روّحَتْهُ جَيداءُ دانِيَةُ المَرْ ... تَعِ لا خَبّةٌ ولا مِقْلاقُ وقال الزّجّاجُ : أقْلَقَت النّاقَة أي : قَلِق جَهازُها أي : ما علَيْها وهو قَتَبُها وآلَتُها . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : أقْلَقْتُ الشيءَ : جعلْتُه قَلِقاً وأقْلقَه الحُزنُ والفَرحُ . وناقة مِقْلاقُ الوَضين . وأقْلَقْتُ إليك وُضُنَ الرّكائب . وفي حديث علي رضي الله عنه : أقْلِقوا السّيوفَ في الغُمُدِ أي : حرِّكوها في أغمادِها قبلَ أن تحْتاجوا الى سلِّها ؛ ليَسْهُل عند الحاجة إليها . وقَلَقَه من مكانِه : حرّكَه . والقِلِّقُ بكسرَتين مُشدّدةً والتِّقِلِّقُ : من طَيْرِ الماءِ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ق م ق