معنى `مصار` في معجم عربي عربي - معاجم

صَارٍ ، الصَّارِيصَارةٌ، - الجمع: صَوَارٍ. [ص ر ي]. "يَشُدُّ الصَّارِي السَّفِينَةَ" : عَمُودٌ يُرَكَّزُ فِي وَسَطِ السَّفِينَةِ يُشَدُّ عَلَيْهِ الشِّرَاعُ.

صَارَ - [ص ي ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صِرْتُ، أَصِيرُ، صِرْ، مص. صَيْرٌ، صَيْرُورَةٌ، مَصِيرٌ. 1. "صارَ الأَمْرَ" : تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إلى حالٍ. 2. "صَارَ الرَّجُلُ غَنِيّاً بَعْدَ فَقْرٍ" : تَحَوَّلَ مِنْ حَالَةِ الفَقْرِ إِلَى حَالَةِ الغِنَى. ...

صارَ - [ص و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). صُرْتُ، أَصورُ، صُرْ، مص. صَوْرٌ. 1. "صارَ الشَّيْءُ" : صَوَّتَ. 2. "صارَ الشَّيْءُ إِلَيْهِ" : أَمالَهُ، قَرَّبَهُ.[البقرة آية 260]فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ . (قرآن). 3. "صارَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ" : أَقْبَلَ ...

صَارَّ - [ص ر ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صَارَرْتُ، أُصَارُّ، صَارِرْ، مص. مُصَارَّةٌ. "صَارَّهُ عَلَى مَا لاَ يَرْغَبُ فِيهِ" : أَكْرَهَهُ، حَمَلَهُ عَلَيْهِ.

I صارَ/ صارَ إلى يَصير، صِرْ، صَيْرًا وصَيْرورةً ومَصِيرًا، فهو صائر، والمفعول مَصِير إليه • صار الحقُّ واضحًا: أصبح كذلك، والفعل صار من أخوات كان يرفع المبتدأ وينصب الخبرَ بمعنى انتقل من حال إلى حال "صار الهلالُ بدرًا- صار غنيًّا- صار في الذُّلِّ بعد ال

صارَ ـُ صَوْراً: صَوَّتَ. وـ الشيء إليه: أمالَه وقرَّبه. وبه فسَّر أكثر المفسّرين قوله تعالى: {فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ}.( صَوِرَ ) ـَ صَوَراً: مالَ واعوجّ. فهو أصور، وهي صوراء. ( الجمع ) صُور.( أَصَارَهُ ) إليه: أماله.( صَوَّرَهُ ): جعل له صورةَ مجسمة. وفي التنزيل العزيز: {هُوَ ...

صارَ الشيءُ كذا ـِ صَيْراً، وصَيْرُورَةً، ومَصِيراً: انتقل من حالٍ إلى أُخرى. وـ إليه: رجع.( أَصَارَهُ ) كذا وإلى كذا: حوَّلَهُ.( صَيَّرَهُ ) كذا وإلى كذا: أَصارهُ.( تَصَيَّرَ ) أباه ونحوه: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ.( الصَّائرةُ ): الكلأُ اليابس يؤكل بعد خضرته زماناً.( ...

الصِّرُّ بالكسر والصِّرَّةُ شدَّة البَرْدِ وقيل هو البَرْد عامَّة حكِيَتِ الأَخيرة عن ثعلب وقال الليث الصِّرُّ البرد الذي يضرب النَّبات ويحسِّنه وفي الحديث أَنه نهى عما قتله الصِّرُّ من الجراد أَي البَرْد ورِيحٌ وصَرْصَرٌ شديدة البَرْدِ وقيل شديدة الص

: في أَسماء الله تعالى : المُصَوِّرْ وهو الذي صَوَّر جميع الموجودات ورتبها فأَعطى كل شيء منها صورة خاصة وهيئة مفردة يتميز بها على اختلافها وكثرتها . ابن سيده : الصورة في الشكل قال : فأَما ما جاء في الحديث من قوله : خلق الله آدم على صورته فيحتمل أَن ت

صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً وصَيَّرَه إِليه وأَصارَه والصَّيْرُورَةُ مصدر صارَ يَصِيرُ وفي كلام عُمَيْلَةَ الفَزارِي لعمه وهو ابن عَنْقاءَ الفَزارِي ما الذي أَصارَك إِلى ما أَرى يا عَمْ ؟ قال بُخْلك بمالِك ويُخْل غيرِ

الكلمات الأكثر شيوعاً