معنى `مراقي` في معجم عربي عربي - معاجم

رَقِيَ - [ر ق ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رَقِيتُ، أَرْقَى، اِرْقَ، مص. رُقِيٌّ، رَقْيٌ. 1. "رَقِيَ السُّلَّمَ، أَو عَلَيْهِ، أَوفِيهِ، أَوإِلَيْهِ" : صَعِدَ فيهِ. 2. "رَقِيَ الجَبَلَ" : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ. 3. "رَقِيَ إلى القِمَّةِ" : ...

رُقِيٌّ - [ر ق ي]. (مص. رَقِيَ). "حَقَّقَ الْمُجْتَمَعُ رُقِيّاً": تَقَدُّماً في الحَضارَةِ، في التَّقَدُّمِ.

I رقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في يَرقَى، ارْقَ، رَقْيًا ورُقِيًّا، فهو راقٍ، والمفعول مَرقِيّ • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم: علاه، صعِده درجة درجة "رقِي في العلم- رقِي إلى المُلْك- رقِي القمةَ/ إلى القمة-

المَرْوُ حجارة بيضٌ بَرَّاقة تكون فيها النار وتُقْدَح منها النار قال أَبو ذؤيب الواهِبُ الأُدْمَ كالمَرُوِ الصِّلاب إِذا ما حارَدَ الخُورُ واجْتُثَّ المَجاليحُ ( * قوله « الواهب الادم » وقع البيت في مادة جلح محرفاً فيه لفظ الصلاب بالهلاب واجتث مبنيا

الرَّوْق القَرْن من كلّ ذي قَرن والجمع أَرْواق ومنه شعر عامر بن فُهيرة كالثَّور يَحْمِي أَنْفَه برَوْقِه وفي حديث علي عليه السلام قال تِلْكُم قُرَيْشٌ تَمنَّاني لتَقْتُلَنِي فلا وربِّك ما بَرُّوا ولا ظَفِروا فإِن هَلَكْتُ فَرَهْنٌ ذِمَّتِي لهمُ بذات

راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً انْصَبَّ حكاه الكسائي وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل عن اللحياني وقال هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر والمستقبل أُهَرِيقُ والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ وقال مرة أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت وفي الحديث كأَنَّما تُهْر

المَرَقُ الذي يؤتدم به معروف واحدته مَرَقة والمَرَقة أَخص منه ومَرَق القِدْرَ يَمْرُقُها ويَمْرِقُها مَرْقاً وأَمْرَقَها يُمْرقها إمْراقاً أَكثر مَرَقَها الفراء سمعت بعض العرب يقول أَطعمنا فلان مَرَقة مَرَقَيْن يريد اللحم إذا طبخ ثم طبخ لحم آخر بذلك

م ر ا : مَرُؤَ الطعام صار مَرِيئاً وبابه ظرُف و مَرِئَ أيضا بالكسر و مَرَأَهُ الطعام من باب قطع وبعضهم يقول أَمْرَأَهُ و مَرِئَ الطعام استمرأَه و المُرُوءَةُ الإنسانية ولك أن تُشدد و مَرِئُ الجزور والشاة مجرى الطعام والشراب وهو مُتصل بالحُلقوم و المَرْءُ

م ر ا : المَرْوُ حجارة بيض براقة تُقدح منها النار الواحدة مَرْوَةٌ وبها سُميت المَرْوَةُ بمكة و مَرَاهُ حَقَّه جحده وقُرئ قوله تعالى { أفتمرونه على ما يرى } و مَارَاهُ مِرَاءً جادله و المِرْيَةُ الشك وقد يُضم وقُرئ بهما قوله تعالى { فلا تَكُ في مُرية منه

ر ق ي : رَقِيَ في السلم بالكسر رَقْياً و رُقِيّاً و ارْتَقَى مثله و المِرْقَاةُ بالفتح والكسر الدرجة فمن كسر شبهها بالآلة التي يعمل بها ومن فتح جعلها موضع الفعل و تَرَقَّى في العلم رقي فيه درجة درجة و الرُّقْيَةُ العوذة والجمع رقى و اسْتَرْقاهُ فَرَقَاهُ

الكلمات الأكثر شيوعاً