رَجَحَ
الشيءُ ـَ رُجُوحاً، ورُجْحَاناً، ورَجَاجَةً: ثَقُلَ. ويُقال: رَجَحَه غيرُه. ويُقال: رجَحَتْ إِحدى الكِفَّتَيْن الأُخْرى: مالت بالمَوْزُون. و ـ في مجلسه: ثَقُلَ فيه فلم يَخِفّ. و ـ عقْلُهُ أَو رأْيُه: اكتمَلَ. و ـ الشيءَ بيدِه: رفَعه لينظر ما ثِقْلُهُ. و ـ فلاناً: زاد عليه ...
الشيءُ ـَ رُجُوحاً، ورُجْحَاناً، ورَجَاجَةً: ثَقُلَ. ويُقال: رَجَحَه غيرُه. ويُقال: رجَحَتْ إِحدى الكِفَّتَيْن الأُخْرى: مالت بالمَوْزُون. و ـ في مجلسه: ثَقُلَ فيه فلم يَخِفّ. و ـ عقْلُهُ أَو رأْيُه: اكتمَلَ. و ـ الشيءَ بيدِه: رفَعه لينظر ما ثِقْلُهُ. و ـ فلاناً: زاد عليه في الرَّزانة. يُقال: راجَحَهُ فَرَجَحَه. وقَوْلٌ راجحٌ، ورأْيٌ مرجوح.( أَرْجَحَهُ ): جعله يَرْجَح. و ـ الميزانَ أثْقل إِحدى كفَّتيه حتى مالت. و ـ فلاناً، وله: أَعطاه أَكثر من غيره.( راجَحَهُ ): باراهُ في الرَّجاحَةِ. يُقال: راجَحَهُ فَرَجَحَهُ.( رَجَّحَهُ ): أَرجَحَهُ وفضَّلَهُ وقَوَّاهُ.( ارْتجَحَ ) الشيءُ: رَجَحَ. و ـ تذبذب وتمايل. يُقال: ارْتَجَحَتْ به الأُرجُوحَةُ. و ـ الرَّوَادِفُ: اهتَزَّت.( تَرَجَّحَ ): تَهَزَّزَ وتحرَّك. ويُقال: تَرَجّحَت به الأُرجُوحَةُ: مالت. و ـ الرَّأْيُ عنده: غلب على غيره.( الأُرجُوحَةُ ): ما تترجَّح براكِبِها، وهي حبل يشدُّ رأْساه في مكان مرتفع، ويقعد فيه الصبيان واحداً بعد واحد ويميلون به، فيجيء ويذهب مُعَلَّقاً في الهواء. ويُقال للفلاة: أُرْجُوحَة، كأَنما تُرَجِّحُ من سار فيها، أَو تُطَوّح به. ( الجمع ) أَراجيح.( الرّاجحُ ): ( في علم الفلسفة ): ما تَرَجّحَ وجوده على عدمه، أَو صِدْقه على كذبه. ( مج ).( الرَّجَاحُ ): يُقال: امرأَةٌ رَجَاحٌ: عجزاءُ. وامرأَة رَجَاحٌ أَيضاً: رَزَان. وجَفْنَةٌ رَجَاحٌ: مملوءةٌ. وكتيبَةٌ رَجَاحٌ: جَرَّارة ثقيلة. ( الجمع ) رُجُحٌ.( الرَّجَاحَةُ ): الحِلْمُ.( الرُّجَاحةُ ): الأُرجوحة. و ـ حَبْلُ الأُرجُوحة.( الرُّجّاحة ): الرُّجَاحة.( الرُّجْحَانِيَّةُ ): ( في الفلسفة ): مذهب من يرى أَن لا سبيل إِِلى بلوغ اليقين، وكل ما نعلمه آراء راجحة. ( مج ).( المِرْجَاحُ ): الحلِيمُ. و ـ من الشجَر: الثقيلة الْحَمْلِ. و ـ ما يترجّحُ في سيره. ويُقال: جمل مرجاح، وناقة مرجاح. ( الجمع ) مَرَاجِيح.( المَرْجُوحَةُ ): الأُرجُوحَةُ. ( الجمع ) مَرَاجِيح.( ارْجَحَنَّ ): ثَقُلَ ومالَ واهتزّ. يُقال ارْجَحَنَّ الرِّدْف، وارْجَحَنَّت الرَّحَى. و ـ اتَّسَعَ وانْبَسَطَ. يُقال: ارجَحَنَّ الجيشُ.
