رَعَتِ
الماشيةُ ـَ رَعْياً، ومَرْعًى: سَرَحت بنفسها. وـ على فلان: رعى ماشيته. وـ الماشية: جعلها ترعى. وـ الحيوان النبات: أكله. وـ الشيء: رَعْياً، ورِعاية: حَفِظه. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ). وـ راقبه. وـ تولّى أمره. وـ له عهده أَو حرمته: لاحظَها ...
الماشيةُ ـَ رَعْياً، ومَرْعًى: سَرَحت بنفسها. وـ على فلان: رعى ماشيته. وـ الماشية: جعلها ترعى. وـ الحيوان النبات: أكله. وـ الشيء: رَعْياً، ورِعاية: حَفِظه. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا ). وـ راقبه. وـ تولّى أمره. وـ له عهده أَو حرمته: لاحظَها وحَفِظَها. وفي التنزيل العزيز: ( وَالَّذِينَ هُمْ لأَِمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ).( أرْعَتِ ) الأَرضُ: كَثُر رِعيُها، أَو مرعاها. وـ عليه أبقى. وـ رحِمَه. وـ إِِليه: استمع. ويُقال: فلان لا يرعى إِِلى قول أحد: لا يلتفت. وـ الماشية: رعاها. وـ الله الماشية: أنبت لها ما ترعاه. وـ فلاناً المكان: جعله له مرعى. وـ فلاناً سمعه: أصغى إِِليه واستمع لكلامه.( رَاعَاهُ ) مُراعاةً، ورِعاءً: لاحظه. وـ راقَبَه. يُقال: راعى الأَمر: راقب مصيره ونظر في عواقبه. وـ حفظه وأبقى عليه. وـ رعى معه. يُقال: راعى الجمل الخروف. وـ فلاناً سمعه: أرعاه. وهو لا يراعي إِِليه: لا يلتفت إِليه.( رَعَّاهُ ): قال له: رعاك الله.( ارْتَعَتِ ) الماشيةُ: رَعَت. وـ الماشية الرِّعْي: رعته.( تَرَعَّتِ ) الماشيةُ: رعت. وـ الماشيةُ العشبَ: رعتْهُ.( استرْعَاهُ ) الشيءَ: استحفظه إِيّاه. أَو طلب منه أَن يرعاه. وفي المثل: ( من استرعى الذِّئب فقد ظلم ): يضرب لمن يُوَلِّي غير الأمين. ويُقال: هذا مما يَسْترعي النظر، أَو السمعَ: يستدعي الالتفات أَو الإِصغاء.( التُِّرْعايةُ ): من صناعتُه وصناعة آبائه وأجدادِه الرّعي.( التِّرْعيُّ ): يُقال: إنه لَتِرْعيُّ مالٍ: إِِذا كان يصلح المالُ على يديه ويجيدُ رعيةَ الإِِبل.( التَِّرعِيَّةُ ): التِّرْعِيُّ.( الرَّاعِي ): من يحفظ الماشية ويرعاها. وـ كل من ولي أمراً بالحفظ والسياسة، كالملك، والحاكم. وـ الجاسوس. ( الجمع ) رُعاةٌ، ورُعيانٌ، ورِعاءٌ. وفي التنزيل العزيز: ( حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ). وراعي البستان: ضرب من الجنادب. وراعي الجَوزاء، وراعي النعائم: نجمان.( الرَّاعِيةُ ): مؤنّث الرّاعي. ( الجمع ) رواعٍ. وراعية الشّيب ورواعيه: مقدماته وأوائله.( الرِّعايةُ ): حِرفةُ الراعي.( الرَّعَويَّةُ ): نسبة إِِلى الرعيّة. وـ كون الإِِنسان رَعِيَّة.( الرَّعْيُ ): يُقال: رَعْياً لك: رعاك الله وحَفِظَك.( الرِّعْيُ ): ما ترعاه الماشية. ( الجمع ) أرعاء.( الرِّعْيَةُ ): الحالة التي يكون عليها الرَّعْي أَو الرِّعاية. تقول: هو حَسَنُ الرِّعْيَة، أَو سيئ الرّعية. وـ أرض فيهاحجارة ناتئة تعوق المحراث. وـ ما يُنْبِتُه الله من المرعى.( الرَّعِيَّةُ ): الماشيةُ الرّاعية. وـ الماشيةُ المَرعيَّة. وـ عامّةُ الناس الذين عليهم راعٍ يُدَبِّرُ أمْرَهم ويرعى مَصَالِحَهُم. ( الجمع ) رعايا.( المُراعاةُ ): مُراعاة النَّظِير. ( عند أهل البديع ): أَن يُجْمَع بين الشيءِ وما يُناسِبُه، بغير تضادّ، كالسُّوق والبيع والدّلاَّل.( المَرْعَى ): الرِّعْيُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَالَّذِي أَخْرَجَ المَرْعَى ). وفي المثل: ( مَرعىً ولا كالسَّعْدَان ): يضرب لشيء يفضّل على أَقرانه وأشكاله. وـ موضع الرعي. ( الجمع ) مراعٍ.( المَرْعاةُ ): المَرْعَى.