المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم خرج وجهه،
وذلك أن
يَبْقى
أمْرَدَ
حيناً. وتَمريدُ
البناء:
تمليسه.
وتَمريدُ
الغصن تجريده
من الورق.
ومَرَدَ
الخبز
يَمْرُدُهُ
مَرْداً، أي
ماثَهُ حتَّى
يلين.
والمَريدُ:
التمر يُنقع
في اللبن
حتَّى يلين.
ومَرَدَ
الصبي ثديَ
أمِّه
مَرْداً.
والمُرودُ
على الشيء:
المُرونُ
عليه.
والمارِدٌ:
العاتي. وقد
مَرُدَ الرجل
بالضم
مَرادَةً،
فهو مارِدٌ
ومَريدٌ. والمِرِّيدُ:
الشديد
المَرادَة.
والمَرادُ، بالفتح:
العُنق.
معنى
في قاموس معاجم
عيشَةٌ
رَغْدٌ
ورَغَدٌ، أي
واسِعَةٌ
طيّبةٌ. تقول:
رَغِدَ
عيشُهم
ورَغُدَ
عَيْشُهم، بكسر
الغين وضمّها.
وأرغد القوم:
أخْصَبُوا
وصاروا في
رَغَدٍ من
العَيْش.
وأرغَدوا
مواشيَهم:
تركوها
وسَوْمَها.
أبو عمرو:
الرغيدَةُ:
اللبن الحليب
يُغلى ويُذ
عيشَةٌ
رَغْدٌ
ورَغَدٌ، أي
واسِعَةٌ
طيّبةٌ. تقول:
رَغِدَ
عيشُهم
ورَغُدَ
عَيْشُهم، بكسر
الغين وضمّها.
وأرغد القوم:
أخْصَبُوا
وصاروا في
رَغَدٍ من
العَيْش.
وأرغَدوا
مواشيَهم:
تركوها
وسَوْمَها.
أبو عمرو:
الرغيدَةُ:
اللبن الحليب
يُغلى ويُذَرُّ
عليه دقيق،
ثمَّ يُساط
ويُلْعَقُ
لَعْقاً.
وارْغادَّ
اللبنُ
ارغيداداً،
أي اختلط بعضاً
ببعض ولم
تتمَّ
خُثُورَتُه
بعد. والمُرْغادُّ:
الشاكّ في
رأيه لا يدري
كيف
يُصْدِرهُ. وكذلك
الارغيدادُ
في كلّ مختلط.