النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
يَطَّـلِـعْ
نَ على
الأُناسِ
الآمِنينا
معنى
في قاموس معاجم
النِسْوَةُ
والنُسْوَةُ،
والنِساءُ
والنِسْوانُ:
جمع امرأةٍ من
غير لفظها.
وتصغير نِسْوَةٍ:
نُسَيَّةٌ،
ويقال
نُسَيَّاتٌ،
وهو تصغير
الجمع. والنِسيانُ:
خلاف
الذِكْرِ
والحفظ. ورجلٌ
نَسْيانُ:
كثير
النسْيانِ
للشيء. وقد
نَسيتُ الشيء
نِسياناً ول
النِسْوَةُ
والنُسْوَةُ،
والنِساءُ
والنِسْوانُ:
جمع امرأةٍ من
غير لفظها.
وتصغير نِسْوَةٍ:
نُسَيَّةٌ،
ويقال
نُسَيَّاتٌ،
وهو تصغير
الجمع. والنِسيانُ:
خلاف
الذِكْرِ
والحفظ. ورجلٌ
نَسْيانُ:
كثير
النسْيانِ
للشيء. وقد
نَسيتُ الشيء
نِسياناً ولا
تقل
نَسَياناً
بالتحريك،
لأنّ النَسَيانِ
إنَّما هو
تثنية نَسا
العِرْقِ. وأنْسانيهِ
الله
ونَسَّانيه
تَنْسِيةً
بمعنًى. وتَناساهُ:
أرى من نفسه
أنَّه نَسيه.
والنِسيانُ:
الترك. قال
الله تعالى:
"نَسوا الله
فَنَسِيَهم:،
وقال تعالى:
"ولا
تَنْسَوا
الفضل بينكم"،
وأجاز بعضهم
الهمز فيه.
الأصمعيّ:
النَسا بالفتح
مقصورٌ: عِرقٌ
يخرج من
الوِرك
فيستبكن
الفخذين ثم
يمرُّ
بالعرقوب
حتَّى يبلغ الحافر،
فإذا سمنت
الدابَّة
انفلقت
فخذاها بلحمتين
عظيمتين وجرى
النَسان
بينهما واسْتَبانَ،
وإذا هزلتْ
الدابَّة
اضطربت الفخذان
وماجت
الرَبَلتان
وخَفِيَ
النَسا. وقال
أبو زيد في
تثنيته:
نَسَوانِ
ونَسَياني
والجمع
أَنْساءٌ.
ويقال: نَسِيَ
الرجل فهو
نَسٍ على
فَعِلٍ، إذا
اشتكى نَساهُ.
ونَسَيْتُهُ
فهو مَنْسِيٌّ،
إذا أصبتَ
نَساهُ.
والنَسْيُ
والنِسْيُ: ما
تلقيه المرأة
من خرق
اعتلالها.
والنِسْيُ
أيضاً: ما
نُسِيَ وما
سقط في منازل
المرتحلين من
رُذال
أمتعتهم.