مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلٌّ
ومَلولٌ
ومَلولَة وذو
مَلَّةٍ.
وامرأةٌ
مَلولَةٌ. وقال:
إنَّكَ
والـلـهِ
لـذو
مَـلَّةٍ
يَطْرِفُكَ
الأدْنى عن
الأقدم
وأمَلَّهُ
وأمَلَّ
عليه، أي
أسْأَمَهُ.
يقال: أدَلَّ
فأَمَلَّ.
وأمَلَّ عليه
أيضاً: بمعنى
أَمْلى. يقال:
أمْلَلْتُ
عليه الكتاب.
ومَلَلْتُ
الثوبَ بالفتح،
إذا خِطته
الخِياطَةَ
الأولى قبل
الكفِّ. ومَلَلْتُ
الخُبْزَةَ
ملاًّ
وامْتَلَلْتُها،
إذا
عَمِلْتها في
المَلَّةِ.
واسم ذلك الخبزُ
المَليلُ
والمَمْلولُ.
وكذلك اللحمُ.
يقال: أطعمنا
خُبْزَ
مَلَّةٍ،
وأطعمنا خُبْزَةً
مَليلاً، ولا
تقل أطعمنا
مَلَّةً؛ لأنَّ
المَلَّةَ
الرمادُ
الحارُّ. قال
الشاعر:
أبانَكَ
الله في
أبياتِ
مُعْـتَـنِـزٍ
عن
المكارمِ لا
عَفٍّ ولا
قـارِ
صَلْدِ
النَّدى
زاهدٍ في
كلِّ
مَكْرُمَةٍ
كإنَّما
ضيفهُ في
مَـلَّةِ الـنَّـارِ
وقال
أبو عبيد:
المَلَّةُ:
الحفرةُ
نفسها. والمَليلَةُ:
حرارةٌ يجدها
الرجل، وهي
حُمَّى في
العَظْم.
يقال: به
مَليلَةٌ ومُلالٌ
أيضاً. وطريقٌ
مُمَلٌّ، أي
لَحِبٌ مسلوكٌ.
ومرَّ فلان
يَمْتَلُّ،
إذا مرَّ
مرًّا سريعاً.
والمِلَّةُ
بالكسر:
الدِينُ
والشريعة.
معنى
في قاموس معاجم
لَيْتَ:
كلمة تَمَنّ،
وهي حرف تنصب
الاسم وترفع
الخبر، مثل
كأنّ
وأخواتها،
لأنها شابهت الأفعال
بقوّة
ألفاظها
واتّصال أكثر
المضمرات بها
وبمعانيها.
ويقال: لَيْتي
ولَيْتني، كما
قالوا:
لَعَلِّي ولَعَلَّني،
وإنّي وإنّني.
قال الشاعر:
كَمُ
لَيْتَ:
كلمة تَمَنّ،
وهي حرف تنصب
الاسم وترفع
الخبر، مثل
كأنّ
وأخواتها،
لأنها شابهت الأفعال
بقوّة
ألفاظها
واتّصال أكثر
المضمرات بها
وبمعانيها.
ويقال: لَيْتي
ولَيْتني، كما
قالوا:
لَعَلِّي ولَعَلَّني،
وإنّي وإنّني.
قال الشاعر:
كَمُنْيَةِ
جابرٍ إذ قال
لَيْتـي
أصادفُه
وأغْرَم
جُلَّ مالي
والليتُ
بالكسر:
صَفْحة
العنق، وهما
لِيتانِ.
ولاتَهُ عن
وجهه
يَلوتُهُ
ويَليتُهُ،
أي حبسه عن
وجهه وصرفه.
قال الراجز:
وليلةٍ
ذات دُجًى
سَرَيْتُ
ولم
يَلِتْني عن
سُراها
لَيْتُ
أي
لم يمنعني عن
سُراها مانع.
وكذلك
ألاتُهُ عن
وجهه، فَعَلَ
وأفْعَلَ
بمعنًى. ويقال
أيضاً: ما
ألاتَهُ من
عمله شيئاً،
أي ما نقَصه،
مثل ألَتَهُ.
قاله الفراء.
وأنشد:
ويأكلنَ
ما أعنى
الوَليُّ
فلم يُلِتْ
كأنّ
بحافاتِ
النِهاءِ المَزارعا