فلس يفلس ، تفليسا ، فهو مفلس ، والمفعول مفلس ( للمتعدي ) • فلس التاجر : فقد ماله . • فلسه القاضي : حكم بإفلاسه ؛ لعجزه عن القيام بتعهداته
المالية فلس القاضي تاجرا وقع في خسارة . • فلس فلانا : جعله يفلس ؛ يفقد ماله كم من رجل مستور قد فلسته امرأته حتى هام ع
فلس يفلس ، تفليسا ، فهو مفلس ، والمفعول مفلس ( للمتعدي ) • فلس التاجر : فقد ماله . • فلسه القاضي : حكم بإفلاسه ؛ لعجزه عن القيام بتعهداته المالية فلس القاضي تاجرا وقع في خسارة . • فلس فلانا : جعله يفلس ؛ يفقد ماله كم من رجل مستور قد فلسته امرأته حتى هام على وجهه - فلسه بذخه الشديد .
معنى
في قاموس معاجم
فلس [ مفرد ] : ج فلوس : 1 - ( حن ) واحدة قشر السمك . 2 - ( قص ) عملة مضروبة من غير الذهب والفضة . 3 - ( قص ) عملة نقدية عربية مستعملة في الأردن والإمارات
والبحرين والعراق والكويت واليمن ، ويختلف سعرها بحسب البلد . ...
فلس [ مفرد ] : ج فلوس : 1 - ( حن ) واحدة قشر السمك . 2 - ( قص ) عملة مضروبة من غير الذهب والفضة . 3 - ( قص ) عملة نقدية عربية مستعملة في الأردن والإمارات والبحرين والعراق والكويت واليمن ، ويختلف سعرها بحسب البلد .
معنى
في قاموس معاجم
فَلِسَ
من الشيء ـَ فَلَساً: خلا منه وتجرّد. فهو فلِس. ويقال: هو فلِس من الخير.( أفْلَسَ ) فلانٌ: فقد ماله فأعسر بعد يسر. فهو مفلِس. ( الجمع ) مُفلِسون، ومفاليس. وـ فلاناً: طلبه فأخطأ موضعه.( فَلَّسَ ) القاضي فلاناً: حكم بإفلاسه.( الإفْلاس ): حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء ...
من الشيء ـَ فَلَساً: خلا منه وتجرّد. فهو فلِس. ويقال: هو فلِس من الخير.( أفْلَسَ ) فلانٌ: فقد ماله فأعسر بعد يسر. فهو مفلِس. ( الجمع ) مُفلِسون، ومفاليس. وـ فلاناً: طلبه فأخطأ موضعه.( فَلَّسَ ) القاضي فلاناً: حكم بإفلاسه.( الإفْلاس ): حالة تترتب على توقف التاجر عن الوفاء بديونه. ( مج ).( الفَلْس ): القِشرة على ظهر السمكة. وـ عُملة يتعامل بها مضروبة من غير الذّهب والفضة، وكانت تقدّر بسدس الدرهم. وهي تساوي اليوم جزءاً من ألف من الدينار في العراق وغيره. ( الجمع ) فُلُوس. وـ خاتم الجزية في العُنُق.( الفَلَس ): عدم الظَّفَر.( المُفَلَّس ): يقال: شيء مفلَّس اللون: على جلده لمع كالفلوس.( فُليْسة ): ورقة حرشفية صغيرة تقع خارج الأسدية في زهرة النجيليات، وتمثل غلافاً زهريًّا مختزلاً. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
الفَلْس معروف
والجمع في القلة أَفْلُس وفُلُوس في الكثير وبائعُه فَلاَّس وأَفْلَس الرجل صار ذا
فُلُوس بعد أَن كان ذَا دراهِم يُفْلس إِفلاساً صار مُفْلِساً كأَنما صارت دراهِمه
