معنى مسقرب الكاهن فلانا في المعجم الوسيط عربي عربي
سَقَرَ
ـُ سَقْراً: بَعُدَ. وـ النارُ أو الشمس فلاناً: لَوَّحَتْ جِلْدَه وغَيَّرَتْ لَوْنَه. وـ آذَتْهُ وآلَمَتْهُ بحرِّها.( أَسْقَرَتِ ) النَّخْلَةُ: صار لها سَقْرٌ أي دِبْسٌ. وـ سال سَقْرُها.( السَّاقُورُ ): الحَرُّ. وـ حديدةٌ تُحْمَى ويُكْوَى بها. ( الجمع ) سَوَاقير.( السَّقْرُ ...
ـُ سَقْراً: بَعُدَ. وـ النارُ أو الشمس فلاناً: لَوَّحَتْ جِلْدَه وغَيَّرَتْ لَوْنَه. وـ آذَتْهُ وآلَمَتْهُ بحرِّها.( أَسْقَرَتِ ) النَّخْلَةُ: صار لها سَقْرٌ أي دِبْسٌ. وـ سال سَقْرُها.( السَّاقُورُ ): الحَرُّ. وـ حديدةٌ تُحْمَى ويُكْوَى بها. ( الجمع ) سَوَاقير.( السَّقْرُ ): حرُّ الشمس أو النار وأَذَاهُ. وـ الدِّبْس. ( الجمع ) سُقُور.( سَقَرُ ): اسمٌ من أسماءِ جهنم.( السَّقْرَةُ ): شِدَّةُ وقع الشمس. ( الجمع ) سَقَرات.( السَّقَّارُ ): الكافرُ. وـ اللَّعَّانُ لمن لا يستحِقُّ اللَّعْنَ. وـ الكذَّاب. ( الجمع ) سَقَّارةٌ.( المِسْقَارُ ) من النخيل: التي يَسِيلُ سَقْرُها. ( الجمع ) مَساقِيرُ.
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
معنى
في قاموس معاجم
كَهَنَ
له ـَ كَهَانة: أخبره بالغيب. فهو كاهِن. ( الجمع ) كُهَّان، وكَهَنَة. ويقال: كَهَن لهم: قال لهم قول الكهنة.( كَهُن ) ـُ كَهَانَة: صار كاهِناً، أو صارت الكَهانة له طبيعة وغريزة.( كَاهَنَه ): حاباه.( تَكَهَّنَ ) له: كَهَن. وـ قال ما يشبه قول الكهنة.( الكَاهِن ): كلّ من يتعاطى ...
له ـَ كَهَانة: أخبره بالغيب. فهو كاهِن. ( الجمع ) كُهَّان، وكَهَنَة. ويقال: كَهَن لهم: قال لهم قول الكهنة.( كَهُن ) ـُ كَهَانَة: صار كاهِناً، أو صارت الكَهانة له طبيعة وغريزة.( كَاهَنَه ): حاباه.( تَكَهَّنَ ) له: كَهَن. وـ قال ما يشبه قول الكهنة.( الكَاهِن ): كلّ من يتعاطى علماً دقيقاً؛ ومن العرب من كان يسمِّي المنَجِّم والطبيب كاهناً. وـ الذي يقوم بأمر الرجل ويسعى في حاجته. وـ عند اليهود والنصارى: من ارتقى إلى درجة الكهنوت. وـ عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين: من ساغ له أن يقدم الذبائح والقرابين ويتولى الشعائر الدينية.و( حُلْوان الكَاهِن ): أجره.و( سجع الكُهَّان ): كلامهم الموزون المتكلّف.( الكِهَانَة ): حرفة الكاهن.( الكَهَنُوت ): وظيفة الكاهن. ( د ).و( رجال الكهنوت ): رجال الدين عند اليهود والنصارى ونحوهم.