مَزا مَزْواً
تكبر والمَزْو والمَزْيُ والمَزيَّة في كل شيء التَّمام والكمَال وتَمازَى القومُ
تَفاضَلُوا وأَمْزَيْته عليه فَضَّلته عن ابن الأَعرابي وأَباها ثعلب والمَزِيَّةُ
الفَضِيلة يقال له عليه مَزِيَّةٌ قال ولا يُبْنى منه فعل ابن الأَعرابي يقال له
مَزا مَزْواً
تكبر والمَزْو والمَزْيُ والمَزيَّة في كل شيء التَّمام والكمَال وتَمازَى القومُ
تَفاضَلُوا وأَمْزَيْته عليه فَضَّلته عن ابن الأَعرابي وأَباها ثعلب والمَزِيَّةُ
الفَضِيلة يقال له عليه مَزِيَّةٌ قال ولا يُبْنى منه فعل ابن الأَعرابي يقال له
عندي قَفِيَّةٌ ومَزِيَّةٌ إِذا كانت له منزلة ليست لغيره ويقال أَقْفَيْتُه ولا
يقال أَمزَيْتُه وفي نوادر الأَعراب يقال هذا سِرْبُ خَيْلِ غارةٍ قد وقَعَت على
مَزاياها أَي على مَواقِعِها التي يَنْصَبُّ عليها مُتقدِّم ومُتأَخِّر ويقال
لِفُلانٍ على فلان مازِيةٌ أَي فَضْلٌ وكان فلان عَنِّي مازِيةً العامَ وقاصِيةً
وكالِيةً وزاكِيةً وقَعَد فلان عني مازِياً ومُتَمازِياً أَي مخالفاً بعيداً
والمَزِيَّةُ الطعام يُخص به الرجل عن ثعلب
معنى
في قاموس معاجم
الزَّوْرُ
الصَّدْرُ وقيل وسط الصدر وقيل أَعلى الصدر وقيل مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث
اجتمعت وقيل هو جماعة الصَّدْرِ من الخُفِّ والجمع أَزوار والزَّوَرُ عِوَجُ
الزَّوْرِ وقيل هو إِشراف أَحد جانبيه على الآخر زَوِرَ زَورَاً فهو أَزْوَرُ وكلب
أَزْوَر
الزَّوْرُ
الصَّدْرُ وقيل وسط الصدر وقيل أَعلى الصدر وقيل مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث
اجتمعت وقيل هو جماعة الصَّدْرِ من الخُفِّ والجمع أَزوار والزَّوَرُ عِوَجُ
الزَّوْرِ وقيل هو إِشراف أَحد جانبيه على الآخر زَوِرَ زَورَاً فهو أَزْوَرُ وكلب
أَزْوَرُ قد اسْتَدَقَّ جَوْشَنُ صَدْرِه وخرج كَلْكَلُه كأَنه قد عُصِرَ جانباه
وهو في غير الكلاب مَيَلٌ مَّا لاً يكون مُعْتَدِلَ التربيع نحو الكِرْكِرَةِ
واللِّبْدَةِ ويستحب في الفرس أَن يكون في زَوْرِه ضِيقٌ وأَن يكون رَحْبَ
اللَّبَانِ كما قال عبدالله بن سليمة
( * قوله « عبدالله بن سليمة » وقيل ابن سليم وقبله
ولقد غدوت على القبيص بشيظم ... كالجذع وسط الجنة المفروس
كذا بخط السيد مرتضى بهامش الأَصل )
مُتَقَارِب الثَّفِناتِ ضَيْق زَوْرُه رَحْب اللَّبَانِ شَدِيد طَيِّ ضَريسِ قال
الجوهري وقد فرق بين الزَّوْرِ واللَّبانِ كما ترى والزَّوَرُ في صدر الفرس دخولُ
إِحدى الفَهْدَتَيْنِ وخروجُ الأُخرى وفي قصيد كعب ابن زهير في خَلْقِها عن بناتِ
الزَّوْرِ تفضيلُ الزَّوْرُ الصدر وبناته ما حواليه من الأَضلاع وغيرها والزَّوَرُ
بالتحريك المَيَلُ وهو مثل الصَّعَر وعَنُقٌ أَزْوَرُ مائل والمُزَوَّرُ من الإِبل
الذي يَسُلُّه المُزَمَّرُ من بطن أُمه فَيَعْوَجُّ صدره فيغمزه ليقيمه فيبقى فيه
من غَمْزِه أَثر يعلم أَنه مُزَوَّرٌ وركية زَوْراءُ غير مستقيمة الحَفْرِ
والزَّوْراءُ البئر البعيدة القعر قال الشاعر إِذْ تَجْعَلُ الجارَ في زَوْراءَ
مُظْلِمَةٍ زَلْخَ المُقامِ وتَطْوي دونه المَرَسَا وأَرض زَوْراءُ بعيدة قال
