الفَجُّ الطريق
الواسع بين جَبَلين وقيل في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل وهو أَوسع من الشِّعْبِ
الفَجُّ المَضْرِب البعيد وقيل هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين وقال ثعلب هو ما
انخفض من الطرُق وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ الأَخيرة نادرة قال جندل ابن المثنى
الحارِثِ
الفَجُّ الطريق
الواسع بين جَبَلين وقيل في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل وهو أَوسع من الشِّعْبِ
الفَجُّ المَضْرِب البعيد وقيل هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين وقال ثعلب هو ما
انخفض من الطرُق وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ الأَخيرة نادرة قال جندل ابن المثنى
الحارِثِي يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى من كل فَجٍّ عَمِيق قال
أَبو الهيثم الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل وكل طريق بَعُد فهو فَجٌّ ويقال
افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ وفي حديث الحجّ وكل فِجاجِ مكَّة
مَنْحَرٌ هو جمع فَجٍّ وهو الطريق الواسع ومنه الحديث أَنه قال لعمر ما لكتَ
فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي صلى الله
عليه وسلم إِلى بَدْرٍ وعامَ الفتح والحجّ ووادٍ إِفْجِيجٌ عَمِيقٌ يمانية وبعضهم
يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل والإِفْجِيجُ الوادي
الواسع وهو معنى الفَجِّ ابن شميل الفَجُّ كأَنه طريق قال وربما كان طريقاً بين
جَبَلين أَو فَأْوَيْن ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير
طريق وإِن يكن طريقاً فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ والفَجُّ في كلام العرب
تفريجُك بين الشيئين يقال فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد
إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول وأَنشد لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ دونَهُ إِلا
سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين تباعُد ما بينهما وهو أَقبح من
الفَحَج وقيل الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين وفي البهائم تباعُد
العُرْقُوبَينِ فَجَّ فَجَجاً وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ وفَجَّ رِجْليه وما
بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً فتحه وباعَدَ ما بينهما وفاجَّ كذلك وقد فَجَجْتُ
رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما والفَجَجُ أَقبح من
الفَحَجِ يقال هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ ابن الأَعرابي الأَفَجُّ والفَنْجَلُ
معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ ومثله الأَفْجَى وأَنشد اللهُ
أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا ولا أَصَكَّ أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث كان إِذا
بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له التَّفاجُّ المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين وهو من
الفَجِّ الطريق ومنه حديث أُم مَعْبَد فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ ومنه حديث
عُبادة المازني فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل ومنه الحديث حين سُئل عن بني عامر
فقال جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر فهو لا يزال يَبُول
لكثرة أَكله وشربه ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى وفيما
سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان إِنه لَمُفِجُّ
الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن وقَوْسٌ فَجَّاء ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن
عَجْسِها وقيل قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ بانَ وَتَرُها عن كَبِدها وفَجَّ
قَوْسَه وهو يَفُجُّها فَجّاً رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها وكذلك
فَجَأَ قَوْسَه الأَصمعي من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء
والفارِجُ والفَرْجُ كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها وهي