فُلُوساً وزُيوفاً كما يقال أَخْبَثَ الرجلُ إِذا صار أَصحابُه خُبتَاء وأَقْطَف
الفَلْس معروف
والجمع في القلة أَفْلُس وفُلُوس في الكثير وبائعُه فَلاَّس وأَفْلَس الرجل صار ذا
فُلُوس بعد أَن كان ذَا دراهِم يُفْلس إِفلاساً صار مُفْلِساً كأَنما صارت دراهِمه
فُلُوساً وزُيوفاً كما يقال أَخْبَثَ الرجلُ إِذا صار أَصحابُه خُبتَاء وأَقْطَفَ
صارت دابّته قَطُوفاً وفي الحديث من أَدرك مالَه عند رجل قد أَفْلَس فهو أَحَقُّ
به أَفْلَس الرجل إِذا لم يبق له مالٌ يُراد به أَنه صار إِلى حال يقال فيها ليس
معه فَلْس كما يقال أَقْهَر الرجلُ صار إِلى حال يُقْهَر عليها وأَذَلَّ الرجلُ
صار إِلى حال يَذِل فيها وقد فَلَّسه الحاكم تَفْلِيساً نادة عليه أَنه أَفْلَس
وشيء مُفَلَّس اللّوْن إِذا كان على جِلْده لُمَعٌ كالفُلُوس وقال أَبو عمرو
أَفْلَسْت الرجل إِذا طلبتَه فأَخطأَت موضعه وذلك الفَلَس والإِفْلاس وأَنشد
للمُعَطَّل الهذلي
( * قوله « وأَنشد للمعطل الهذلي » في هامش الأصل مانصه قلت الشعر لأبي قلابة
الطابخي الهذلي )
يا حِبُّ ما حُبُّ القَبُول وحُبُّها قَلَسٌ فلا يُنْصِبْكَ حُبُّ مُفلس قال أَبو
عمرو في قوله وحُبُّها فَلَس أَي لا نَيْلَ معه
معنى
في قاموس معاجم
الفَلْسُ
يجمع على
أفْلُسٍ في
القِلة، والكثيرُ
فُلوسٌ. وقد
أفْلَسَ
الرجل: صار
مُفْلِساً،
كأنَّما صارت
دراهمه فُلوساً
وزُيوفاً. وقد
فَلَّسَهُ
القاضي
تَفْليساً:
نادى عليه أنه
أفْلَسَ....
الفَلْسُ
يجمع على
أفْلُسٍ في
القِلة، والكثيرُ
فُلوسٌ. وقد
أفْلَسَ
الرجل: صار
مُفْلِساً،
كأنَّما صارت
دراهمه فُلوساً
وزُيوفاً. وقد
فَلَّسَهُ
القاضي
تَفْليساً:
نادى عليه أنه
أفْلَسَ.
معنى
في قاموس معاجم
الفَلْسفة
الحِكْمة أَعجمي وهو الفَيْلسوف وقد تَفَلْسَفَ...
الفَلْسفة
الحِكْمة أَعجمي وهو الفَيْلسوف وقد تَفَلْسَفَ
معنى
في قاموس معاجم
ف ل س : جمع الفَلْسِ في القلة أفْلُس وفي الكثير فُلوسٌ وقد أفْلَسً الرجل صار مُفْلِسا كأنما صارت دراهمه فُلوساً وزيوفا كما يقال أخبث
الرجل إذا صار اصحابه خبثاء واقطف إذا صارت دابته قطوفا ويجوز أن يراد به أنه صار إلى حال يقال فيها ليس معه فَلْسٌ كما يقال
ف ل س : جمع الفَلْسِ في القلة أفْلُس وفي الكثير فُلوسٌ وقد أفْلَسً الرجل صار مُفْلِسا كأنما صارت دراهمه فُلوساً وزيوفا كما يقال أخبث الرجل إذا صار اصحابه خبثاء واقطف إذا صارت دابته قطوفا ويجوز أن يراد به أنه صار إلى حال يقال فيها ليس معه فَلْسٌ كما يقال أقهر الرجل أي صار إلى حال يقهر عليها وأذل الرجل صار إلى حال يذل فيها و فَلَّسَهُ القاضي تفليساً نادى عليه أنه أفلس