قال
ابن السكيت:
يقال للرجل
إذا تناول
رَجلاً ليأخذ
برأسه ولحيته:
ناشَهُ
يَنوشُهُ
نَوْشاً. قال:
ومنه
المُناوَشَةُ
في القتال،
وذلك إذا
تدانى
الفريقان. ورجلٌ
نَؤُوشٌ، أي
ذو بطش.
والتَناوُش:
التناولُ.
والانْتِياشُ
مثله. وقوله
تعالى:
"وأنّ
قال
ابن السكيت:
يقال للرجل
إذا تناول
رَجلاً ليأخذ
برأسه ولحيته:
ناشَهُ
يَنوشُهُ
نَوْشاً. قال:
ومنه
المُناوَشَةُ
في القتال،
وذلك إذا
تدانى
الفريقان. ورجلٌ
نَؤُوشٌ، أي
ذو بطش.
والتَناوُش:
التناولُ.
والانْتِياشُ
مثله. وقوله
تعالى:
"وأنَّى لهم
التَناوُشُ
من مَكانٍ
بعيدٍ" يقال:
أنَّى لهم
تناول
الإيمان في
الآخرة وقد
كَفروا به في الدنيا.
ويقال:
نُشْتُهُ
خيراً، أي
أنَلْتُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
النَشا
مقصورٌ: نسيم
الريح
الطيِّبة.
يقال: نَشِيتُ
منه ريحاً
نِشْوَةً
بالكسر، أي
شَمِمْتُ. قال
الهذليّ:
ونَشيتُ
ريحَ الموتِ
من
تِلْقائِهِمْ
وخشيتُ
وَقْعَ
مُهَنَّدٍ قِرْضابِ
واسْتَنْشَيْتُ
مثله.
النَشا
مقصورٌ: نسيم
الريح
الطيِّبة.
يقال: نَشِيتُ
منه ريحاً
نِشْوَةً
بالكسر، أي
شَمِمْتُ. قال
الهذليّ:
ونَشيتُ
ريحَ الموتِ
من
تِلْقائِهِمْ
وخشيتُ
وَقْعَ
مُهَنَّدٍ قِرْضابِ
واسْتَنْشَيْتُ
مثله. ويقال
أيضاً: نَشيتُ
الخبر، إذا
تخبَّرتَ
ونظرتَ من أين
جاء. يقال: من
أين نَشيتَ
هذا الخبر، أي
من أين علمته.
قال يعقوب:
الذئب
يَسْتَنْشِئُ
الريحَ
بالهمز،
وإنَّما هو من
نَشيتُ غير مهموز.
ورجلٌ
نَشْيانُ
للأخبار
بيِّن
النِشْوْةِ
بالكسر. ورجلٌ
نَشْوانُ، أي
سكرانُ، بيِّن
النَشْوَةِ
بالفتح. وقد
انْتَشى، أي
سكر.