الأَعشى يَسْقِي دِياراً لها قد أَصْبَحَتْ غَرَضاً زَوْراءَ أَجْنَفَ عنها
القَوْدُ والرَّسَلُ ومفازة زَوْراءُ مائلة عن السَّمْتِ والقصدِ وفلاة زَوْراءُ
بعيدة فيها ازْوِرَارٌ وقَوْسٌ زَوْراءُ معطوفة وقال الفراء في قوله تعالى وترى
الشمسَ إِذا طلعتْ تَزاوَرُ عن كَهْفِهِمْ ذاتَ اليمين قرأَ بعضهم تَزْوَارُ يريد
تَتَزاوَرُ وقرأَ بعضهم تَزْوَرُّ وتَزْوَارُّ قال وازْوِرارُها في هذا الموضع
أَنها كانت تَطْلُع على كهفهم ذات اليمين فلا تصيبهم وتَغْرُبُ على كهفهم ذات
الشمال فلا تصيبهم وقال الأَخفش تزاور عن كهفهم أَي تميل وأَنشد ودونَ لَيْلَى
بَلَدٌ سَمَهْدَرُ جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ يُنْضِي المَطَايا
خِمْسُه العَشَنْزَرُ قال والزَّوَرُ مَيَلٌ في وسط الصدر ويقال للقوس زَوْراءُ
لميلهَا وللجيش أَزْوَرُ والأَزْوَرُ الذي ينظر بِمُؤْخِرِ عينه قال الأَزهري سمعت
العرب تقول للبعير المائل السَّنَامِ هذا البعير زَوْرٌ وناقة زَوْرَةٌ قوية غليظة
وناقة زَوْرَة تنظر بِمُؤْخِرِ عينها لشدّتها وحدّتها قال صخر الغيّ وماءٍ
وَرَدْتُ على زَوْرَةٍ كَمَشْيِ السَّبَنْتَى يَرَاحُ الشَّفِيفَا ويروى زُورَةٍ
والأَوّل أَعرف قال أَبو عمرو على زَوْرَةٍ أَي على ناقة شديدة ويقال فيه
ازْوِرارٌ وحَدْرٌ ويقال أَراد على فلاة غير قاصدة وناقة زِوَرَّةُ أَسفار أَي
مُهَيَّأَة للأَسفار مُعَدَّة ويقال فيها ازْوِرارٌ من نشاطها أَبو زيد زَوَّرَ
الطائر تَزْوِيراً إِذا ارتفعت حَوْصَلَتُه ويقال للحوصلة الزَّارَةُ
والزَّاوُورَةُ والزَّاوِرَةُ وزَاوَرَةُ القَطاةِ مفتوح الواو ما حملت فيه الماء لفراخها
والازْوِزارُ عن الشيء العدول عنه وقد ازْوَرَّ عنه ازْوِراراً وازْوارَّ عنه
ازْوِيرَاراً وتَزاوَرَ عنه تَزاوُراً كله بمعنى عَدَلَ عنه وانحرفَ وقرئ
تَزَّاوَرُ عن كهفهم وهو مدغم تَتَزَاوَرُ والزَّوْراءُ مِشْرَبَةٌ من فضة مستطيلة
شبه التَّلْتَلَةِ والزَّوْرَاءُ القَدَحُ قال النابغة وتُسْقى إِذا ما شئتَ
غَيْرَ مُصَرَّدٍ بِزَوْراءَ في حافاتها المِسْكُ كانِعُ وزَوَّرَ الطائرُ امتلأَت
حوصلته والزِّوار حبل يُشَدُّ من التصدير إِلى خلف الكِرْكِرَةِ حتى يثبت لئلاَّ
يصيب الحَقَبُ الثِّيلَ فيحتبسَ بوله والجمع أَزْوِرَةٌ وزَوْرُ القوم رئيسهم
وسيدهم ورجل زُوارٌ وزُوارَةٌ غليظ إِلى القصر قال الأَزهري قرأْت في كتاب الليث
في هذا الباب يقال للرجل إِذا كان غليظاً إِلى القصر ما هو إِنه لَزُوارٌ
وزُوَارِيَةٌ قال أَبو منصور وهذا تصحيف منكر والصواب إِنه لَزُوازٌ وزُوَازِيَةٌ
بزايين قال قال ذلك أَبو عمرو وابن الأَعرابي وغيرهما والزَّوْرُ العزيمة وما له
زَوْرٌ وزُورٌ ولا صَيُّورٌ بمعنًى أَي ما له رأْي وعقل يرجع إِليه الضم عن يعقوب
والفتح عن أَبي عبيد وذلك أَنه قال لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ قال وأُراه إِنما
أَراد لا زَبْرَ له فغيره إِذ كتبه أَبو عبيدة في قولهم ليس لهم زَوْرٌ أَي ليس
لهم قوّة ولا رأْي وحبل له زَوْرٌ أَي قوّة قال وهذا وفاق وقع بين العربية
