بَقيَ
الشيء يَبْقى
بَقَاءً.
وكذلك بَقيَ
الرجل زماناً
طويلاً، أي
عاش.
وأَبْقَاهُ
الله. وبَقيَ
من الشيء
بَقِيَّةٌ.
والباقيةُ،
توضع موضع
المصدر، قال
الله تعالى:
"فهل تَرى لهمْ
من باقِيَة"، أي
بَقاءٍ.
وأَبْقَيْتُ
على فلان، إذا
أَرْعَيْتَ
بَقيَ
الشيء يَبْقى
بَقَاءً.
وكذلك بَقيَ
الرجل زماناً
طويلاً، أي
عاش.
وأَبْقَاهُ
الله. وبَقيَ
من الشيء
بَقِيَّةٌ.
والباقيةُ،
توضع موضع
المصدر، قال
الله تعالى:
"فهل تَرى لهمْ
من باقِيَة"، أي
بَقاءٍ.
وأَبْقَيْتُ
على فلان، إذا
أَرْعَيْتَ
عليه
ورَحِمْتَهُ.
يقال: لا
أَبْقَى الله
عليك إن
أَبْقَيْتَ
عَلَيَّ.
والاسم منه البُقْيا.
قال الشاعر:
فما
بُقْيا
عَلَيَّ
تَرَكْتُمانـي
ولكنْ
خِفْتُما
صَرَدَ
النِبالِ
وكذلك
البَقْوى
بفتح الباء.
وبَقَيْتُهُ أَبْقيهِ،
أي نظرتُ إليه
وترقَّبته.
وفي الحديث:
"بَقَيْنا
رسولَ الله
صلى الله عليه
وسلم"، أي
انتظرناه.
وبَقَّيْتُهُ
بالتشديد، وأَبْقَيْتُهُ،
وتَبَقَّيْتُهُ،
كلُّه بمعنىً.
واسْتَبْقَيْتُ
من الشيء، أي
تركتُ بعضَه.
واسْتَبْقاهُ:
استحياه.
معنى
في قاموس معاجم
سابَقْتُهُ
فسَبَقْتُهُ
سَبْقاً.و
اسْتَبَقْنا
في العَدْوِ،
أي
تَسابَقْنا.
وقد قيل في
قوله تعالى:
"ذَهَبْنا
نَسْتَبِقُ"
أي نَنْتَضِلُ.
ويقال: له
سابِقَةٌ في
هذا الأمر، إذا
سَبَقَ
الناسَ إليه.
والسَبَقُ
بالتحريك:
الخَطَر الذي
يوضَع بين
أ
سابَقْتُهُ
فسَبَقْتُهُ
سَبْقاً.و
اسْتَبَقْنا
في العَدْوِ،
أي
تَسابَقْنا.
وقد قيل في
قوله تعالى:
"ذَهَبْنا
نَسْتَبِقُ"
أي نَنْتَضِلُ.
ويقال: له
سابِقَةٌ في
هذا الأمر، إذا
سَبَقَ
الناسَ إليه.
والسَبَقُ
بالتحريك:
الخَطَر الذي
يوضَع بين
أهلِ
السِباقِ.
وسِباقا
البازي:
قَيْداهُ من
سَيْر أو
غيره.