ع ز ز : العِزُّ ضد الذل تقول منه عَزَّ يعز عِزَّا بكسر العين فيهما و عَزازةً بالفتح فهو عَزِيزٌ أي قوي بعد ذلة و أغَزَّهُ الله و عَزَّ
الشيء أيضا بوزان ما مر فهو عَزيزٌ إذا قل فلا يكاد يوجد و عَزَزْتُ عليه بالفتح كرمت عليه وقوله تعالى { فَعَزَّزْنا بثالث
ع ز ز : العِزُّ ضد الذل تقول منه عَزَّ يعز عِزَّا بكسر العين فيهما و عَزازةً بالفتح فهو عَزِيزٌ أي قوي بعد ذلة و أغَزَّهُ الله و عَزَّ الشيء أيضا بوزان ما مر فهو عَزيزٌ إذا قل فلا يكاد يوجد و عَزَزْتُ عليه بالفتح كرمت عليه وقوله تعالى { فَعَزَّزْنا بثالث } يخفف ويشدد أي قوينا وشددنا و تَعَزَّزَ الرجل صار عزيزا وهو يَعْتَزُّ بفلان و عَزَّ عليَّ أن تفعل كذا وعزَّ علي ذاك أي حق واشتد وفي المثل إذا عَزَّ أخوك فهن و أعْزِزْ علي بما أصبت به وقد أُعْزِزْتُ بما أصابك على ما لم يسم فاعله أي عظم علي وجمع العَزِيزِ عِزَازٌ مثل كريم وكرام وقوم أَعِزَّةٌ و أَعِزَّاءُ و عَزَّهُ غلبه وبابه رد وفي المثل من عَزَّ بَزَّ و اسْتُعِزَّ بالعليل على ما لم يسم فاعله إذا اشتد وجعه وغُلِب على عقله وفي الحديث { استعز بكلثوم } و العُزَّى تأنيث الأَعَزُّ وقد يكون الأعز بمعنى العزيز و العُزَّى بمعنى العزيزة والعُزَّى أيضا اسم صنم وقيل العزى سمرة كانت لغطفان يعبدونها وكانوا بنوا عليها بيتا وأقاموا لها سدنة فبعث إليها رسول الله صلى الله عليه و سلم خالد بن الوليد فهدم البيت وأحرق السمرة
معنى
في قاموس معاجم
ع و ز : أعْوَزَهُ الشيء إذا احتاج إليه فلم يقدر عليه و الإعْوازُ الفقر و المُعْوِزُ الفقير و عَوِزَ الشيء من باب طرِب إذا لم يُوجد وعَوِزَ
الرجل أيضا افتقر ز و أعْوَزَهُ الدهر أحوجه...
ع و ز : أعْوَزَهُ الشيء إذا احتاج إليه فلم يقدر عليه و الإعْوازُ الفقر و المُعْوِزُ الفقير و عَوِزَ الشيء من باب طرِب إذا لم يُوجد وعَوِزَ الرجل أيضا افتقر ز و أعْوَزَهُ الدهر أحوجه
معنى
في قاموس معاجم
م ع ز : المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ
مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا
م ع ز : المَعْز من الغنم ضد الضأن وهو اسم جنس وكذا المَعَزُ بفتح العين و المَعِيزُ و الأُمْعُوزُ بالضم و المِعْزَى بالكسر وواحد المَعْزِ مَاعِزٌ مثل صاحب وصَحْب والأنثى ماعِزةٌ وهي العنز والجمع مَوَاعِزُ قال سيبويه مِعْزًى منون مصروف لأن الألف للإلحاق لا للتأنيث وقال الفراء المِعْزى مؤنثة وبعضهم ذكرها وقال أبو عبيد كل العرب ينون المعزى في النكرة