معنى `مرتاح` في معجم عربي عربي - معاجم

مُرْتَاحٌ ، ةٌ - الجمع: ـون، ـات. [ر و ح]. (فا. مِن اِرْتَاحَ). 1. "عَاشَ مُرْتَاحَ البَالِ" : نَاعِمَ البَالِ، مُطْمَئِنّاً... 2. "مُرْتَاحُ الضَّمِيرِ" : أَيْ لاَ شَيْءَ يُؤَنِّبُ ضَمِيرَهُ، هَادِئُ البَالِ.

الرِّيحُ نَسِيم الهواء وكذلك نَسيم كل شيء وهي مؤنثة وفي التنزيل كَمَثَلِ رِيحٍ فيها صِرٌّ أَصابت حَرْثَ قوم هو عند سيبويه فَعْلٌ وهو عند أَبي الحسن فِعْلٌ وفُعْلٌ والرِّيحةُ طائفة من الرِّيح عن سيبويه قال وقد يجوز أَن يدل الواحد على ما يدل عليه الجمع

ر و ح : الرُّوحُ يذكر ويؤنث والجمع الأرْواحُ ويسمى القرآن وعيسى وجبرائيل عليهما السلام روحا والنسبة إلى الملائكة والجن رُوحانِيٌّ بضم الراء والجمع روحانيون وكذا كل شيء فيه روح روحاني بالضم ومكان رَوْحَانِيٌّ بفتح الراء طيب وجمع الريح رِيَاحٌ و أرْيَاحٌ و

" سِرْتَاحٌ بالكسر : نَعْتٌ للنّاقَةِ الكَرِيمةِ " . قلت : ولعلّ الصّوَاب فيه : سِرْيَاح بالمثنّاة التّحتية فإِنهم أُوْرَدُوا في وصْفِ النّاقَةِ : ناقَةٌ سِرْياحٌ وسَرُوحٌ : إِذا كانت سَريعةً سَهْلَةً في السَّيْر . أَمّا السِّرْتاح فلم يذكروا فيه إِل

" الرُّوحُ بالضّمّ " النّفْسُ . وفي التّهذيب : قال أَبو بكرٍ بنُ الأَنبارِيّ : الرُّوح والنَّفْسُ واحدٌ غير أَن الرُّوح مذكَّر والنَّفْس مُؤنَّثة عند العرب . وفي التنزيل : " وَيَسْأَلُونكَ عنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي " وتأْوِيل الرُّ

الكلمات الأكثر شيوعاً