م ر ر : المَرارَةُ بالفتح ضد الحلاوة والمَرَارَةُ أيضا التي فيها المِرَّةُ وشيء مُرٌّ والجمع أَمْرارٌ وهذا أمَرُّ من كذا و الأَمَرَّانِ
الفقر والهرم و المُرِّيُّ بوزن الدُرِّيُّ الذي يُؤتدم به كأنه منسوب إلى المرارة والعامة تُخففه وأبو مُرَّةَ كُنية إبلي
م ر ر : المَرارَةُ بالفتح ضد الحلاوة والمَرَارَةُ أيضا التي فيها المِرَّةُ وشيء مُرٌّ والجمع أَمْرارٌ وهذا أمَرُّ من كذا و الأَمَرَّانِ الفقر والهرم و المُرِّيُّ بوزن الدُرِّيُّ الذي يُؤتدم به كأنه منسوب إلى المرارة والعامة تُخففه وأبو مُرَّةَ كُنية إبليس و المَرَّةُ واحدة المَرِّ و المِرَارِ و المَرْمَرُ الرُّخام و المِرَّة بالكسر إحدى الطبائع الأربع والمرة أيضا القوة وشدة العقل ورجل مَرِيرٌ أي قَوِي ذُو مِرة و مَرَّ عليه ومرَّ به من باب ردَّ أي اجتاز ومَرَّ من باب ردَّ و مُرُوا أيضا أي ذهب و اسْتَمَرَّ مثله و المَمَرُّ بفتحتين موضع المُرور والمصدر و أمَرَّ الشيء صار مُرًّا وكذا مَرَّ يَمَرُّ بالفتح مَرارةً فهو مُرٌّ و أَمَرَّهُ غيره و مَرَّرهُ وقولهم ما أمَرَّ فُلان وما أحلى أي ما قال مُرَّا ولا حُلوا
معنى
في قاموس معاجم
ر ك ك : رَكَّ الشيء يرك بالكسر رِكَّةً و رَكَاكَةً رق وضعف فهو رَكِيكٌ ومنه قولهم اقطعه من حيث رك والعامة تقول من حيث رق و اسْتَرَكَّهُ
استضعفه وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام لعن الرُّكَاكَةَ } وهو الذي لا يغار على أهله قلت في غريب أبي عبيد والهروي
ر ك ك : رَكَّ الشيء يرك بالكسر رِكَّةً و رَكَاكَةً رق وضعف فهو رَكِيكٌ ومنه قولهم اقطعه من حيث رك والعامة تقول من حيث رق و اسْتَرَكَّهُ استضعفه وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام لعن الرُّكَاكَةَ } وهو الذي لا يغار على أهله قلت في غريب أبي عبيد والهروي الركاكة مضموم مخفف وفي المجمل مضموم مشدد وفي التهذيب مفتوح مخفف ضبطا لا نصا وسكران مُرْتَكُّ إذا لم يبين كلامه