الفِلاطُ
الفَجْأَة لغة هذيل لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة هذلية وقال المتنخِّل
الهذلي به أَحْمي المُضافَ إِذا دعاني ونَفسي ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن
الأَعرابي يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد ورُفع إِلى عمر بن
عبد العزيز رجل
الفِلاطُ
الفَجْأَة لغة هذيل لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة هذلية وقال المتنخِّل
الهذلي به أَحْمي المُضافَ إِذا دعاني ونَفسي ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن
الأَعرابي يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد ورُفع إِلى عمر بن
عبد العزيز رجل قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها إِنك تَبُوكها فأَمر بحدّه فقال
أَاُضرَب فِلاطاً ؟ قال أَبو عبيد الفِلاط الفَجْأَة معناه أَاُضرَب فجأَة ويقال
تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن قال الراجز ومَنْهَلٍ على
غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه بين كُرْهٍ ونَعَطْ ويقال فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه
وأَفْلَطه أَمرٌ فاجَأَه قال المتنخِّل أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْ عى
ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها فأَسرعت من
السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد يصِفها بالحُمْق وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً
مثل أَفْلَتني وقيل لغة في أَفلتني تميمية قبيحة وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال
بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد
أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب والفِلاط الترْك كالفِراط عن كراع
معنى
في قاموس معاجم
رأْس
مُفَلْطَحٌ وفِلْطاحٌ عريضٌ ومثله فِرْطاحٌ بالراء وكلّ شيء عَرَّضْتَه فقد
فَلْطَحْته وفَرْطَحْته ابن الفَرَح فَرْطَح القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه وأَنشد
لرجل من بَلْحرِثِ بن كعب يصف حيَّةً خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ ورأْسُه
كالقُرْصِ فُلْطِحَ من
رأْس
مُفَلْطَحٌ وفِلْطاحٌ عريضٌ ومثله فِرْطاحٌ بالراء وكلّ شيء عَرَّضْتَه فقد
فَلْطَحْته وفَرْطَحْته ابن الفَرَح فَرْطَح القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه وأَنشد
لرجل من بَلْحرِثِ بن كعب يصف حيَّةً خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ ورأْسُه
كالقُرْصِ فُلْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وقد تقدم هذا البيت بعينه في فرطح بالراء
وذكره الأَزهري باللام ابن الأَعرابي رغيف مُفَلْطَحٌ واسع وفي حديث القيامة عليه
حَسَكة مُفَلْطَحة لها شوكة عَقِيفَةٌ المُفَلْطَحُ الذي فيه عِرَضٌ واتساع وذكر
ابن بري في ترجمة فرطح قال هذا الحرف أَعني قوله مُفَلْطَح الصحيح فيه عند
المحققين من أَهل اللغة أَنه مُفَلْطَحٌ باللام وفي الخبر أَن الحسن البصري مَرَّ
على باب ابن هُبَيرة وعليه القُرَّاء فَسَلَّم ثم قال ما لي أَراكم جُلوساً قد
أَحْفَيتم شوارِبكم وحلقتم رؤوسكم وقَصَّرْتم أَكمامكم وفَلْطَحْتم نعالكم ؟ أَما
والله لو زهدتم فيما عند الملوك لرغبوا فيما عندكم ولكنكم رغبتم فيما عندهم فزهدوا
فيما عندكم فَضَحْتم القُرَّاء فَضَحَكم الله وفي حديث ابن مسعود إِذا ضَنُّوا
عليك بالمُفَلْطَحَة قال الخطابي هي الرُّقاقة التي قد فُلْطِحَتْ أَي بُسِطَتْ
وقال غيره هي الدراهم ويروى المُطَلْفَحة وقد تقدم وفِلْطاحُ موضع