الرَّاجِحُ
الوازِنُ ورَجَحَ الشيءَ بيده رَزَنشه ونَظر ما ثِقْلُه وأَرْجَحَ الميزانَ أَي
أَثقله حتى مال وأَرْجَحْتُ لفلان ورَجَّحْت تَرْجيحاً إِذا أَعطيته راجِحاً
ورَجَح الشيءُ يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجوحاً ورَجَحاناً ورُجْحاناً ورَجَح
الميزان يَرْجَحُ ويَرْجِحُ ويَرْجُحُ رُجْحاناً مال ويقال زِنْ وأَرْجِحْ وأَعْطِ
راجِحاً ورَجَحَ في مجلِسه يَرْجُح ثَقُل فلم يَخِفَّ وهو مَثَل والرَّجَاحة
الحِلم على المَثَل أَيضاً وهم ممن يصفون الحِلم بالثِّقَل كما يصفون ضده
بالخِفَّة والعَجَل وقوم رُجَّحٌ ورُجُحٌ ومَراجِيحُ ومَراجِحُ حُلَماءُ قال
الأَعشى من شَبابٍ تَراهُمُ غَيرَ مِيلٍ وكُهولاً مَراجِحاً أَحْلاما واحدهم
مِرْجَحٌ ومِرْجاح وقيل لا واحد للمَراجِح ولا المَراجِيح من لفظها والحِلْمُ الراجِحُ
الذي يَزِنْ بصاحبه فلا يُخِفُّه شيء وناوَأْنا قوماً فَرَجَحْناهم أَي كنا
أَوْزَنَ منهم وأَحلم وراجَحْته فَرَجَحْته أَي كنتُ أَرْزَنَ منه قال الجوهري
وقوم مَراجِيحُ في الحِلم وأَرْجَحَ الرجلَ أَعطاه راجِحاً وامرأَة رَجاحٌ وراجِحٌ
ثقيلة العَجيزة من نسوة رُجَّح قال إِلى رُجَّح الأَكفالِ هِيفٍ خُصُورُها عِذابِ
الثنايا رِيقُهُنَّ طَهُورُ الأَزهري ويقال للجارية إِذا ثَقُلَتْ روادفُها
فَتَذَبْذَبَتْ هي تَرْتَجِحُ عليها ومنه قوله ومَأْكَماتٍ يَرْتَجِحْنَ رُزَّما
وجمعُ المرأَة الرَّجاح رُجُح مثل قَذال وقُذُل قال رؤْبة ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ
الأَثائِثُ وجِفانٌ رُجُحٌ مَلأَى مُكْتَنِزة قال أُمَيَّة بنُ أَبي الصَّلْتِ
إِلى رُجُحٍ من الشِّيزَى مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ وقال
الأَزهري مملوءة من الزُّبْدِ واللحم قال لبيد وِذا شَتَوْا عادَتْ على جِيرانهم
رُجُحٌ يُوَفِّيها مَرابِعُ كُومُ أَي قصاع يملؤُها نُوق مَرابع وكتائبُ رُجُحٌ
جَرَّارة ثقيلة قال الشاعر بكتائبٍ رُجُحٍ تَعَوَّدَ كَبْشُها نَطْحَ الكِباشِ
كأَنهنَّ نُجُومُ ونَخِيلٌ مَراجِيحُ إِذا كانت مواقير قال الطرماح نَخْلُ القُرَى
شالَتْ مَراجِيحُه بالوِقْرِ فانْزالَتْ بأَكْمامِها انزالت تدلت أَكمامها حين
ثقلت ثمارها وقال الليث الأَراجِيحُ الفَلَواتُ كأَنها تَتَرَجَّحُ بمن سار فيها
أَي تُطَوِّحُ به يميناً وشمالاً قال ذو الرمة بِلالٍ أَبي عَمْرٍو وقد كان بيننا
أَراجيحُ يَحْسِرْنَ القِلاصَ النَّواجِيا أَي فَيافٍ تَرَجَّحُ برُكْبانها
والأُرْجُوحَة والمَرْجُوحة التي يُلْعَبُ بها وهي خشبة تؤْخذ فيوضع وسطها على
تَلٍّ ثم يجلس غلامٌ على أَحد طرفيها وعلامٌ آخر على الطرف الآخر فَتَرَجَّحُ
الخشبة بهما ويتحرّكان فيميل أَحدهما بصاحبه الآخر وتَرَجَّحَتِ الأُرْجُوحة بالغلام
أَي مالت ويقال للحبل الذي يُرْتَجَحُ به الرُّجَّاحةُ والنُّوَّاعةُ
والنُّوَّاطةُ والطُّوَّاحةُ وأَراجِيحُ الإِبل اهتزازها في رَتَكانِها والفعل
الارْتِجاحُ قال على رَبِذٍ سَهْوِ الأَراجِيحِ مِرْجَمِ قال أَبو الحسن ولا أَعرف
وجه هذا لأَن الاهتزاز واحد والأَراجيح جمع والواحد لا يخبر به عن الجمع وقد
ارْتَجَحَتْ وناقة مِرْجاحٌ وبعير مِرْجاحٌ والمِرْجاحُ من الإِبل ذو الأَرَاجِيح
والتَّرَجُّحُ التَّذَبْذُبُ بين شيئين عامٌّ في كل ما يشبهه
معنى
في قاموس معاجم
رَجَحَ
الميزانُ
يَرْجَحُ
ويَرْجُحُ
ويرجِحُ،
رُجْحاناً، أي
مالَ.
