رفَشَه رَفْشاً
أَكَله أَكلاً شديداً قال رؤبة دقًّا كدَقِّ الوَضَمِ المَرْفُوشِ أَو كاحْتلاق
النُّورةِ الجَمُوشِ ومنه وقع فلان في الرَّفْش والقَفْش الرَّفْشُ الأَكلُ
والشربُ في النِّعْمة والأَمْن والقَفْش النكاح ويقال أَرْفَشَ فلان إِذا وقع في
الأَهْي
رفَشَه رَفْشاً
أَكَله أَكلاً شديداً قال رؤبة دقًّا كدَقِّ الوَضَمِ المَرْفُوشِ أَو كاحْتلاق
النُّورةِ الجَمُوشِ ومنه وقع فلان في الرَّفْش والقَفْش الرَّفْشُ الأَكلُ
والشربُ في النِّعْمة والأَمْن والقَفْش النكاح ويقال أَرْفَشَ فلان إِذا وقع في
الأَهْيغَين الأَكلِ والنكاح والرَّفْش الدَّقّ والهَرْسُ يقال للذي يُجِيد أَكلَ
الطعام إِنه ليَرْفُش الطعامَ رَفْشاً ويَهْرُشُه هَرْشاً ورَفَّشَ فلان لِحْيتَه
تَرْفِيشاً إِذا سرّحَها فكأَنها رَفْشٌ وهو المجْرفُ ويقال للذي يُهِيلُ
بمِجْرَفِه الطعامَ إِلى يَدِ الكيّال رفّاشٌ ورفَش البُرَّ يَرْفُشُه رفْشاً
جَرَفه والرَّفْشُ والرُّفْشُ والمِرْفَشةُ ما رُفِشَ به ويقال للمِجْرَف الرَّفْش
ومِجْراف السفينة يقال له الرَّفْش الليث الرَّفْش والرُّفْش لغتان سواديّة وهي
المِجْرفة يُرْفَش بها البُرُّ رَفْشاً قال وبعضهم يُسَمّيها المِرْفَشةَ ورجل
أَرْفَشُ الأُذنين عَريضُهما على التشبيه بالمِرْفَشة وفي حديث سلمان الفارسي أَنه
كان أَرْفَشَ الأُذنين أَي عريضَهما قال شمر الأَرْفَش العريض الأُذن من الناس
وغيرهم وقد رَفِشَ يرْفَشُ رفَشاً شبّه بالرفْش وهي المِجْرفة من الخشب التي يُجرف
بها الطعامُ ويقال للرجل يَشْرُف بعد خُموله أَو يَعزُّ بعد الذلّ من الرَّفْشِ
إِلى العرشِ أَي قعدَ على العرش بعد ضرْبه بالرَّفْش كنّاساً أَو ملاَّحاً وفي
التهذيب أَي جلس على سرير المُلْك بعدما كان يعمل بالرَّفْشِ قال وهذا من أَمثال
العراق
معنى
في قاموس معاجم
المَرْشُ شِبْهُ
القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير ويقال قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً
والخَرْشُ أَشدُّه الصحاح المَرْشُ كالخَدْش قال ابن السكيت أَصابَه مَرْشٌ وهي
المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ وفي حديث غزوة حنين فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات
فَمَ
المَرْشُ شِبْهُ
القَرْص من الجِلْد بأَطراف الأَظافير ويقال قدْ أَلْطَفَ مَرْشاً وخَرْشاً
والخَرْشُ أَشدُّه الصحاح المَرْشُ كالخَدْش قال ابن السكيت أَصابَه مَرْشٌ وهي
المُرُوش والخُرُوشُ والخُدُوشُ وفي حديث غزوة حنين فعَدَلَت به ناقتُه إِلى شجرات
فَمَرَشْن ظهْرَه أَي خَدَشَتْه أَغْصانُها وأَثّرت في ظَهْره وأَصل المَرْشِ
الحكُّ بأَطراف الأَظفار ابن سيده المَرْش شَقُّ الجلد بأَطراف الأَظافير قال وهو
أَضعف من الخَدْش مَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً والمُرُوشُ الخُدُوشُ ومَرَشَ وجهَه
إِذا خَدَشَه وفي حديث أَبي موسى إِذا حَكَّ أَحدُكم فرْجَه وهو في الصلاة
فَلْيَمْرُشُه من وراء الثوب قال الحرّاني المرْش بأَطراف الأَظافير ومَرَش الماءَ
يمرُش سال والمَرْشُ أَرض إِذا وقع عليها المطرُ رأَيتَه كلَّها تَسِيل ابن سيده
والمَرْشُ أَرضٌ يَمْرُشُ الماءُ من وجهها في مواضع لا يَبلغ أَن يحفِر حَفْرَ
السيل والجمع أَمْراش وقال أَبو حنيفة الأَمْراشُ مسايلُ لا تجْرحُ الأَرضَ ولا
تَخُدّ فيها تجيء من أَرض مستوية تتبع ما تَوَطَّأَ من الأَرض في غير خدّ وقد يجيء
المَرْشُ من بُعد ويجيء من قُرْب والأَمْراشُ مسايلُ الماء تسقي السلْقانَ
والمَرْشُ الأَرضُ التي مَرَشَ المطرُ وجهَها ويقال انتهينا إِلى مَرْشٍ من
الأَمْراشِ اسم للأَرض مع الماء وبعد الماء إِذا أَثَّر فيه النضر المَرْسُ
والمَرْشُ أَسفل الجبل وحَضِيضُه يَسِيل منه الماء فيَدِبّ دَبِيباً ولا يحْفِر
وجمعه أَمْراسٌ وأَمْراشٌ قال وسمعت أَبا مِحْجن الضِّبابي يقول رأَيت مَرْشاً من
السيل وهو الماء الذي يجرح وجه الأَرض جرحاً يسيراً ويقال عند فلان مُراشةٌ ومُراطةٌ
أَي حَقّ صغير ومَرَشَه يَمْرُشُه مَرْشاً تناوَله بأَطراف أَصابعه شبيهاً
بالقَرْص وامْتَرَشَ الشيءَ جمَعَه والإِنسانُ يمْتَرِشُ الشيءَ بعد الشيء من ههنا
أَي يجمعه ويكسبه وامتَرَشْتُ الشيء إِذا اخْتَلَسْته ابن الأَعرابي الأَمْرَشُ
الرجلُ الكثيرُ الشرّ يقال مَرَشه إِذا آذاه قال والأَرْمش الحسَنُ الخلُق
والأَمْشَرُ النشيطُ والأَرْشَمُ الشَّرِهُ والامْتِراشُ الانتزاعُ يقال امتَرَشْت
الشيء من يده انتزعته ويقال هو يَمْتَرِشُ لعياله أَي يكتسب ويقْتَرِف ورجل
مَرَّاشٌ كَسَّاب