والفارسية والزَّوْرُ الزائرون وزاره يَزُورُه زَوْراً وزِيارَةً وزُوَارَةً
وازْدَارَهُ عاده افْتَعَلَ من الزيارة قال أَبو كبير فدخلتُ بيتاً غيرَ بيتِ
سِنَاخَةٍ وازْدَرْتُ مُزْدَارَ الكَريم المِفْضَلِ والزَّوْرَةُ المرَّة الواحدة
ورجل زائر من قوم زُوَّرٍ وزُوَّارٍ وزَوْرٍ الأَخيرة اسم للجمع وقيل هو جمع زائر
والزَّوْرُ الذي يَزُورُك ورجل زَوْرٌ وقوم زَوْرٌ وامرأَة زَوْرٌ ونساء زَوْرٌ يكون
للواحد والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد لأَنه مصدر قال حُبَّ بالزَّوْرِ الذي لا
يُرَى منه إِلاَّ صَفْحَةٌ عن لِمام وقال في نسوة زَوْرٍ ومَشْيُهُنَّ بالكَثِيبِ
مَوْرُ كما تَهادَى الفَتَياتُ الزَّوْرُ وامرأَة زائرة من نسوة زُورٍ عن سيبويه
وكذلك في المذكر كعائذ وعُوذ الجوهري نسوة زُوَّرٌ وزَوْرٌ مثل نُوَّحٍ ونَوْحٍ
وزائرات ورجل زَوَّارٌ وزَؤُورٌ قال إِذا غاب عنها بعلُها لم أَكُنْ لها زَؤُوراً
ولم تأْنَسْ إِليَّ كِلابُها وقد تَزاوَرُوا زارَ بعضُهم بعضاً والتَّزْوِيرُ
كرامة الزائر وإِكرامُ المَزُورِ لِلزَّائرِ أَبو زيد زَوِّرُوا فلاناً أَي
اذْبَحُوا له وأَكرموه والتَّزْوِيرُ أَن يكرم المَزُورُ زائِرَه ويَعْرِفَ له حق
زيارته وقال بعضهم زارَ فلانٌ فلاناً أَي مال إِليه ومنه تَزَاوَرَ عنه أَي مال
عنه وقد زَوَّرَ القومُ صاحبهم تَزْوِيراً إِذا أَحسنوا إِليه وأَزَارَهُ حمله على
الزيارة وفي حديث طلحة حتى أَزَرْتُه شَعُوبَ أَي أَوردته المنيةَ فزارها شعوب من
أَسماء المنية واسْتَزاره سأَله أَن يَزُورَه والمَزَارُ الزيارة والمَزَارُ موضع
الزيارة وفي الحديث إِن لِزَوْركَ عليك حقّاً الزَّوْرُ الزائرُ وهو في الأَصل
مصدر وضع موضع الاسم كصَوْم ونَوْمٍ بمعنى صائم ونائم وزَوِرَ يَزْوَرُ إِذا مال
والزَّوْرَةُ البُعْدُ وهو من الازْوِرارِ قال الشاعر وماءٍ وردتُ على زَوْرَةٍ
وفي حديث أُم سلمة أَرسلتُ إِلى عثمان رضي الله عنه يا بُنَيَّ ما لي أَرى
رَعِيَّتَكَ عنك مُزْوَرِّينَ أَي معرضين منحرفين يقال ازْوَرَّ عنه وازْوَارَّ
بمعنًى ومنه شعر عمر بالخيل عابسةً زُوراً مناكِبُها الزُّورُ جمع أَزْوَرَ من
الزَّوَرِ الميل ابن الأَعرابي الزَّيِّرُ من الرجال الغضبانُ المُقاطِعُ لصاحبه
قال والزِّيرُ الزِّرُّ قال ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين ياء فيقول في
مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زِيرٍ وهو الدُّجَةُ وفي رِزٍّ رِيز قال أَبو منصور قوله
الزَّيِّرُ الغضبان أَصله مهموز من زأَر الأَسد ويقال للعدوّ زائِرٌ وهم الزائرُون
قال عنترة حَلَّتْ بأَرضِ الزائِرِينَ فأَصْبَحَتْ عَسِراً عَلَيَّ طِلاَبُكِ ابْنَةَ
مَخْرَمِ قال بعضهم أَراد أَنها حلت بأَرض الأَعداء وقال ابن الأَعرابي الزائر
الغضبان بالهمز والزاير الحبيب قال وبيت عنترة يروى بالوجهين فمن همز أَراد
الأَعداء ومن لم يهمز أَراد الأَحباب وزأْرة الأَسد أَجَمَتُه قال ابن جني وذلك
لاعتياده إِياها وزَوْرِه لها والزَّأْرَةُ الأَجَمَةُ ذات الماء والحلفاء
والقَصَبِ والزَّأْرَة الأَجَمَة والزِّيرُ الذي يخالط النساء ويريد حديثهنّ لغير
