الرَيْبُ:
الشَكُّ.
والرَيْبُ: ما
رابَكَ من أمر.
والاسم
الريبةُ
بالكسر، وهي
التُهمة والشكُ.
ورابَني
فلان، إذا
رأيتَ منه ما
يريبَكَ وتَكْرَهه.
وهُذَيلٌ
تقول:
أَرابَني
فلانٌ. وأَرابَ
الرجلُ: صار
ذا رِيبَةٍ،
فهو مُريبٌ. وارتاب
فيه، أي
شَكّ
الرَيْبُ:
الشَكُّ.
والرَيْبُ: ما
رابَكَ من أمر.
والاسم
الريبةُ
بالكسر، وهي
التُهمة والشكُ.
ورابَني
فلان، إذا
رأيتَ منه ما
يريبَكَ وتَكْرَهه.
وهُذَيلٌ
تقول:
أَرابَني
فلانٌ. وأَرابَ
الرجلُ: صار
ذا رِيبَةٍ،
فهو مُريبٌ. وارتاب
فيه، أي
شَكَّ.
واسْتَرَبْتُ
به، إذا
رَأَيْتَ منه
ما يُريبُكَ.
ورَيْبُ المُنونِ،
حوادثُ
الدَّهرِ.
والرَيْبُ:
الحاجةُ. قال
الشاعر:
قَضَيْنا
من تِهامَةَ
كُلِّ
رَيْبٍ
وخَيْبَر
ثم
أَجْمَمْنا السُيوفا
معنى
في قاموس معاجم
الرُتْبَةُ:
المَنْزِلَةُ،
وكذلك
المَرْتَبَةُ.
قال الأصمعي:
المرتَبةُ:
المَرْقَبَةُ،
وهي أعلى الجبلِ.
وقال الخليل:
المراتب في
الجبل والصحارى،
وهي الأعلامُ
التي
تُرَتَّبُ
فيها العيونُ
والرُقباءُ.
وتقول:
رَتَّبْتُ
الشيءَ تَرْتيباً.
وَرَتَب
الرُتْبَةُ:
المَنْزِلَةُ،
وكذلك
المَرْتَبَةُ.
قال الأصمعي:
المرتَبةُ:
المَرْقَبَةُ،
وهي أعلى الجبلِ.
وقال الخليل:
المراتب في
الجبل والصحارى،
وهي الأعلامُ
التي
تُرَتَّبُ
فيها العيونُ
والرُقباءُ.
وتقول:
رَتَّبْتُ
الشيءَ تَرْتيباً.
وَرَتَبَ
الشيءُ
يَرْتُبُ
رُتوباً، أي
ثَبَتَ؛ يقال:
رَتَبَ
رُتوبَ
الكَعْبُ، أي
انتصب
انتِصابَه.
وأَمْرٌ
راتِب، أي
دائمٌ ثابتٌ؛
وأَمْرٌ
تُرْتَبٌ،
على تُفْعَلٍ
بضم التاء
وفتح العين،
أي ثابتٌ قال
الشاعر:
وكان
لنا فَضْلٌ
على الناسِ
تُرْتَبا
والرَتَبُ:
الشِدة. قال
ذو الرمة يصف
الثَور الوحشيّ:
تَقَيَّظَ
الرَمْلَ
حتّى هَزَّ
خِلْفَـتَـهُ
تَرَوُّحُ
البَرْد ما
في عَيْشِهِ
رَتَبُ
يقال:
ما في هذا
الأمر رَتَبٌ
ولا عَتَبٌ،
أي شِدَّةٌ.
والرَتَبُ: ما
بين
السَبَّابَةِ
والوُسْطَى،
وقد
يُسَكَّنُ.
والرَتَبُ
أيضاً: ما
أَشْرَفَ من
الأرض.
كالبَرْزَخِ.
يقال رَتَبَةٌ
وَرَتَبٌ،
كقولك
دَرَجَةٌ
ودَرَجٌ.