بَثَّ
الخبرَ
وأَبَثَّهُ
بمعنىً، أي
نشره. يقال: أَبْثَثْتُكَ
سِرِّي، أي
أظهرته لك.
وبَثَّثَ الخبرَ،
شُدِّدَ
للمبالغة،
فانْبَثَّ أي
انتشر.
وتَمْرٌ
بَثٌّ، إذا لم
يُجَدْ
كَنْزُهُ. قال
الأصمعي:
تَمْرٌ بَثٌ،
إذا كان
منثوراً
متفرِّقاً
بعضه م
بَثَّ
الخبرَ
وأَبَثَّهُ
بمعنىً، أي
نشره. يقال: أَبْثَثْتُكَ
سِرِّي، أي
أظهرته لك.
وبَثَّثَ الخبرَ،
شُدِّدَ
للمبالغة،
فانْبَثَّ أي
انتشر.
وتَمْرٌ
بَثٌّ، إذا لم
يُجَدْ
كَنْزُهُ. قال
الأصمعي:
تَمْرٌ بَثٌ،
إذا كان
منثوراً
متفرِّقاً
بعضه من بعض.
والبَثُّ:
الحالُ والحُزْنُ.
يقال:
أَبْثَثْتُكَ،
أي أظهرتُ لك
بثِّي.
وبَثْبَثْتُ
الخبرَ
بَثْبَثَةً:
نَشَرْتُهُ،
وكذلك
الغبارَ، إذا
هَيَّجْتَهُ.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
زيد: نَبَثَ
يَنْبُثُ
نَبْثاً مثل
نَبَشَ
يَنْبُشُ،
وهو الحفر
باليد.
والنَبيثَةُ:
تراب البئر
والهر. قال
الشاعر:
وإنْ
نَبَثوا
بِئري
نَبَثْتُ
بِئارَهُـم
فسوفَ ترى
ماذا
تَرُدُّ
النَبائِثُ
أبو
زيد: نَبَثَ
يَنْبُثُ
نَبْثاً مثل
نَبَشَ
يَنْبُشُ،
وهو الحفر
باليد.
والنَبيثَةُ:
تراب البئر
والهر. قال
الشاعر:
وإنْ
نَبَثوا
بِئري
نَبَثْتُ
بِئارَهُـم
فسوفَ ترى
ماذا
تَرُدُّ
النَبائِثُ
وخبيثٌ
نَبيثٌ،
إتباعٌ له.