طَلَقَ
ـُ طُلُوقاً، وطَلاقاً: تحرَّر من قيده ونحوه. وـ المرأةُ من زوجها طلاقاً: تحلَّلَت من قيد الزَّواج وخرجت من عصمته. وـ يدَه بالخير ـِ طَلْقاً: بسطها للجود والبذل. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.( طَلِقَ ) ـَ طَلَقاً: تباعد.( طَلُق ) ـُ طُلوقة، وطَلاقة: طَلَقَ. وـ اليدُ: جادت. ...
ـُ طُلُوقاً، وطَلاقاً: تحرَّر من قيده ونحوه. وـ المرأةُ من زوجها طلاقاً: تحلَّلَت من قيد الزَّواج وخرجت من عصمته. وـ يدَه بالخير ـِ طَلْقاً: بسطها للجود والبذل. وـ فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.( طَلِقَ ) ـَ طَلَقاً: تباعد.( طَلُق ) ـُ طُلوقة، وطَلاقة: طَلَقَ. وـ اليدُ: جادت. وـ الوجهُ: تهلَّل واستبشر. واللِّسانُ: فصح وعذب منطقه. وـ فلانٌ: كان طلق الوجه أو اللسان. وـ اليومُ: طاب وخلا من الحر والبرد. وـ المرأةُ من زوجها طلاقاً: طلقت.( طُلِقَت ) المرأةُ أو الحاملُ في المخاض: أصابها وجع الولادة. فهي مطلوقة.( أطْلَقَ ) القومُ: طلقت إبلهم ونحوها في طلب الكلأ والماء. وـ الشيءَ: حلَّه وحرَّرَه. يقال: أطلق الأسيرَ ونحوه. ويقال: أطلق الماشيةَ: أرسلها إلى المرعى أو غيره. وأطلق خيلَه في الحلبة ونحوها: أجراها. وأطلق المرأةَ: حررها من قيد الزواج. وأطلق له العنان: أرسله وتركه. وـ له التصرف. أباحه. وـ الدَّواءُ ونحوه بطنَه: مشَّاه وأسهله. وـ الكلامَ: لم يقيده بشرط. وـ يده بخير أو غيره: فتحها وبسطها. وـ المدفعَ ونحوه: جعله يقذف ما فيه. ( مو ). وكذا على كذا: جعله عَلماً له وسمة عليه، أو وضعه له واستعمله فيه. ( مو ).( طلَّقه ): أطلقه.( اطَّلَقَ ): انشرح. ويقال: اطَّلَقَت نفسُه، وأصله اطتلق.( انْطَلَقَ ): انحلَّ. وـ ذهب ومرَّ. ويقال: انطلق يفعل كذا: أخذ. وـ الوجهُ أو اللسان: صار طلقاً.( تطلَّقَ ): انطلق. وـ الظبيُ ونحوه: مرَّ سريعاً لا يلوي على شيء. وـ الخيلُ: مضت إلى الغاية في السِّباق طَلَقاً لم تحبس. وـ الفرسُ ونحوه: بال بعد الجري.( اسْتَطْلَقَ ): تطلَّق. وـ بطنُهُ: مشى. وـ الشيءَ: استعجله، أو طلب إطلاقه؛ يقال: استطلق من صاحب الدين كذا.( الطَّالِق ): يقال: امرأة طالق؛ محررة من قيْد الزواج. وناقة أو شاة طالق: مرسلة ترعى حيث شاءت. ( الجمع ) طُلَّق، وطوالق.( الطَّالِقَة ) من النساء، أو النوق، أو الشياه: الطالق. وـ من الليالي: الخالية من الحرّ والبرد وكلّ أذى. ( الجمع ) طوالق.( الطَّلاق ): التطليق. وـ ( في الشرع ): رفع قيد النكاح المنعقد بين الزوجين بألفاظ مخصوصة.( الطَّلْق ): المطلق غير المقيَّد. ويقال: رجل طلق اليد، أو اليدين: سمح سخيّ. وفرس طلق اليد: ليس فيها تحجيل. وـ الظبي؛ لسرعة عدوه. وـ كلب الصيد؛ لسرعة عدوه على الصيد. وـ من الوجوه: المنطلق الضاحك. وـ من الألسنة: المنطلق الحديد الفصيح العذب المنطق. وـ من الأيام والليالي: المشرق الخالي من الحرّ والبرد والمطر والريح وكلِّ أذى. وـ وجع الولادة. وـ نبت يستعمل في الأصباغ. وـ حجر برَّاق شفَّاف ذو أطباق يتشظَّى إذا دُقّ صفائح، ويطحن فيكون مسحوقاً أبيض يذرّ على الجسد فيكسبه برداً ونعومة. ( مع ).( الطِّلْق ): المطلق، أو المطلق الذي يتمكن صاحبه فيه من جميع التصرفات. وـ الحلال. يقال: افعل كذا طِلقاً لك. وأنت طِلق منه: خارج بريء. وـ من الوجوه أو الألسنة: الطَّلق.( الطُّلُق ): المُطلَق. يقال: بعير أو ناقة طُلُق. وـ من الوجوه أو الألسنة: الطَِّلْق.( الطَّلَق ): الشَّوْط. وـ النصيب. وـ المِعَى. وـ القِتب: أي ما استدار من البطن. ( الجمع ) أطلاق.( الطَّلِق ): ذو الطلاقة. وـ من الوجوه والألسنة: الطَّلْق.( الطُّلَق ): يقال: لسان طُلَق ذُلَق: ذو حدة.( الطَّلْقَة ): المرة من الطَّلْق، أو الطَّلاق، أو الإطلاق. وـ من الليالي: الطَّلْق.( الطُّلَقَة ) من الرجال: الكثير التطليق للنساء.( الطَّلاَّق ): الطُّلَقَة.( الطِّلِّيق ): الطُّلَقَة.( الطِّلِيق ) من الوجوه والألسنة: الطَّلِْق. وـ المُطلَق أو الأسير أطلق وترك وشأنه. وـ من الناس: العتيق. وـ الذي أُدخل في الإسلام كَرْهاً. ( الجمع ) طُلَقَاء. وطليق الإله: الريح.( المِطْلاقُ ): الطُّلَقَةُ. وـ من النوق ونحوها: الطَّالِق. ( الجمع ) مَطاليق.( المُطْلقُ ): ما لا يقيَّد بقيد أو شرط. وـ غير المعيّن. وـ من الأحكام: ما لا يقع فيه استثناء. وـ من الماء ( عند الفقهاء ): ما بقي على أصل خلقته ولم تخالطه نجاسة ولم يغلب عليه شيء ظاهر. وـ من الخيل: الخالي من التحجيل في إحدى قوائمه أو الاثنتين.( المُطَلِّقُ ): الذي يريد أن يسابق بفرَسِهِ.