شَرٍّ والجمع أَزْوارٌ وأَزْيارٌ الأَخيرة من باب عِيدٍ وأَعياد وزِيَرَةٌ
والأُنثى زِيرٌ وقال بعضهم لا يوصف به المؤنث وقيل الزِّيرُ المُخالِطُ لهنّ في
الباطل ويقال فلان زِيرُ نساءٍ إِذا كان يحب زيارتهن ومحادثتهن ومجالستهن سمي بذلك
لكثرة زيارته لهن والجمع الزِّيَرَةُ قال رؤبة قُلْتُ لزِيرٍ لم تَصِلْهُ
مَرْيَمُهْ وفي الحديث لا يزال أَحدكم كاسِراً وسادَهُ يَتَّكِئٌ عليه ويأْخُذُ في
الحديث فِعْلَ الزِّيرِ الزِّيرُ من الرجال الذي يحب محادثة النساء ومجالستهن سمي
بذلك لكثرة زيارته لهن وأَصله من الواو وقول الأَعشى تَرَى الزِّيرَ يَبْكِي بها
شَجْوَهُ مَخَافَةَ أَنْ سَوْفَ يُدْعَى لها لها للخمر يقول زِيرُ العُودِ يبكي
مخافة أَن يَطْرَبَ القوْمُ إِذا شربوا فيعملوا الزَّيرَ لها للخمر وبها بالخمر
وأَنشد يونس تَقُولُ الحارِثِيَّةُ أُمُّ عَمْرٍو أَهذا زِيرُهُ أَبَداً وزِيرِي ؟
قال معناه أَهذا دأْبه أَبداً ودأْبي والزُّور الكذب والباطل وقيل شهادة الباطل
رجل زُورٌ وقوم زُورٌ وكلام مُزَوَّرٌ ومُتَزَوَّرٌ مُمَوَّهٌ بكذب وقيل مُحَسَّنٌ
وقيل هو المُثَقَّفُ قبل أَن يتلكم به ومنه حديث قول عمر رضي الله عنه ما
زَوَّرْتُ كلاماً لأَقوله إِلا سبقني به أَبو بكر وفي رواية كنت زَوَّرْتُ في نفسي
كلاماً يومَ سَقِيفَةِ بني ساعدة أَي هَيَّأْتُ وأَصلحت والتَّزْوِيرُ إِصلاح الشيء
وكلامٌ مُزَوَّرٌ أَي مُحَسَّنٌ قال نصرُ بن سَيَّارٍ أَبْلِغْ أَميرَ المؤمنين
رِسالةً تَزَوَّرْتُها من مُحْكَمَاتِ الرَّسائِل والتَّزْوِيرُ تَزْيين الكذب
والتَّزْوِيرُ إِصلاح الشيء وسمع ابن الأَعرابي يقول كل إِصلاح من خير أَو شر فهو
تَزْوِيرٌ ومنه شاهد الزُّورِ يُزَوَّرُ كلاماً والتَّزْوِيرُ إِصلاح الكلام
وتَهْيِئَتُه وفي صدره تَزْوِيرٌ أَي إِصلاح يحتاج أَن يُزَوَّرَ قال وقال الحجاج
رحم الله امرأً زَوَّرَ نفسَه على نفسه أَي قوّمها وحسَّنها وقيل اتَّهَمَ نفسه
على نفسه وحقيقته نسبتها إِلى الزور كَفَسَّقَهُ وجَهَّلَهُ وتقول أَنا
أُزَوِّرُكَ على نفسك أَي أَتَّهِمُك عليها وأَنشد ابن الأَعرابي به زَوَرٌ لم
يَسْتَطِعْهُ المُزَوِّرُ وقولهم زَوَّرْتُ شهادة فلان راجع إِلى تفسير قول
القَتَّالِ ونحن أُناسٌ عُودُنا عُودُ نَبْعَةٍ صَلِيبٌ وفينا قَسْوَةٌ لا
تُزَوَّرُ قال أَبو عدنان أَي لا نغْمَزُ لقسوتنا ولا نُسْتَضْعَفُ فقولهم
زَوَّرْتُ شهادة فلان معناه أَنه استضعف فغمز وغمزت شهادته فأُسقطت وقولهم قد
زَوَّرَ عليه كذا وكذا قال أَبو بكر فيه أَربعة أَقوال يكون التَّزْوِيرُ فعل
الكذب والباطل والزُّور الكذب وقال خالد بن كُلْثُومٍ التَّزْوِيرُ التشبيه وقال
أَبو زيد التزوير التزويق والتحسين وزَوَّرْتُ الشيءَ حَسَّنْتُه وقوَّمتُه وقال
الأَصمعي التزويرُ تهيئة الكلام وتقديره والإِنسان يُزَوِّرُ كلاماً وهو أَن
يُقَوِّمَه ويُتْقِنَهُ قبل أَن يتكلم به والزُّورُ شهادة الباطل وقول الكذبل ولم
يشتق من تزوير الكلام ولكنه اشتق من تَزْوِيرِ الصَّدْرِ وفي الحديث المُتَشَبِّعُ
بما لم يُعْطَ كَلاَبِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ الزُّور الكذب والباطل والتُّهمة وقد تكرر
