ذُو قَيْفانَ أهمله الجوهريُّ وصاحبُ اللسانِ وقال الصاغانيُّ : هو لَقَبُ عَلْقَمَة بن عَبْسٍ هكذا في النُّسخِ ومثله في جمهرةِ ابنِ الكَلْبِيِّ ووُجِدَ في نُسَخِ العُبابِ والتَّكْمِلَةِ عَلَس باللامِ وهو ذوجَدَنِ بنُ الحارِثِ بن زَيْدِ بن الغَوْثِ بنِ الأَصْغَرِ ابن سَعْدِ بنِ عَوْفِ بنِ عَدِيٍّ الحِمْيَرِيُّ أَو ذُو قَيْفانَ بنُ مالِكِ بن زُبَيْدِ بنِ وَلِيعَةَ بن مُعَيْدِ بن سَبَإِ الأَصْغَرِ بنِ كَعْبِ بنِ زَيْدٍ بن سَهْلٍ وقرأتُ في جمهرَةِ الأَنسابِ لأَبي عُبَيْدٍ ما نَصُّه : وذُو جَدَن اسمه عَبْسُ بنُ الحارِثِ من ولدِه عَلْقَمَةُ بن شَراحِيل وهو ذُو قَيْفان كن مَلِكَ البَوْنِ والبَونُ : مَدينةٌ لهَمْدانَ قتلَه زَيْدُ بن مُرْبٍ الهَمْدانِيِّ جَدُّ سَعِيدِ بنِ قَيْسِ بنِ زَيْدٍ ومَلَكَ بعدَه مَرْثَدُ بنُ عَلَسٍ الذِي أَتاهُ امرؤُ القَيْسِ يَسْتَمِدُّه على بَنِي أَسَدٍ وفي ذي قَيْفانَ يَقُول عمرُو ابنُ مَعْدِ كَرِبَ رضي الله عنه :
وسَيْفٌ لابنِ ذِي قَيْفانُ عِنْدِي ... تَخَيَّرَهُ الفَتَى من قَوْمِ عادِ
فصل الكاف مع الفاء