قبس يقبس ، قبسا ، فهو قابس ، والمفعول مقبوس• قبس العلم : استفاد منه ، تعلمه ، حصله . • قبس النار : أخذ منها شعلة . ...
قبس يقبس ، قبسا ، فهو قابس ، والمفعول مقبوس• قبس العلم : استفاد منه ، تعلمه ، حصله . • قبس النار : أخذ منها شعلة .
معنى
في قاموس معاجم
قبس [ مفرد ] : ج أقباس : شعلة من نار تؤخذ على طرف عود أو قضيب من الشمع ؛ للإنارة أو غيرها { لعلي ءاتيكم منها بقبس } . • حمى قبس : ( طب ) حمى أصيب
صاحبها بها عن طريق العدوى . ...
قبس [ مفرد ] : ج أقباس : شعلة من نار تؤخذ على طرف عود أو قضيب من الشمع ؛ للإنارة أو غيرها { لعلي ءاتيكم منها بقبس } . • حمى قبس : ( طب ) حمى أصيب صاحبها بها عن طريق العدوى .
معنى
في قاموس معاجم
قبس [ مفرد ] : مصدر قبس . ...
قبس [ مفرد ] : مصدر قبس .
معنى
في قاموس معاجم
قَبَسَ
النارَ ـِ قَبْساً: أوقدها. وـ طلبها. وـ النارَ أو الكهرباء: أخذها. وـ العِلْمَ: استفاده. وـ الرجل علماً أو نوراً: أفاده إيّاه. فهو قابِس. ( الجمع ) أقْبَاس.( أقْبَسَه ): أعطاه قَبَساً من نار أو كهرباء أو علم.( اقْتَبَسَ ) ناراً: قَبَسها. وـ فلاناً: طلب منه ناراً. ويقال: ...
النارَ ـِ قَبْساً: أوقدها. وـ طلبها. وـ النارَ أو الكهرباء: أخذها. وـ العِلْمَ: استفاده. وـ الرجل علماً أو نوراً: أفاده إيّاه. فهو قابِس. ( الجمع ) أقْبَاس.( أقْبَسَه ): أعطاه قَبَساً من نار أو كهرباء أو علم.( اقْتَبَسَ ) ناراً: قَبَسها. وـ فلاناً: طلب منه ناراً. ويقال: اقتبس منه ناراً. وـ منه عِلْماً: استفاده. ويقال: جئت لأقتبس من أنوارك. وفي التنزيل العزيز: {انظرونا نقتبس من نوركم}.( القَابِس ): أداة ذات شعبتين أو أكثر توصل بالمَقْبس لتستمد منه التيار الكهربي. ( مج ).( القَابُوس ): الرجل الجميل الوجه الحسن اللّون.( القَبَس ): النَّار. أو شعلة منها. وفي التنزيل العزيز: {لعلّي آتيكم منها بقبس}. ويقال: هذه حُمّى قَبَس لا حُمّى عَرَض: أصيب بها من طريق العدوى.( القَبْسَة ): شُعلة تقتبس من النّار. ويقال: ما زرتك إلا كقبسة العَجْلان: زيارة سريعة.( القَوَابِس ): الذين يقبسون الناس الخير، أي يعلّمونهم.( المِقْبَاس ): العُود ونحوه تُقبَس به النّار. وـ الأنثى تحمل سريعاً.( المَقْبِس ): الموضع الذي يوصل به القابس لاستمداد التيار الكهربي. ( الجمع ) مقابس.( المِقْبَس ): ما قُبِست به النّار.( المُقْتَبَس ): الجمرة من النار.
