" مَرَتَ التَّمْرَ " بيدِه يَمْرُثه مَرْثاً : لغة في " مَرَسَه " إِذا مَاثَه ودَافَه وربما قيل : مَرَذَه والمَرْثُ : المَرْسُ . مَرَث الصَّبِيُّ " الإِصْبَعَ : لاَكَها " ومَرَثَ الصَّبِيُّ يَمْرُث إِذا عَضَّ بِدُرْدُرِه وفي حديث الزُّبير : قال لابنِه : لا تخَاصِمِ الخَوَارِجَ بالقٌرآنٍ خاصِمْتهُمْ بالسُّنَّةِ قال ابنُ الزُّبَيْر : فخاصَمْتُهُم بها فكأَنَّهُم صِبْيانٌ يَمْرُثُونَ سُخُبَهُم أَي يَعَضُّونَها وَيَمَصُّونَهَا والسُّخُب : قلائِدُ الخَرَزِ يعنِى أَنهم بُهِتُوا وعَجَزوا عن الجواب . مَرَثَ " الرَّجُلَ : ضَرَبَه " ورواية أَبي عُبَيْد : مَرَثَ به الأَرضَ وَمرَّثها : ضَرَبَها به ورواية الفَرّاءِ : مَرَنَ بالنّون . مَرَثَ " الوَدَعَ يَمْرُثُه " بالضّمّ " ويَمْرِثه بالكسر " مَرْثاً : " مَصَّه " . وعن ابن الأَعرابيّ : المرْث : المَصُّ قال : والمَرْثَة : مَصَّةُ الصَّبِيِّ ثَدْىَ أُمِّه مَصَّةً واحِدَةً وقد مَرَثَ يَمْرُثُ مَرْثاً إِذا مَصَّ قال عَبْدَةُ بن الطَّبِيب :
فَرَجَعْتُهمْ شَتَّى كأَنّ عَميدَهُم ... في المَهْدِ يَمْرُثُ وُدْعَيَتْهِ مُرْضَعُ
مَرَثَ " الشَّىْءَ " يَمْرُثُه مَرْثاً : " لَيَّنَه " حتى صارَ مثلَ الحَسَاءِ ثمّ تَحَسّاهُ . وكلّ شىْءٍ مُرِذَ فقد مُرِثَ . وقال الأَصمعيّ في باب المُبدَل : مَرَثَ فُلانٌ الخُبْزَ في الماءِ ومَرَذَه قال : هكذا رواه أَبو بكرٍ عن شَمِرٍ بالثّاءِ والذّال . مَرَثَ الشىءَ " في الماءِ " يَمْرُثُه ويَمْرِثُه مَرْثاً " : أَنْقَعَه " فيه . مَرَثَ " السَّخْلَةَ " إِذا " نَالَهَا بِسَهَكٍ " محرّكةً وهو الذَّفَر " فلم تَرْأَمْها أُمُّها لذلك كمَرَّثَها " تَمْرِيثاً . قال ابن جُعَيْل الكَلْبيّ . يقال للصّبيّ - إِذا أَخذَ وَلَدَ الشّاةِ - : لا تَمْرُثْه بيَدِكَ فلا تُرْضِعَهُ أُمُّه أَي لا تُوَضِّرْه بِلَطْخِ يَدِك وذلك أَنَّ أُمَّه إِذا شَمَّتْ رَائِحَةَ الوَضَرِ نَفَرَت منه . وقال المُفَضَّل الضَّبِّيّ : يقال : أَدْرِكْ عَنَاقَكَ لا يُمَرِّثُوهَا قال : والتَّمْرِيثُ أَنْ يَمْسَحَها القَومُ بأَدْيِهِم وفيها غَمَرٌ فلا تَرْأَمَها أُمُّها من رِيحِ الغَمَرِ . ومن ذلك ما جاءَ في الحديث : " أَنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم أَتَى السِّقَايَةَ وقال : اسْقُونِي فقال العبّاس : إِنَّهم قد مَرَّثُوه وأَفْسَدُوه " قال شَمرٌ : مَرَّثُوهُ أَي وَضَّرُوه ووَسَّخُوه بإِدخالِ أَيْدِيهِم الوَضِرَةِ قال : ومَرَّثَه ووَضَّرَه واحدٌ كذا في اللّسان . " والمِمْرَثُ كمِنْبَرٍ " من الرّجالِ " : الصَّبُورُ على الخِصامِ " والجمعُ مَمارِثُ . قال ابن الأَعرابيّ : المَرْثُ : الحِلْمُ ورجُلٌ مِمْرَثٌ وهو " الحَلِيمُ " الوَقُور وفي بعض النسخ بإِسقاط الواو من " والحَلِيم " " كالمرِثِ " ككَتِفٍ . " وقد مَرِثَ " الرجلُ " كفَرِحَ " إِذا حَلُمَ وصَبَرَ . " والتَّمْرِيثُ : التَّفْتِيتُ " وأَنشد :