ذكر شهادة الزور في الحديث وهي من الكبائر فمنها قوله عَدَلَتْ شهادَةُ الزور
الشِّرْكَ بالله وإِنما عادلته لقوله تعالى والذين لا يدعون مع الله إِلهاً آخر ثم
قال بعدها والذين لا يشهَدون الزُّورَ وزَوَّرَ نَفْسَه وسمَهَا بالزُّورِ وفي
الخبر عن الحجاج زَوَّرَ رجلٌ نَفْسَه وزَوَّرَ الشهادة أَبطلها ومن ذلك قوله
تعالى والذين لا يشهدون الزُّورَ قال ثعلب الزُّورُ ههنا مجالس اللهو قال ابن سيده
ولا أَدري كيف هذا إِلا أَن يريد بمجالس اللهو هنا الشرك بالله وقيل أَعياد
النصارى كلاهما عن الزجاج قال والذي جاء في الرواية الشرك وهو جامع لأَعياد
النصارى وغيرها قال وقيل الزّورُ هنا مجالس الغِنَاء وزَوْرُ القوم وزَوِيرُهم
وزُوَيْرُهم سَيِّدُهم ورأْسهم والزُّورُ والزُّونُ جميعاً كل شيء يتخذ رَبّاً
ويعبد من دون الله تعالى قال الأَغلب العجلي جاؤُوا بِزُورَيْهِم وجِئْنا
بالأَصَمْ قال ابن بري قال أَبو عبيدة مَعْمَرُ بن المُثَنَّى إِن البيت ليحيى بن
منصور وأَنشد قبله كانَت تَمِيمٌ مَعْشَراً ذَوِي كَرَمْ غَلْصَمَةً من الغَلاصِيم
العُظَمْ ما جَبُنُوا ولا تَوَلَّوْا من أَمَمْ قد قابَلوا لو يَنْفُخْون في
فَحَمْ جاؤوا بِزُورَيْهِم وجئنا بالأَصَمّ شَيْخٍ لنا كالليثِ من باقي إِرَمْ
شَيْخٍ لنا مُعاوِدٍ ضَرْبَ البُهَمْ قال الأَصَمُّ هو عمرو بن قيس بن مسعود بن
عامر وهو رئيس بَكْرِ بن وائل في ذلك اليوم وهو يوم الزُّورَيْنِ قال أَبو عبيدة
وهما بَكْرانِ مُجلَّلانِ قد قَيَّدوهما وقالوا هذان زُورَانا أَي إِلهانا فلا
نَفِرُّ حتى يَفِرَّا فعابهم بذلك وبجعل البعيرين ربَّيْنِ لهم وهُزِمَتْ تميم ذلك
اليوم وأُخذ البكران فنحر أَحدهما وترك الآخر يضرب في شَوْلِهِمْ قال ابن بري وقد
وجدت هذا الشعر للأَغْلَبِ العِجْلِيِّ في ديوانه كما ذكره الجوهري وقال شمر
الزُّورانِ رئيسانِ وأَنشد إِذ أُقْرِنَ الزُّورانِ زُورٌ رازِحُ رَارٌ وزُورٌ
نِقْيُه طُلافِحُ قال الطُّلافِحُ المهزول وقال بعضهم الزُّورُ صَخْرَةٌ ويقال هذا
زُوَيْرُ القوم أَي رئيسهم والزُّوَيْرُ زعيم القوم قال ابن الأَعرابي الزّوَيْرُ
صاحب أَمر القوم قال بأَيْدِي رِجالٍ لا هَوادَة بينهُمْ يَسوقونَ لِلمَوْتِ
الزُّوَيْرَ اليَلَنْدَدا وأَنشد الجوهري قَدْ نَضْرِبُ الجَيْشَ الخَميسَ
الأَزْوَرا حتى تَرى زُوَيْرَهُ مُجَوَّرا وقال أَبو سعيد الزُّونُ الصنم وهو
بالفارسية زون بشم الزاي السين وقال حميد ذات المجوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ أَبو
عبيدة كل ما عبد من دون الله فهو زُورٌ والزِّيرُ الكَتَّانُ قال الحطيئة وإِنْ غَضِبَتْ
خِلْتَ بالمِشْفَرَيْن سَبايِخَ قُطْنٍ وزيراً نُسالا والجمع أَزْوارٌ والزِّيرُ
من الأَوْتار الدَّقيقُ والزِّيرُ ما استحكم فتله من الأَوتار وزيرُ المِزْهَرِ
مشتق منه ويوم الزُّورَيْنِ معروف والزَّوْرُ عَسيبُ النَّخْلِ والزَّارَةُ
الجماعة الضخمة من الناس والإِبل والغنم والزِّوَرُّ مثال الهِجَفِّ السير الشديد
قال القطامي يا ناقُ خُبِّي حَبَباً زِوَرّا وقَلِّمي مَنْسِمَكِ المُغْبَرّا وقيل