وأَرْجَحْتُ
لفلان،
ورَجَّحْتُ
تَرْجيحاً،
إذا أعطيته
راجحاً.
والرَجاحُ:
المرأة
العظيمة
العَجُز،
والجمع
الرُجُحُ. قال
رؤبة:
ومِنْ
هَوايَ
الرُجُجُ
الأنائِثُ
رَجَحَ
الميزانُ
يَرْجَحُ
ويَرْجُحُ
ويرجِحُ،
رُجْحاناً، أي
مالَ.
وأَرْجَحْتُ
لفلان،
ورَجَّحْتُ
تَرْجيحاً،
إذا أعطيته
راجحاً.
والرَجاحُ:
المرأة
العظيمة
العَجُز،
والجمع
الرُجُحُ. قال
رؤبة:
ومِنْ
هَوايَ
الرُجُجُ
الأنائِثُ
وتَرَجَّحَتْ
الأُرْجوحَةُ
بالغلام، أي مالت.
وراجَحْتُه
فَرَجَحْتُهُ،
أي كنت أرزنَ
منه. وقوم
مَراجيح في
الحِلْم.
معنى
في قاموس معاجم
ارْجَحَنَّ
الشيء: مالَ.
وفي المثل:
إذا ارْجَحَنَّ
شاصياً
فارفعْ يداً.
أي إذا مال
رافعاً رجليه،
يعني إذا
خَضَع لك،
فاكفُفْ عنه.
وارْجَحَنَّ
الشيء:
اهتزَّ. قال
الخليل:
ارْجَحَنَّ،
إذا وقَعَ
بمَرَّةٍ.
وجيشٌ
مُرْجَحِنٌّ،
ورَحىً مُرْجَحِنَّ
ارْجَحَنَّ
الشيء: مالَ.
وفي المثل:
إذا ارْجَحَنَّ
شاصياً
فارفعْ يداً.
أي إذا مال
رافعاً رجليه،
يعني إذا
خَضَع لك،
فاكفُفْ عنه.
وارْجَحَنَّ
الشيء:
اهتزَّ. قال
الخليل:
ارْجَحَنَّ،
إذا وقَعَ
بمَرَّةٍ.
وجيشٌ
مُرْجَحِنٌّ،
ورَحىً مُرْجَحِنَّةٌ،
أي ثقيلَةٌ.
قال النابغة:
إذا
رَجَفَتْ
فيه رَحىً
مُرْجَحِنَّةٌ
تَبَعَّجَ
ثَجَّاجاً
غَزيرَ الحَوافِـلِ
معنى
في قاموس معاجم
ر ج ح : رَجَحَ الميزان يرجح ويرجح بالضم والفتح رُجْحَانا فيهما أي مال و أرْجَحَ له و رَجَحَّ تَرْجِيحا أي أعطاه رَاجِحاً و الأُرْجُوحَةُ
بضم الهمزة معروفة...
ر ج ح : رَجَحَ الميزان يرجح ويرجح بالضم والفتح رُجْحَانا فيهما أي مال و أرْجَحَ له و رَجَحَّ تَرْجِيحا أي أعطاه رَاجِحاً و الأُرْجُوحَةُ بضم الهمزة معروفة