُ.
ورادَ
الكَلأَ
يَرودُهُ
رَوْداً،
ورِياداً،
وارْتادَهُ
ارتياداً،
بمعنىً، أي
طَلَبَهُ.
والرائِدُ:
الذي
يُرْسِلُ في
طَلَبِ الكَلإِ.
يقال: لا
يكذبُ
الرائدُ
أهْلَه. ورادَ
الشيءُ
يَرودُ: أ
راوَدْتُه
على كذا
مُراوَدةً
ورِواداً، أي
أردتُهُ.
ورادَ
الكَلأَ
يَرودُهُ
رَوْداً،
ورِياداً،
وارْتادَهُ
ارتياداً،
بمعنىً، أي
طَلَبَهُ.
والرائِدُ:
الذي
يُرْسِلُ في
طَلَبِ الكَلإِ.
يقال: لا
يكذبُ
الرائدُ
أهْلَه. ورادَ
الشيءُ
يَرودُ: أي
جاء وذَهَبَ.
والرائد: يَدُ
الرَحى، وهو
العودُ الذي
يُقْبِضُ
عليه الطاحِنُ
إذا أداره.
ورِيادُ
الإبل:
اختلافُها في المرعى
مُقْبِلَةً
ومُدْبِرَةً؛
والموضع مَرادٌ.
وكذلك مَرادُ
الريح، وهو
المكان الذي
يُذْهَبُ فيه
ويُجاءُ. أبو
زيد: الرادَة
من النساء غير
مهموز:
الطوّافة في
بُيوت جاراتِها.
قال:
والرُؤْدَةُ
والرأْدَةُ
بالهمز: الشابّة
الحَسَنَةُ.
تقول: رادَتِ
المرأةُ
تَرودُ رَوَداناً،
فهي رادَةٌ،
إذا أكثرت
الاختلافَ
إلى بيوت
جاراتها.
ورجُل رأَدٌ
بمعنى رائد،
وهو فَعَل
بالتحريك
بمعنى
فاعِلٍ،
كالفَرَطِ
بمعنى
الفارِط.
ورائِدُ
العين:
عُوَّارُها،
الذي يَرودُ
فيها. ويقال:
رادَ
وِسادُهُ،
إذا لم
يستقرّ.
والمِرْوَدُ:
الميلُ،
وحديدةٌ تدور في
اللجام.
ومِحْوَرُ
البَكَرَةِ
إذا كان من حَديد.
وفلان يَمْشي
على رُودٍ: أي
على مَهَلٍ.
قال الشاعر:
كأَنَّها
ثَمِلٌ
يَمْشي على
رودِ
وتصغيره
رُوَيْدٌ.
تقول منه:
أَرْوَدَ
السير
إرواداً
ومُرْوَداً
أي رَفَق. وقولهم:
الدَهْر
أَرْوَدُ ذو
غِيَرٍ، أي
يَعْمَلُ
عَمَله في
سُكون لا
يُشْعَرُ به.
وتقول: رُوَيْدَكَ
عَمْراً، وهو
مُتَعَدٍّ
إلى عَمْرٍو
لأنَّه اسمٌ
سُمِّيَ به
الفِعْل يعمل
عمل الأَفعال.
وتفسير
رُوَيْدَ:
مَهْلاً.
وتفسير رُوَيْدَكَ:
أَمْهِلْ. وله
أربعة أوجهٍ:
اسمٌ للفِعْل،
وصِفةٌ،
وحالٌ، ومصدر.
فالاسم نحو قولك:
رُوَيْدَ
عَمْراً، أي
أَرْوِدْ
عَمْراً،
بمعنى
أَمْهِلْهُ.
والصِفة نحو
قولك: ساروا
سَيْراً
رُوَيْداً.
والحال نحو
قولك: سار القومُ
رُوَيداً،
لَمَّا اتصل
بالمعرفة صار
حالاً لها.
والمصدر نحو
قولك:
رُوَيْدَ
عمرٍو، بالإضافة
كقوله تعالى:
"فَضَرْبَ
الرِقاب".
معنى
في قاموس معاجم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم خرج وجهه،
وذلك أن
يَبْقى
أمْرَدَ
حيناً. وتَمريدُ
البناء:
تمليسه.
وتَمريدُ
الغصن تجريده
من الورق.
ومَرَدَ
الخبز
يَمْرُدُهُ
مَرْداً، أي
ماثَهُ حتَّى
يلين.
والمَريدُ:
التمر يُنقع
في اللبن
حتَّى يلين.
ومَرَدَ
الصبي ثديَ
أمِّه
مَرْداً.
والمُرودُ
على الشيء:
المُرونُ
عليه.
والمارِدٌ:
العاتي. وقد
مَرُدَ الرجل
بالضم
مَرادَةً،
فهو مارِدٌ
ومَريدٌ. والمِرِّيدُ:
الشديد
المَرادَة.
والمَرادُ، بالفتح:
العُنق.