العُزَّابُ:
الذين لا
أزواج لهم من
الرجال والنساء.
قال الكسائي:
العزب: الذي
لا أهل له، والعَزَبَة:
التي لا زوج
لها. والاسم:
العُزْبَة
والعُزُوبَة.
يقال: تعَزَّب
فلان زماناً
ثم تأهل.
وعَزَبَ عني فلان
يعزُب
ويَعْزِب: أي
بَعُد وغاب،
وعَزَب
العُزَّابُ:
الذين لا
أزواج لهم من
الرجال والنساء.
قال الكسائي:
العزب: الذي
لا أهل له، والعَزَبَة:
التي لا زوج
لها. والاسم:
العُزْبَة
والعُزُوبَة.
يقال: تعَزَّب
فلان زماناً
ثم تأهل.
وعَزَبَ عني فلان
يعزُب
ويَعْزِب: أي
بَعُد وغاب،
وعَزَب عن
فلانٍ
حِلمُه،
وأعزبه الله.
وأعزبت
الإبل، أي
بعُدت في
المرعى لا
تَروح. وأعزب
القومُ فهم
مُعزِبون، أي
عَزَبَت
إبلهُم.
والمِعْزابَة:
الرجل الذي
يَعزُب
بماشيته عن
الناس في المرعى،
وكذلك الذي
طالت عُزْبته.
والعازب: الكلأ
البعيد، وقد
أعْزَبْنا،
أي أصبناه.
وإبل عزيب، أي
لا تروح على
الحيّ، وهو
جمع عازب، مثل
غازٍ وغَزِيّ.
وهراوة
الأعزاب:
هِراوة الذين
يَبْعُدون
بإبلهم في
المرعى،
ويشبَّه بها
الفرس.
وسَوامٌ
معزَّبٌ
بالتشديد،
إذا عُزِّب به
عن الدار، وفي
الحديث: من
قرأ القرآن في
أربعين ليلةً
فقد عَزَّب،
أي بَعُد عهده
بما ابتدأه
منه. وعَزَب
طُهر
المرأةِ، إذا
غاب عنها
زوجُها. وقال
النابغة:
شُعَبُ
العِلافيَّاتِ
بَين
فُروجهـم
والمحصَناتُ
عَوازِبُ
الأطهارِ
وعَزبت
الأرض، إذا لم
يكن بها أحدٌ،
مخصبةً كانت
أو مجدبة.