معنى
في قاموس معاجم
القَبَس النار
والقَبَس الشُّعْلة من النار وفي التهذيب القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من
مُعْظَم واقْتِباسها الأَخذ منها وقوله تعالى بشهاب قَبَس القَبَس الجَذْوَة وهي
النار التي تأْخذها في طَرَف عُود وفي حديث عليّ رِضوان اللَّه عليه حتى أَوْرى
قَبَس
القَبَس النار
والقَبَس الشُّعْلة من النار وفي التهذيب القَبَس شُعلة من نار تَقْتَبِسها من
مُعْظَم واقْتِباسها الأَخذ منها وقوله تعالى بشهاب قَبَس القَبَس الجَذْوَة وهي
النار التي تأْخذها في طَرَف عُود وفي حديث عليّ رِضوان اللَّه عليه حتى أَوْرى
قَبَساً لِقابِس أَي أَظهر نُوراً من الحق لطالبه والقابِس طالِب النار وهو فاعِل
من قَبَس والجمع أَقْباسٌ لا يكسَّر على غير ذلك وكذلك المِقْباس ويقال قَبَسْت
منه ناراً أَقْبِس قَبْساً فأَقْبَسَني أَي أَعطاني منه قَبَساً وكذلك اقْتَبَسْت
منه ناراً واقْتَبَسْت منه عِلْماً أَيضاً أَي استفدته قال الكِسائيّ واقْتَبَسَت
منه عِلماً وناراً سواء قال وقَبَسْت أَيضاً فيها وفي الحديث من اقْتَبَس عِلْماً
من النجوم اقْتَبَس شُعْبةً من السِّحْر وفي حديث العِرْباض أَتيناك زائرين
ومُقْتَبِسين أَي طالبي العلم وقد قَبَس النارَ يَقْبِسها قَبْساً واقتَبَسَها
وقَبَسه النار يَقْبِسُه جاءه بها واقْتَبَسه وقَبَسْتُكَه واقْتَبَسْتُكَه وقال
بعضهم قَبَسْتُك ناراً وعلماً بغير أَلف وقيل أَقْبَسْتُه علماً وقَبَستُه ناراً
أَو خيراً إِذا جِئْتَه به فإِن كان طَلَبَها له قال أَقْبَسْتُه بالأَلف وقال
الكسائي أَقْبَسْتُه ناراً أَو علماً سواء قال وقد يجوز طَرْح الأَلف منهما ابن
الأَعرابي قَبَسَني ناراً ومالاً وأَقْبَسَني علماً وقد يقال بغير الأَلف وفي حديث
عُقْبَة بن عامِر فإِذا راح أَقْبَسْناه ما سمعنا من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه
وسلم أَي أَعلَمْناه إِياه والقَوابِسُ الذين يَقْبِسُون الناس الخير يعني
يعلِّمون وأَتانا فلان يَقتبس العلم فأَقْبَسنَاه أَي علَّمناه وأَقْبَسْنا فلاناً
فأَبى أَن يُقْبِسَنا أَي يُعْطِينَا ناراً وقد اقْتَبَسَني إِذا قال أَعْطِني
ناراً وقَبَسْت العِلْم وأَقْبَسْته فلاناً والمِقْبَس والمِقْباس ما قُبِسَتْ به
النار وفحل قَبَس وقَبِسٌ وقَبِيس سريع الإِلْقاح لا ترجع عنه أُنثى وقيل هو الذي
يُلقِح لأَوّل قَرْعَة وقيل هو الذي يُنْجِب من ضَربة واحدة وقد قَبِس الفحل
بالكسر قَبَساً وقَبُسَ قَباسة وأَقْبَسَها أَلْقَحَها سريعاً وفي المثل لَقْوَةٌ
صادَفَتْ قَبِيساً قال الشاعر حَمَلْتِ ثلاثة فوضعت تِمّاً فأُمِّ لَقْوَةٌ وأَبٌ
قَبِيسُ واللَّقْوة السَّريعَة الحمل يقال امرأَة لَقْوَة سريعَة اللَّقَح وفَحْلٌ
قَبِيس مثله إِذا كان سريع الإِلْقاح إِذا ضَرَب الناقة قال الأَزهري سمعت امرأَة
من العرب تقول أَنا مِقْباس أَرادت أَنها تَحْمِل سريعاً إِذا أَلمَّ بها الرجل
وكانت تَسْتَوْصِفُنِي دَواء إِذا شربتْه لم تحمِل معه وقابُوسُ اسمٌ عجمي معرَّب
وأَبو قُبَيْس جبل مُشرِف على مَكة وفي التهذيب جبل مشرف على مسجد مكة وفي الصحاح
جبل بمكة والقابُوس الجميل الوجه الحَسَن اللَّوْن وكان النُّعْمان بن المنذِر
يُكنَى أَبا قابُوس وقابِس وقُبَيْس اسمان قال أَو ذؤيب ويا ابْنَيْ قُبَيْس ولم
يُكْلَما إِلى أَن يُضِيءَ عَمُودُ السَّحَرْ وأَبو قابُوس كنية النعمان بن المنذر
بن امرئ القَيس بن عمرو بن عَدِيّ اللَّخَمِي مَلِك العرَب وجعله النابغة أَبا
قُبَيْس للضَّرورة فصغَّره تصغير الترخيم فقال يخاطب يزيد بن الصَّعِق فإِن
يَقْدِرْ عليك أَبُو قُبَيْس يَحُطَّ بك المَعِيشَة في هَوانِ وإِنما صَّغره وهو
يريد تعظيمه كما قال حُباب بن المنذر أَنا جُذَيلُها المُحكَّك وعُذَيْقُها
المُرَجَّب وقابوس لا ينصرف للعجمة والتعريف قال النابغة نبِّئْتُ أَنَّ أَبا
قابُوس أَوْعَدَني ولا قَرارَ على زَأْرِ من الأَسَدِ