" مَرَتَ التَّمْرَ " بيدِه يَمْرُثه مَرْثاً : لغة في " مَرَسَه " إِذا مَاثَه ودَافَه وربما قيل : مَرَذَه والمَرْثُ : المَرْسُ . مَرَث الصَّبِيُّ " الإِصْبَعَ : لاَكَها " ومَرَثَ الصَّبِيُّ يَمْرُث إِذا عَضَّ بِدُرْدُرِه وفي حديث الزُّبير : قال لابنِه : لا تخَاصِمِ الخَوَارِجَ بالقٌرآنٍ خاصِمْتهُمْ بالسُّنَّةِ قال ابنُ الزُّبَيْر : فخاصَمْتُهُم بها فكأَنَّهُم صِبْيانٌ يَمْرُثُونَ سُخُبَهُم أَي يَعَضُّونَها وَيَمَصُّونَهَا والسُّخُب : قلائِدُ الخَرَزِ يعنِى أَنهم بُهِتُوا وعَجَزوا عن الجواب . مَرَثَ " الرَّجُلَ : ضَرَبَه " ورواية أَبي عُبَيْد : مَرَثَ به الأَرضَ وَمرَّثها : ضَرَبَها به ورواية الفَرّاءِ : مَرَنَ بالنّون . مَرَثَ " الوَدَعَ يَمْرُثُه " بالضّمّ " ويَمْرِثه بالكسر " مَرْثاً : " مَصَّه " . وعن ابن الأَعرابيّ : المرْث : المَصُّ قال : والمَرْثَة : مَصَّةُ الصَّبِيِّ ثَدْىَ أُمِّه مَصَّةً واحِدَةً وقد مَرَثَ يَمْرُثُ مَرْثاً إِذا مَصَّ قال عَبْدَةُ بن الطَّبِيب :
فَرَجَعْتُهمْ شَتَّى كأَنّ عَميدَهُم ... في المَهْدِ يَمْرُثُ وُدْعَيَتْهِ مُرْضَعُ
مَرَثَ " الشَّىْءَ " يَمْرُثُه مَرْثاً : " لَيَّنَه " حتى صارَ مثلَ الحَسَاءِ ثمّ تَحَسّاهُ . وكلّ شىْءٍ مُرِذَ فقد مُرِثَ . وقال الأَصمعيّ في باب المُبدَل : مَرَثَ فُلانٌ الخُبْزَ في الماءِ ومَرَذَه قال : هكذا رواه أَبو بكرٍ عن شَمِرٍ بالثّاءِ والذّال . مَرَثَ الشىءَ " في الماءِ " يَمْرُثُه ويَمْرِثُه مَرْثاً " : أَنْقَعَه " فيه . مَرَثَ " السَّخْلَةَ " إِذا " نَالَهَا بِسَهَكٍ " محرّكةً وهو الذَّفَر " فلم تَرْأَمْها أُمُّها لذلك كمَرَّثَها " تَمْرِيثاً . قال ابن جُعَيْل الكَلْبيّ . يقال للصّبيّ - إِذا أَخذَ وَلَدَ الشّاةِ - : لا تَمْرُثْه بيَدِكَ فلا تُرْضِعَهُ أُمُّه أَي لا تُوَضِّرْه بِلَطْخِ يَدِك وذلك أَنَّ أُمَّه إِذا شَمَّتْ رَائِحَةَ الوَضَرِ نَفَرَت منه . وقال المُفَضَّل الضَّبِّيّ : يقال : أَدْرِكْ عَنَاقَكَ لا يُمَرِّثُوهَا قال : والتَّمْرِيثُ أَنْ يَمْسَحَها القَومُ بأَدْيِهِم وفيها غَمَرٌ فلا تَرْأَمَها أُمُّها من رِيحِ الغَمَرِ . ومن ذلك ما جاءَ في الحديث : " أَنّ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم أَتَى السِّقَايَةَ وقال : اسْقُونِي فقال العبّاس : إِنَّهم قد مَرَّثُوه وأَفْسَدُوه " قال شَمرٌ : مَرَّثُوهُ أَي وَضَّرُوه ووَسَّخُوه بإِدخالِ أَيْدِيهِم الوَضِرَةِ قال : ومَرَّثَه ووَضَّرَه واحدٌ كذا في اللّسان . " والمِمْرَثُ كمِنْبَرٍ " من الرّجالِ " : الصَّبُورُ على الخِصامِ " والجمعُ مَمارِثُ . قال ابن الأَعرابيّ : المَرْثُ : الحِلْمُ ورجُلٌ مِمْرَثٌ وهو " الحَلِيمُ " الوَقُور وفي بعض النسخ بإِسقاط الواو من " والحَلِيم " " كالمرِثِ " ككَتِفٍ . " وقد مَرِثَ " الرجلُ " كفَرِحَ " إِذا حَلُمَ وصَبَرَ . " والتَّمْرِيثُ : التَّفْتِيتُ " وأَنشد :
" قَرَاطِفُ اليُمْنَةِ لم تُمَرَّثِ أَي لم تُفَتَّت . " وأَرْضٌ مُمَرَّثَةٌ " كمُعَظَّمة " : أَصابَها مَطَرٌ ضَعِيفٌ " نقله الصّاغَانيّ