الشَرُّ:
نقيض الخير.
يقال:
شَرَرْتَ يا
رجلُ وشَرِرْتَ،
لغتان،
شَرّاً
شراراً
وشَرارَةً.
وفلان شَرُّ
الناسِ، ولا
يقال أَشَرُّ
الناسِ إلاَّ
في لغة رديئة.
وقومٌ أشرارٌ
وأَشِرَّاءُ.
وقال يونس:
واحِد
الأَشْرارِ
رجلٌ شَرٌّ.
وقال الأخفش:
واح
الشَرُّ:
نقيض الخير.
يقال:
شَرَرْتَ يا
رجلُ وشَرِرْتَ،
لغتان،
شَرّاً
شراراً
وشَرارَةً.
وفلان شَرُّ
الناسِ، ولا
يقال أَشَرُّ
الناسِ إلاَّ
في لغة رديئة.
وقومٌ أشرارٌ
وأَشِرَّاءُ.
وقال يونس:
واحِد
الأَشْرارِ
رجلٌ شَرٌّ.
وقال الأخفش:
واحدها
شريرٌ، وهو
الرجل ذو
الشَرِّ.
ورجلٌ شِرِّيرٌ،
أي كثير
الشَرِّ.
وشِرَّةُ
الشباب: حِرْصُه
ونَشاطُه.
والشِرَّةُ
أيضاً: مصدر
الشَرِّ.
والشَرارَةُ:
واحدة
الشَرارِ،
وهو ما يتطاير
من النار،
وكذلك
الشَرَرُ،
الواحدةُ
شَرَرَةٌ.
والشَرَّانُ:
شَبْيهٌ
بالبعوض يَغْشى
وجه الإنسان
ولا يَعضُّ،
وربَّما
سَمَّوهُ
الأذى.
والشُرُّ
بالضم:
العيبُ. يقال:
ما قلت ذلك
لِشُرِّكَ،
وإنما قلته
لغير
شُرِّكَ، أي
لغير عيبك.
والمُشارَّةُ:
المخاصمةُ.
وشَرَرْتُ
الثوبَ:
بسطْته في
الشمس، وكذلك
التَشْريرُ.
وشَرَرْتُ
الأَقْطَ
أَشُرُّهُ
شَرّاً، إذا
جعلتَه على
خَصَفَةٍ
ليجفَّ. وكذلك
شَرَرْتُ
المِلْحَ
واللحمَ
وغيرَه.
والإِشْرارَةُ:
ما يُبْسَطُ
عليه
الأَقِطُ
وغيره، الجمع
الأَشاريرُ.
ويقال:
الأَشارِيرُ.
ويقال: الأَشاريرُ
قِطَعُ
قَديدٍ.
وأَشْرَرْتُ
الرجلَ:
نسبْته إلى
الشَرِّ.
وبعضهم ينكره.
قال الشاعر
طَرَفة:
فَما
زالَ شُرْبي
الرَاحَ
حَتَّى
أَشَرَّني
صديقي
وحَتَّى
ساءَني
بَعْضُ ذَلِكَ
وأَشْرَرْتُ
الشيءَ:
أظهرْته. وقال
في يوم صفين:
فما
بَرِحوا
حتَّى رأى
الله
صَبْرَهُمْ
وحتَّى
أُشِرَّتْ
بالأَكُفِّ
المَصاحِفُ
معنى
في قاموس معاجم
يقال:
ما أحسنَ
مَشَرَةَ
الأرضِ
بالتحريك، أي
بَشَرَتَها
ونباتَها.
ومَشْرَةُ
الأرض أيضاً
بالتسكين. قال
الشاعر:
إلى
مَشْرَةٍ لم
تُعْتَلَقْ
بالمَحاجِنِ
وقد
أمشَرَتِ
الأرضُ، أي
أخرجتْ
نباتَها. وأمشَرَتِ
العِضاهُ،
إذا خر
يقال:
ما أحسنَ
مَشَرَةَ
الأرضِ
بالتحريك، أي
بَشَرَتَها
ونباتَها.