الزِّوَرُّ الشديد فلم يخص به شيء دون شيء وزارَةُ حَيٌّ من أَزْدِ السَّراة
وزارَةُ موضع قال وكأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ مُدْبِرَةً نَخْلٌ بِزارَةَ حَمْلُه
السُّعْدُ قال أَبو منصور وعَيْنُ الزَّارَةِ بالبحرين معروفة والزَّارَةُ قرية
كبيرة وكان مَرْزُبانُ الزَّارَةِ منها وله حديث معروف ومدينة الزَّوْراء بِبغداد
في الجانب الشرقي سميت زَوْراءَ لازْوِرار قبلتها الجوهري ودِجْلَةُ بَغْدادَ تسمى
الزَّوْراءَ والزَّوْرَاءُ دار بالحِيرَةِ بناها النعمان بن المنذر ذكرها النابغة
فقال بِزَوْراءَ في أَكْنافِها المِسْكُ كارِعُ وقال أَبو عمرو زَوْراءُ ههنا
مَكُّوكٌ من فضة مثل التَّلْتَلَة ويقال إِن أَبا جعفر هدم الزَّوْراء بالحِيرَةِ
في أَيامه الجوهري والزَّوْراءُ اسم مال كان لأُحَيْحَةَ بن الجُلاح الأَنصاري
وقال إِني أُقيمُ على الزَّوْراءِ أَعْمُرُها إِنَّ الكَريمَ على الإِخوانِ ذو
المالِ
معنى
في قاموس معاجم
الزِّرُّ الذي
يوضع في القميص ابن شميل الزِّرُّ العُرْوَةُ التي تجعل الحَبَّةُ فيها ابن
الأَعرابي يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين
فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زير وهو الدُّجَةُ قال ويقال لعُرْوَتِهِ
الوَعْلَةُ و
الزِّرُّ الذي
يوضع في القميص ابن شميل الزِّرُّ العُرْوَةُ التي تجعل الحَبَّةُ فيها ابن
الأَعرابي يقال لِزِرِّ القميص الزِّيرُ ومن العرب من يقلب أَحد الحرفين المدغمين
فيقول في مَرٍّ مَيْرٍ وفي زِرٍّ زير وهو الدُّجَةُ قال ويقال لعُرْوَتِهِ
الوَعْلَةُ وقال الليث الزِّرُّ الجُوَيْزَةُ التي تجعل في عروة الجيب قال
الأَزهري والقول في الزِّرِّ ما قال ابن شميل إِنه العُرْوَةُ والحَبَّة تجعل فيها
والزِّرُّ واحد أَزرار القميص وفي المثل أَلْزَمُ من زِرٍّ لعُرْوَة والجمع
أَزْرَارٌ وزُرُورٌ قال مُلْحَةُ الجَرْمِيُّ كأَنَّ زُرورَ القُبْطُرِيَّة
عُلِّقَتْ عَلائِقُها منه بِجِذْعٍ مُقَوَّمِ
( * قوله « علائقها » كذا بالأَصل وفي موضعين من الصحاح بنادكها أَي بنادقها ومثله
في اللسان وشرح القاموس في مادة قبطر )
وعزاه أَبو عبيد إِلى عدي بن الرِّقَاعِ وأَزَرَّ القميصَ جعل له زِرّاً
وأَزَرَّهُ لم يكن له زر فجعله له وزَرَّ الرجلُ شَدَّ زِرَّه عن اللحياني أَبو
عبيد أَزْرَرْتُ القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً وزَرَرْتهُ إِذا شددت أَزْرارَهُ
عليه حكاه عن اليزيدي ابن السكيت في باب فِعْلٍ وفُعْلٍ باتفاق المعنى خِلْبُ
الرجل وخُلْبُه والرِّجْز والرُّجْز والزِّرُّ والزُّرُّ قال حسبته أَراد زِرَّ
القميص وعِضْو وعُضو والشُّحُّ والشِّحُّ البخل وفي حديث السائب بن يزيد في وصف
خاتم النبوّة أَنه رأَى خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم في كتفه مثل زِرِّ
الحَجَلَةِ أَراد بزرّ الحَجَلَة جَوْزَةً تَضُمُّ العُرْوَةَ قال ابن الأَثير
الزِّر واحد الأَزْرَارِ التي تشدّ بها الكِلَلُ والستور على ما يكون في حَجَلَةِ
