السُّوبَةُ بالضم : السَّفرُ البَعِيدُ كالسُّبْأَة بالهَمْزِ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ وقد تقَدَّمَ فهو لغة فيه . والسَّرْبَةُ : السَّفَرُ القَرِيبُ وتقدّمَ أَيْضاً . وسُوبانُ كَطُوفَانِ : وَادٍ ذَكَره غَيْرُ وَاحِدٍ من الأَئِمَّة . أَو جَبَلٌ أَو أَرْض . ويومٌ مَعْرُوفٌ . قال أَوْسُ بنُ جَحَر يُعَيِّر طُفَيْلَ بْنَ مَالِكِ بْنِ جَعْفَرٍ وقد خَذَلَه يَوْمَ السُّوبَانِ :
لعَمْرُك ما آسَى طُفَيْلُ بْنُ مَالِكِ ... بَنِي أُمِّهِ إِذْ ثَابَتِ الْخَيْلِ تَدَّعي كذا في المُسْتَقْصَى . ومما أَهْمَلَه المؤلف : ذكر السُّوبِيَة فقد جاءَ ذِكْرُها في النِّهاية في حَدِيث ابْن عُمَرَ وذكره ابْن الكُتْبِيّ فيما لا يَسَعُ والحكيم دَاوُد وغَيْرُهُمَا وأَطَالُوا في خَوَاصِّها . والذي في لِسَان العَرَب أَنَّهَا بضَم السِّين المُهْمَلَة وكَسْرِ البَاءِ المُوَحَّدَة وبعدها ياء تحتها نُقْطَتَانِ : نَبِيذٌ مَعْرُوفٌ يُتَّخَذُ من الحِنْطَة وكثيراً ما يَشْرَبُه أَهْلُ مصر انْتَهَى . أَي في أَعْيَادِهِم . قال شيخُنا : وقد يَسْتَعْمِلُونَه من الأُرْزِ كما هُو مُتَعَارَفٌ . قلت : وقد أَلَّفْت فيها وفي خَوَاصِّها رِسَالَةً صَغِيرَةً