مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلٌّ
ومَلولٌ
ومَلولَة وذو
مَلَّةٍ.
وامرأةٌ
مَلولَةٌ. وقال:
إنَّكَ
والـلـهِ
لـذو
مَـلَّةٍ
يَطْرِفُكَ
الأدْنى عن
الأقدم
وأمَلَّهُ
وأمَلَّ
عليه، أي
أسْأَمَهُ.
يقال: أدَلَّ
فأَمَلَّ.
وأمَلَّ عليه
أيضاً: بمعنى
أَمْلى. يقال:
أمْلَلْتُ
عليه الكتاب.
ومَلَلْتُ
الثوبَ بالفتح،
إذا خِطته
الخِياطَةَ
الأولى قبل
الكفِّ. ومَلَلْتُ
الخُبْزَةَ
ملاًّ
وامْتَلَلْتُها،
إذا
عَمِلْتها في
المَلَّةِ.
واسم ذلك الخبزُ
المَليلُ
والمَمْلولُ.
وكذلك اللحمُ.
يقال: أطعمنا
خُبْزَ
مَلَّةٍ،
وأطعمنا خُبْزَةً
مَليلاً، ولا
تقل أطعمنا
مَلَّةً؛ لأنَّ
المَلَّةَ
الرمادُ
الحارُّ. قال
الشاعر:
أبانَكَ
الله في
أبياتِ
مُعْـتَـنِـزٍ
عن
المكارمِ لا
عَفٍّ ولا
قـارِ
صَلْدِ
النَّدى
زاهدٍ في
كلِّ
مَكْرُمَةٍ
كإنَّما
ضيفهُ في
مَـلَّةِ الـنَّـارِ
وقال
أبو عبيد:
المَلَّةُ:
الحفرةُ
نفسها. والمَليلَةُ:
حرارةٌ يجدها
الرجل، وهي
حُمَّى في
العَظْم.
يقال: به
مَليلَةٌ ومُلالٌ
أيضاً. وطريقٌ
مُمَلٌّ، أي
لَحِبٌ مسلوكٌ.
ومرَّ فلان
يَمْتَلُّ،
إذا مرَّ
مرًّا سريعاً.
والمِلَّةُ
بالكسر:
الدِينُ
والشريعة.
معنى
في قاموس معاجم
يقال:
ملاَّكَ الله
حبيبَك، أي
متَّعكَ به وأعاشَك
معه طويلاً.
قال الشاعر:
وقد
كنتُ أرجو أن
أُمَلاَّكَ
حِقْبَةً
فحالَ
قضاءُ الله
دون رَجـائِيا
وتَمَلَّيْتُ
عمري: استمتعت
منه. ويقال
لمن لبس
الجديد
يقال:
ملاَّكَ الله
حبيبَك، أي
متَّعكَ به وأعاشَك
معه طويلاً.
قال الشاعر:
وقد
كنتُ أرجو أن
أُمَلاَّكَ
حِقْبَةً
فحالَ
قضاءُ الله
دون رَجـائِيا
وتَمَلَّيْتُ
عمري: استمتعت
منه. ويقال
لمن لبس
الجديد:
أَبْلَيْتَ جديداً
وتَمَلَّيْتَ
حبيباً، أي
عشت معه مَلاوَتَكَ
من دهرك
وتمتَّعت به.
وأقمتُ عنده مَلاوَةً
من الدهر
ومُلاوةً
ومِلاوَةً،
أي حيناً
وبرهةً. وكذلك
مَلْوَةً من
الدهر ومُلْوَةً
ومِلْوَةً.
يقال: أقامَ
مَلِيًّا من
الدهر. قال
تعالى:
"واهْجُرْني
مَلِيًّا"،
أي طويلاً.
ومضى مَلِيٌّ
من النهار، أي
ساعةٌ طويلةٌ.
والمَلا
مقصورٌ:
الصحراء.
والمَلَوانِ:
الليل
والنهار.
يقال: لا
أفعله ما
اختلف
المَلَوانِ،
الواحد مَلاً
مقصورٌ.
وأمْلَيْتُ
له في غَيِّه،
إذا أَطلْت.
وأَمْلَى
الله له، أي
أمهله وطوَّل
له.
وأمْلَيْتُ
البعيرَ، إذا
وسَّعتَ له في
قيده.
وأمْلَيْتُ
الكتاب
أُمْلي، وأَمْلَلْتُهُ
أُمِلُّهُ،
لغتان
جيِّدتان جاء
بهما القرآن.
واسْتَمْلَيْتُهُ
الكتاب: سألته
أن يُمْليَه
عليّ.