العروس وقيل إِنما هو بتقديم الراء على الزاي ويريد بالحَجَلَةِ القَبَجَة مأْخوذ
من أَزَرَّتِ الجَرَادَةُ إِذا كَبَسَتْ ذنبها في الأَرض فباضت ويشهد له ما رواه
الترمذي في كتابه بإِسناده عن جابر بن سمرة كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم
بين كتفيه غُدَّةً حمراء مثل بيضة الحمامة والزِّرُّ بالفتح مصدر زَرَرْتُ القميص
أَزُرُّه بالضم زَرّاً إِذا شددت أَزْرَارَهُ عليك يقال ازْرُرْ عليك قميصك
وزُرَّه وزُرُّه وزُرِّه قال ابن بري هذا عند البصريين غلط وإِنما يجوز إِذا كان
بغير الهاء نحو قولهم زُرَّ وزُرُّ وزُرِّ فمن كسر فعلى أَصل التقاء الساكنين ومن
فتح فلطلب الخفة ومن ضم فعلى الإِتباع لضمة الزاي فأَما إِذا اتصل بالهاء التي هي
ضمير المذكر كقولك زُرُّه فإِنه لا يجوز فيه إِلا الضم لأَن الهاء حاجز غير حصين
فكأَنه قال زُرُّوه والواو الساكنة لا يكون ما قبلها إِلا مضموماً فإِن اتصل به
هاء المؤنث نحو زُرَّها لم يجز فيه إِلا الفتح لكون الهاء خفية كأَنها مُطَّرَحَةٌ
فيصير زُرَّها كأَنه زُرَّا والأَلف لا يكون ما قبلها إِلا مفتوحاً وأَزْرَرْتُ
القميص إِذا جعلت له أَزْرَاراً فَتَزَرَّرَ وأَما قول المَرَّار تَدِينُ
لمَزْرُورٍ إِلى جَنْبِ حَلْقَةٍ من الشَّبْهِ سَوَّاها بِرِفْقٍ طَبِيبُها فإِنما
يعني زمام الناقة جعله مزروراً لأَنه يضفر ويشد قال ابن بري هذا البيت لمرار بن
سعيد الفقعسي وليس هو لمرار بن منقذ الحنظلي ولا لمرار بن سلامة العجلي ولا لمرار
بن بشير الذهلي وقوله تدين تطيع والدين الطاعة أَي تطيع زمامها في السير فلا ينال
راكبها مشقة والحلقة من الشَّبَهِ والصفر تكون في أَنف الناقة وتسمى بُرَةً وإِن
كانت من شعر فهي خِزَامةٌ وإِن كانت من خشب فهي خِشَاش وقول أَبي ذر رضي الله عنه
في علي عليه السلام إِنه لَزِرُّ الأَرض الذي تسكن إِليه ويسكن إِليها ولو فُقِدَ
لأَنكرتم الأَرض وأَنكرتم الناس فسره ثعلب فقال تثبت به الأَرض كما يثبت القميص
بزره إِذا شدّ به ورأَى علي أَبا ذر فقال أَبو ذر له هذا زِرُّ الدِّينِ قال أَبو
العباس معناه أَنه قِوَامُ الدين كالزرّ وهو العُظَيْمُ الذي تحت القلب وهو قوامه
ويقال للحديدة التي تجعل فيها الحلقة التي تضرب على وجه الباب لإِصفاقه الزِّرَّةُ
قاله عمرو بن بَحْرٍ والأَزْرَارُ الخشبات التي يدخل فيها رأْس عمود الخباء وقيل
الأَزْرَارُ خشبات يُخْرَزْنَ في أَعلى شُقَقِ الخباء وأُصولها في الأَرض واحدها
زِرٌّ وزَرَّها عمل بها ذلك وقوله أَنشده ثعلب كَأَنَّ صَقْباً حَسَنَ
الزَّرْزِيرِ في رأْسِها الراجفِ والتَّدْمِيرِ
( * قوله « حسن الزرزير » كذا بالأَصل ولعله التزرير أَي الشدّ )
فسره فقال عنى به أَنها شديدة الخَلْقِ قال ابن سيده وعندي أَنه عنى طول عنقها
شبهه بالصقب وهو عمود الخباء والزِّرَّان الوَابِلَتَانِ وقيل الزِّرُّ النقرة
التي تدور فيها وَابِلَةُ كَتِف الإِنسان والزِّرَّانِ طرفا الوركين في النقرة
وزِرُّ السيف حَدُّه وقال مُجَرِّسُ
( * « المشهور في التاريخ ابن اسمه الهِجْرِس لا مُجَرّس ) بن كليب في كلام له
أَمَا وسَيْفي وزِرَّيه وَرُمْحِي ونَصْلَيْه لا يَدَعُ الرجلُ قاتِلَ أَبيه وهو