بَيِّنَةُ الفَجَجِ قال الشاعر لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ
رَمَى بصَوْمِهِ والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها وقال ابن القِرِّيَّةِ
أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم وأَفَجَّتِ النَّعامة كذلك
والفِجاجُ الظَّلِيم يَبيض واحدة قال بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ
مُفِجٌّ مُقَبَّبٌ وَقاحٌ وهو محمود وفَجَّ الفرس وغيره هَمَّ بالعَدْوِ والفِجُّ
من كل شيء ما لم يَنْضَج وفَجاجَتُه نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه وبِطِّيخٌ فِجٌّ
إِذا كان صُلباً غير نَضِيج وقال رجل من العرب الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين
تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً والفِجُّ النِّيءُ الصحاح
الفِجُّ بالكسر البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي وكل شيء من
البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج فهو فِجٌّ ابن الأَعرابي الفُجُجُ الثُّقلاء من
الناس ابن سيده والفَجَّان عيودُ الكِباسَة قال وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان
على باب فَعَّالٍ أَلا ترى إِلى قوله صلى الله عليه وسلم للوفد القائلين له نحن
بَنُو غَيَّان فقال أَنتم بنو رَشْدانَ ؟ فحمله على باب « غ و ي » ولم يحمله على
باب « غ ي ن » لغََبلَة زيادة الأَلف والنون ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج
كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده وقيل هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة
وقيل هو الكثير الكلام بلا نِظام وقيل هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح والأُنثى بالهاء
وفيه فَجْفَجَة وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل أَغْنَى ابنُ
عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها
عِظام الإِنْتَاجْ ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان أَن هذا
الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل قال ابن
الأَثير ويروى البَجْباج وهو بمعناه أَو قريب منه وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع
معنى
في قاموس معاجم
الفائِجُ
والفَوْجُ القَطِيعُ من الناس وفي الصحاح الجماعة من الناس وقوله تعالى هذا فَوْجٌ
مُقْتَحِمٌ معكم قيل إِن معناه هذا الفَوْجَ هم أَتباعُ الرُّؤساء والجمع أَفْواجٌ
وأَفاوِجُ وأَفاويجُ وحكى سيبويه فُؤُوج وقوله عز وجل يدخلون في دين الله
أَفْواجاً
الفائِجُ
والفَوْجُ القَطِيعُ من الناس وفي الصحاح الجماعة من الناس وقوله تعالى هذا فَوْجٌ
مُقْتَحِمٌ معكم قيل إِن معناه هذا الفَوْجَ هم أَتباعُ الرُّؤساء والجمع أَفْواجٌ
وأَفاوِجُ وأَفاويجُ وحكى سيبويه فُؤُوج وقوله عز وجل يدخلون في دين الله
أَفْواجاً قال أَبو الحسن أَي جماعاتٍ كثيرةً بعدَ أَنْ كانوا يدخلون واحداً
واحداً واثنين اثنين صارت القبيلة تدخل بأَسْرِها في الإِسلام والفائِج من قولك
مَرَّ بنا فائِجُ وليمةِ فلانٍ أَي فَوْجٌ ممن كان في طعامه والإِفاجةُ الإِسْراعُ
والعَدْوُ قال الراجز يصف نعجة لا تَسْبِقُ الشيْخَ إِذا أَفاجا قال ابن بري الرجز
لأَبي محمد الفقعسي وقبله أَهْدى خلِيلي نَعْجَةً هِمْلاجا ما يَجِدُ الرَّاعِي
بها لَماجا قال والأَصل في الهِمْلاجِ أَنه البِرْذَوْنُ والهَمْلَجةُ سيره
فاستعاره للنعجة ويقال ما ذُقْتُ عنده لَماجاً أَي شيئاً قال والمشهور في رجزه
أَعْطَى عقالٌ نَعْجَةً وهو اسم رجل وفي حديث كعب بن مالك يَتَلَقّاني الناسُ
فَوْجاً فَوْجاً ابن الأَثير الفَوْجُ الجماعة من الناسِ والفَيْجُ مثله وهو مخفف
من الفَيِّجِ وأَصله الواو يقال فاجَ يَفُوجُ فهو فَيِّجٌ مثل هانَ يَهُونُ فهو
هَيِّنٌ ثم يخففان فيقال فَيْجٌ وهَيْنٌ والفائجةُ من الأَرض مُتَّسَعُ ما بين كل
مُرتَفِعَيْنِ من غِلَظ أَو رمل وهو مذكور في فيج أَيضاً وناقةٌ فائجٌ سمينة وقيل
هي حائل سمينة والمعروف فائِجٌ وفاجَ المِسْكُ سَطَعَ وفاجَ كَفاحَ قال أَبو ذؤَيب
عَشِيَّةَ قامَتْ في الفِناءِ كأَنَّها عَقِيلةُ سَبْيٍ تُصْطَفَى وتَفوجُ وصُبَّ
عليها الطِّيبُ حتى كأَنها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغِ حَجِيجُ