" قَرَاطِفُ اليُمْنَةِ لم تُمَرَّثِ أَي لم تُفَتَّت . " وأَرْضٌ مُمَرَّثَةٌ " كمُعَظَّمة " : أَصابَها مَطَرٌ ضَعِيفٌ " نقله الصّاغَانيّ
" الرَّثُّ " والرِّثَّةُ والرَّثِيثُ : الخَلَقُ الخَسِيسُ " البَالِي " من كلِّ شيْءٍ تقول : ثَوْبٌ رَثٌّ وحَبْلٌ رَثٌّ ورَجُلٌ رَثٌّ الهَيْئِة في لُبْسِه وأَكثرُ ما يستعملُ فيما يُلْبَس والجمعُ رِثَاثٌ " كالأَرَثِّ والرَّثِيثِ " . الرَّثُّ " : السَّقَطُ من مَتَاعِ البَيْتِ " من الخُلْقانِ " كالرِّثَّةِ بالكسرِ ج رِثَثٌ ورِثَاثٌ " مثل قِرْبَةٍ وقِرَبٍ ورِهْمَةٍ ورِهَامٍ وفي الحديث : " عَفَوْتُ لَكُمْ عن الرِّثَّةِ " وهي مَتَاعُ البَيْتِ الدُّونُ . وفي اللسان : الرَّثُّ والرِّثَّةُ جَمِيعاً : رَدِىءُ المَتَاعِ وأَسْقَاطُ البَيْتِ من الخُلْقَانِ . " والرِّثَّة " بالكسر " أَيْضاً " : المرأَةُ " الحَمْقاءُ وضُعَفاءُ النّاسِ " وخُشارَتُهم وهو مَجازٌ شُبِّهوا بالمَتاع الرَّدِىءِ والجمعُ رِثَاثٌ . رَجُلٌ رَثُّ الهَيْئَةِ : خَلَقُهَا باذُّها . وفي خَلْقِه رَثَاثَةٌ " الرَّثاثَةُ " بالفَتْح " والرُّثُوثَةُ " بالضّمّ " : البَذَاذَةُ " . " وقد رَثَّ يَرُثُّ " رَثَاثَةً ويَرِثُّ رُثُوثَةً . قال ابنُ دُريد : أَجازَ أَبو زيد : رَثَّ " وأَرَثَّ " وقال الأَصمَعيّ : رَثَّ بغيرِ أَلفٍ قال أَبو حاتم : ثم رَجَع بعد ذلك وأَجاز : رَثَّ وأَرَثَّ وقولُ دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّة :
أَرَثَّ جديدُ الحَبْلِ من أُمِّ مَعْبَدِ ... بعَاقبَةٍ وأَخْلَفَتْ كُلَّ مَوْعِدِ يجوزُ أَن يكونَ على هَذِه اللُّغَةِ ويجوزُ أَن تكونَ الهمزةُ للاستِفْهَام دَخَلَتْ على رَثَّ . وقد رَثَّ الحَبْلُ وغَيْرُه " وأَرَثَّهُ " البِلَى و " غَيْرُه " عن ثَعلب وأَرَثَّ الثَّوْبُ أَي أَخْلَقَ . يُقَال للرَّجُلِ إِذا ضُرِبَ في الحَرْبِ فأُثْخِنَ وحُملَ وبِهِ رَمَقٌ ثم ماتَ : قد " ارْتُثَّ " فُلانٌ وهو افْتُعِل " على المَجْهُولِ " أَي " حُمِل من المَعْرَكَةِ رَثِيثاً أَي جَرِيحاً وبِهِ رَمَقٌ " . وفي اللسان : المُرْتَثُّ : الصَّرِيعُ الذِي يُثْخَنُ في الحَرْبِ ويُحْمَلُ حَيّاً ثمّ يموتُ وقال ثعلبٌ : هوَ الذي يُحْمَلُ من المَعْرَكَةِ وبه رَمَقٌ فإِن كان قَتِيلاً فليس بمُرْتَثٍّ . " والمُرِثُّ " مأْخُوذٌ " من أَرَثَّ حَبْلُه " والاسمُ من ذلك الرِّثَّةُ . " وارْتَثَّ " فُلانٌ " نَاقَةً له " أَو شاةً " : نَحَرَهَا من الهُزَالِ "
ومما يستدرك عليه : ارْتَثُّوا رِثَّةَ القَوْمِ : جَمَعُوها أَو اشْتَرُوهَا . والرَّثِيثُ : الجريحُ كالمُرْتَثِّ وفي حدِيث أُمِّ سَلَمَة " فرآنِي مُرْتَثَّةً " أَي ساقِطَةً ضَعِيفَةً وأَصلُه من الرَّثِّ : الثَّوبِ الخَلَقِ والمُرْتَثُّ مُفْتَعَلٌ منه . وفي الأَساس من المجاز : مَرَّ ببني فُلان فارْتَثَّهُمْ وكلامٌ رَثٌّ : غَثُّ سَخِيفٌ وفي هذا الخَبَرِ رَثَاثَةٌ وَرَكَاكَةٌ إِذا لم يَصِحّ