يَنْظُرُ إِليه ثم قتل جَسَّاساً وهو الذي كان قتل أَباه ويقال للرجل الحسن
الرَّعْيَةِ للإِبل إِنه لَزِرٌّ من أَزرارها وإِذا كانت الإِبل سِمَاناً قيل بها
زِرَّة
( * قوله « قيل بها زرة » كذا بالأصل على كون بها خبراً مقدماً وزرة مبتدأ مؤخراً
وتبع في هذا الجوهري قال المجد وقول الجوهري بها زرّة تصحيف قبيح وتحريف شنيع
وإِنما هي بها زرة على وزن فعاللة وموضعه فصل الباء اه ) وإِنه لَزِرُّ من
أَزْرَارِ المال يُحْسِنُ القيامَ عليه وقيل إِنه لَزِرُّ مال إِذا كان يسوق
الإِبل سوقاً شديداً والأَوَّل الوجه وإِنه لَزُورْزُورُ مال أَي عالم بمصلحته
وزَرَّهُ يَزُرُّهُ زَرّاً عضه والزَّرَّة أَثر العضة وزَارَّه عاضَّهُ قال أَبو
الأَسود
( * قوله « قال أَبو الأَسود إِلخ » بهامش النهاية ما نصه لقي أبو الأسود الدؤلي
ابن صديق له فقال ما فعل أَبوك ؟ قال أخذته الحمى ففضخته فضخاً وطبخته طبخاً
ورضخته رضخاً وتركته فرخاً قال فما فعلت امرأته التي كانت تزارّه وتمارّه وتشارّه
وتهارّه ؟ قال طلقها فتزوّج غيرها فحظيت عنده ورضيت وبظيت قال أَبو الأَسود فما
معنى بظيت ؟ قال حرف من اللغة لم تدر من أي بيض خرج ولا في أي عش درج قال يا ابن
أخي لا خبر لك فيما لم أَدر اه ) الدُّؤَليُّ وسأَل رجلاً فقال ما فعلت امرأَة
فلان التي كانت تُشارُّه وتُهَارُّه وتُزَارُّه ؟ المُزَارَّةُ من الزَّرِّ وهو
العَضُّ ابن الأَعرابي الزِّرُّ حَدُّ السيف والزَّرُّ العَضُّ والزِّرُّ قِوَامُ
القلب والمُزَارَّةُ المُعاضَّةُ وحِمارٌ مِزَرّ بالكسر كثير العض والزَّرَّةُ
العضة وهي الجراحة بِزِرِّ السيف أيضاً والزِّرَّةُ العقل أَيضاً يقال زَرَّ
يَزُرُّ إِذا زاد عقله وتَجارِبُهُ وزَرِرَ إِذا تعدى على خصمه وزَرَّ إِذا عقل
بعد حُمْقٍ والزَّرُّ الشَّلُّ والطرد يقال هو يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف وأَنشد
يَزُرُّ الكتائبَ بالسيف زَرَّا والزَّرِيرُ الخفيف الظريف والزَّرِيرُ العاقلُ
وزَرَّهُ زَرّاً طرده وزَرَّهُ زَرّاً طعنه والزَّرُّ النتف وزَرَّ عينه وزَرَّهما
ضَيَّقَهما وزَرَّتْ عينه تَزِرُّ بالكسر زَرِيراً وعيناه تَزِرَّانِ زَرِيراً أَي
تَوَقَّدانِ والزَّرِيرُ نبات له نَوْرٌ أَصفر يصبغ به من كلام العجم والزُّرْزُرُ
طائر وفي التهذيب والزُّرْزُورُ طائر وقد زَرْزَرَ بصوته والزُّرْزُورُ والجمع
الزَّرَازِرُ هَنَاتٌ كالقنابر مُلْسُ الرؤوس تُزَرْزِرُ بأَصواتها زَرْزَرَةً
شديدة قال ابن الأَعرابي زَرْزَرَ الرجل إِذا دام على أَكل الزَّرازِرِ وزَرْزَرَ
إِذا ثبت بالمكان والزَّرْزَارُ الخفيف السريع الأَصمعي فلان كيِّس زُرَازِرٌ أَي
وَقَّادٌ تبرق عيناه الفراء عيناه تَزِرَّان في رأْسه إِذا توقدنا ورجل زَرِيرٌ
أَي خفيف ذَكِيٌّ وأَنشد شمر يَبِيتُ العَبْدُ يركَبُ أَجْنَبَيْهِ يَخِرّ كأَنه
كَعْبٌ زَرِير ورجل زُرازِرٌ إِذا كان خفيفاً ورجال زَرازِرُ وأَنشد وَوَكَرَى
تَجْري على المَحاوِرِ خَرْساءَ من تحتِ امْرِئٍ زُرازِرِ وزِرُّ بنُ حُبَيْشٍ رجل
من قراء التابعين وزُرَارَةُ أَبو حاجب وزِرَّةُ فرس العباس بن مرداس