ومَشْرَةُ
الأرض أيضاً
بالتسكين. قال
الشاعر:
إلى
مَشْرَةٍ لم
تُعْتَلَقْ
بالمَحاجِنِ
وقد
أمشَرَتِ
الأرضُ، أي
أخرجتْ
نباتَها. وأمشَرَتِ
العِضاهُ،
إذا خرجتْ لها
ورقٌ وأغصانٌ.
وكذلك مَشَّرَتِ
العِضاهُ
تَمْشيراً.
ومَشَّرْتُ الشيءَ:
فرَّقته. قال
الشاعر:
فقلتُ
أشيعا
مَشْرَةَ
القِدْرِ
حَوْلَنا
وأيَّ
زمانٍ
قِدْرُنا لم تَمَشَّـرِ
أي
لم يُقْسَمْ
فيها. وأُذُنٌ
حَشْرَةٌ
مَشْرَةٌ، أي
لطيفة حسنة.
وتَمَشَّرَ
فلان، إذا رُئِيَ
على أثر
الغِنى.
معنى
في قاموس معاجم
الشَريكُ
يجمع على
شُرَكاءَ
وأَشْراكٍ
والمرأةُ
شَريكَةٌ،
والنساءُ
شَرائِكٌ.
وشارَكتُ
فلاناً: صرتُ
شَريكَهُ.
واشْتَرَكْنا
وتَشارَكْنا
في كذا.
وشَرِكْتُهُ
في البيع والميراثِ
أَشْرَكُهُ
شِرْكَةً،
والاسم الشِرْكُ.
قال الجعدي:
وشارَكْ
الشَريكُ
يجمع على
شُرَكاءَ
وأَشْراكٍ
والمرأةُ
شَريكَةٌ،
والنساءُ
شَرائِكٌ.
وشارَكتُ
فلاناً: صرتُ
شَريكَهُ.
واشْتَرَكْنا
وتَشارَكْنا
في كذا.
وشَرِكْتُهُ
في البيع والميراثِ
أَشْرَكُهُ
شِرْكَةً،
والاسم الشِرْكُ.
قال الجعدي:
وشارَكْنا
قُرَيْشاً
في تُقاهـا
وفي
أَحْسابِها
شِرْكَ
العِنانِ
والجمع
أَشْراكٌ. قال
لبيد:
تطيرُ
عَدائِدُ
الأَشْراكِ
شَفْعاً
ووِتْراً
والزَعامَةُ لِلْغُـلامِ
قال
الأصمعي: يقال
رأيت فلاناً
مشتَرَكاً،
إذا كان
يحدِّث نفسَه
كالمهموم. والشِرْكُ
أيضاً:
الكفرُ. وقد
أَشْرَكَ
فلان بالله،
فهو مُشْرِكٌ
ومُشْرِكِيٌّ،
بمعنىً واحد.
وقوله تعالى:
"وأَشْرِكْهُ
في أمري"، أي اجْعَلْهُ
شَريكِي فيه.
وأَشْرَكْتُ
نعلي: جعلتُ
لها شِراكاً.
والتَشْرِيكُ
مثله. والشَرَكُ،
بالتحريك:
حِبالة
الصائد،
الواحدة
شَرَكَةٌ.
والشَرَكَةُ
أيضاً: معظم
الطريق
ووسَطُه،
والجمع
شَرَكٌ.
وقوهم: الكلأ
في بني فلان
شُرُكٌ، أي
طرائق،
الواحد
شِراكٌ.
ويقال: لطمه لطماً
شُرَكِيَّاً،
أي سريعاً
متتابعاً، كلطم
المُنْتَقِش
من البعير.
قال أوس بن
حجر:
وما
أنا إلاَّ
مُسْتَعِدٌّ
كما تـرى
أخو
شُرَكِيِّ
الوِرْدِ
غيرِ
مُعَتِّمِ
أي
وِرْد بعد
وِرْدٍ
متتابعٌ.
يقول: أغشاك
بما تكره غيرَ
مبطئٍ بذلك.