العُنْقُ
والعُنُقُ
يذكَّر
ويؤنَّث.
والجمع
الأعْناقُ.
وقولهم: هُم
عُنُقٌ إليك،
أي ماثلون
إليك
ومنتظروك.
والأعْنَقُ:
الطويلَ العُنُقِ،
والأنثى
عَنْقاءُ
بيِّنة
العَنَقِ. وأما
قول ابن أحمر:
في
رأسِ
خَلْفاءَ من
عَنْقاءَ
مُش
العُنْقُ
والعُنُقُ
يذكَّر
ويؤنَّث.
والجمع
الأعْناقُ.
وقولهم: هُم
عُنُقٌ إليك،
أي ماثلون
إليك
ومنتظروك.
والأعْنَقُ:
الطويلَ العُنُقِ،
والأنثى
عَنْقاءُ
بيِّنة
العَنَقِ. وأما
قول ابن أحمر:
في
رأسِ
خَلْفاءَ من
عَنْقاءَ
مُشْرِفَةٍ
لا
يُبْتَغى
دونها
سَهْلٌ ولا جَـبـلُ
فإنه
يصف جبلاً.
يقول: لا
ينبغي أن يكون
فوقها سهلٌ
ولا جبلٌ أحصن
منها.
والعَنَقُ:
ضربٌ من سير
الدابة
والإبل، وهو
سيرٌ
مُسْبَطِرٌّ.
وقد أعْنَقَ
الفرس. وفرسٌ
مِعْناقٌ، أي
جيد العَنَق.
والعِناقُ:
المُعانَقَةُ.
وقد عانَقَهُ،
إذا جعل يديه
على عنقه
وضمّه إلى
نفسه. وتَعانَقا
واعْتَنَقا،
فهو عَنيقُهُ.
وقال:
وباتَ
خيالُ
طَيْفِكِ لي
عَنيقـاً
إلى أن
حَيْعَلَ
الداعي
الفَلاحا
والعَناقُ:
الأنثى من ولد
المعز،
والجمع أعْنُقٌ
وعُنوقٌ. والعَناقُ:
الداهيةُ؛
يقال: لَقِيَ
منه أُذُنَيْ
عَناقٍ، أي
داهيةٍ
وأمراً
شديداً.
والعَناق:
الخيبة، في
قول الشاعر:
أمِنْ
تَرْجيع
قارِيَةٍ
تَرَكْتُمْ
سَباياكُمْ
وأُبْتُمْ بالعَنـاقِ
قال
ابن الأعرابي:
يقول:
أفَزِعْتُمْ
لما سمعتم
ترجيعَ هذا
الطائر
فتركتم سباياكم
وأبتم
بالخيبة.
والعَنْقاءُ:
الداهيةُ. يقال
حَلّقَتْ به
عَنْقاء
مُغْرِبٍ،
وطارت به العَنْقاء.
وأصل
العَنْقاءِ
طائرٌ عظيمٌ
معروف الاسم
مجهول الجسم.
والمِعْنَقَةُ:
القلادةُ. وقد
أعْنَقْتُ
الكلبَ، أي
جعلتُ في عنقه
القلادة.